عمليات الليزك لتصحيح الأبصار

عمليات الليزك هي العمليات الأكثر شيوعاً في جراحة العيون لعلاج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم ، إجراء الليزك يعيد تشكيل القرنية لتمكين الضوء من الدخول للعين والتركيز بشكل صحيح على الشبكية لرؤية أكثر وضوحاً ، جراحة العيون بالليزر تتطلب قطرات كمخدر موضعي فقط ، ولا حاجة إلى أي ضمادات أو غرز ، وفي معظم الحالات جراحة العيون بالليزر تكون خالية من الألم وتستغرق حوالي 15 دقيقة لكلاً العينين ، فتكون النتيجة تحسين الرؤية دون استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة .

إذا لم يتم ترشيح الليزك لك ، فإن هناك عدداً من عمليات تصحيح الرؤية الأخرى المتاحة عوضاً عن الليزك ، سيقوم طبيب العيون بتحديد ما إذا كانت إحدى هذه الإجراءات مناسبة لحالتك أم لا ، وإذا كان هناك أكثر من تقنية فإي تقنية هي الأفضل لحالتك .

كيف يتم إجراء جراحة الليزك ؟
أولاً يستخدم جراح العيون إما أداة جراحية تسمى ميكروكيراتوم أو ليزر فيمتو ثانية ، تتم عملية الليزك باستخدام أشعة الليزر كي يتمّ إزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية ، ثم يُترك جزء صغير منها حتى تحافظ على اتصالها مع العين وإبعادها للخلف ، وتتم تلك العملية عن طريق وضع محلول مخدر موضعي للعين ، بحيث يبقى المريض مستيقظاً دون الشعور بالألم ، ثم يقوم الطبيب بإبعاد الجفون عن بعضها باستخدام أداة خاص لذلك ، وبعدها تُوضع حلقة صغيرة ماصة حول قرنية العين ، بعد ذلك يتم بواسطة الميكروكيراتوم  فصل الطبقة السطحية للقرنية ، ثم يُرفع سطح القرنية الذي تم فصله ويتم ثنيه للأعلى ، ويطلب الطبيب المختص بعدها من المريض أن ينظر إلى ضوء ساطع أحمر متقطع ، وأثناء ذلك يقوم الإكزيمر ليزر بتعديل وتصحيح الشكل الداخلي للقرنية ، وتستمر تلك العملية دقيقتين على الأكثر، ثمّ تتمّ إعادة الجزء الخارجي للقرنية إلى مكانه الطبيعي، ثم يُترك حتى يجف تماماً وبذلك تنتهي عملية الليزك للعين .

يستخدم هذا الليزر المتخصص شعاع ضوء الأشعة فوق البنفسجية البارد لإزالة كميات مجهرية من القرنية لإعادة تشكيلها بحيث تركز بشكل أكثر دقة على الشبكية لتحسين الرؤية ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر ، فإن الهدف هو تسطيح القرنية ، ومع الناس الذين يعنون من بعد النظر يكون المطلوب أن تكون القرنية أكثر انحداراً ، كما يمكن أيضا للإكسيمر ليزر تصحيح الاستجماتيزم عن طريق تمهيد القرنية غير المنتظمة لشكل أكثر طبيعية ، حيث أن هناك سوء فهم أن الليزك لا يمكن علاج الاستجماتيزم .

قبل جراحة الليزك
سوف يقوم طبيب العيون بإجراء فحص شامل للعين لضمان صحتها الكفاية لهذا الإجراء ، من حيث شكل وسمك القرنية ، حجم بؤبؤ العين ، وأي ظروف أخري للعين ، كما سيتم تقييم رطوبة العين ، ويمكن التوصية على علاج وقائي للحد من خطر تطوير جفاف العين المحتمل بعد عملية الليزك .

مع تقنية مقدمة الموجة المرتبطة بالليزك المخصص ، فمن المرجح أن تخضع لتحليل مقدمة الموجة التي ترسل موجات الضوء من خلال العين لتوفير خريطة أكثر دقة من الانحرافات التي تؤثر على رؤيتك.

سوف يقوم طبيب العيون بسؤالك عن تاريخك الصحي العام وأي أدوية تتناولها لتحديد ما إذا كنت مرشحاً مناسباً للليزك أم لا .

يجب عليك التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة لفترة من الوقت حوالي أسبوعين قبل اختبار العين الخاص بك وقبل إجراء الليزك ، فالاتصال المباشر بمثل تلك الأشياء يمكن أن يغير الشكل الطبيعي للقرنية الخاص .

ما الذي تتوقعه خلال عملية الليزك
قبل بدء الجراحة يتم استخدام قطرات العين المخدرة لمنع أي إزعاج أثناء العملية ، قد يقدم لك الطبيب أيضا بعض الأدوية لمساعدتك على الاسترخاء .

سيتم وضع العين تحت الليزر ، ويستخدم أداة للحفاظ على الجفون مفتوحة ، قد تشعر ببعض الضغط على عينيك ، وتسمع أيضاً صوت النقر الثابت أثناء تشغيل الليزر .

يتم تنفيذ الليزك على كل عين على حدة، مع كل إجراء يستغرق حوالي خمس دقائق فقط .

ماذا بعد جراحة الليزك
عند الانتهاء من جراحة الليزك ، قد تشعر بالحرقة المؤقتة أو الحكة فهذا إحساس مباشر بعد الإجراء ، كما يكون هناك فحص ما بعد الجراحة بفترة وجيزة ، ثم يمكنك الذهاب للبيت .

يجب أن تتوقع بعض الرؤية الضبابية مباشرة بعد الجراحة ، لكن من المفروض تحسين الوضع بحلول صباح اليوم التالي ، يجب أن يستقر البصر وتستمر في التحسن في غضون بضعة أيام ، على الرغم من أنه في حالات نادرة قد يستغرق عدة أسابيع أو أكثر ، بالنسبة لمعظم الناس ، يتم تحسن الرؤية على الفور .

قد تكون قادراً على الذهاب إلى العمل في اليوم التالي ، ولكن  ينصح ببضعة أيام من الراحة بدلاً من ذلك ، أيضاً يفضل الامتناع عن ممارسة أي تمارين رياضية لمدة لا تقل عن أسبوع ، لأن هذا يمكن أن يصدم العين ويؤثر على الشفاء ، وكما هو الحال مع أي عملية جراحية أخرى ، اتبع دائماً تعليمات الطبيب واتخذ أي دواء موصوف ، أيضاً يجب تجنب فرك عينيك .

النتائج طويلة الأجل
جراحة العيون بالليزر تقدم العديد من الفوائد ويمكن أن تحسن بشكل كبير نوعية حياتك ، وقد لا تزال بحاجة إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة بعد تصحيح الرؤية بالليزر ، كما يمكن أن تحدث مضاعفات لعملية الليزك ويمكن أن تحدث عدوى أو الحملقة الليلية .

وهناك نسبة صغيرة من الناس في حاجة إلى تعزيز الليزك ، بعد أشهر قليلة من الجراحة الأولية لتحقيق حدة أبصار مقبولة ، بالرغم من أن جراحة الليزك لديها نسب نجاح عالية ، فمن المهم أن تناقش جميع جوانب الإجراء مع الجراح قبل الموافقة على الجراحة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *