علاجات منزلية للتخلص من جفاف البشرة في الشتاء

يأتي الشتاء إلينا حاملاً الكثير من التجارب الممتعة ، لكن جفاف الجلد ليس كذلك بكل تأكيد ، فهو من أكثر المشكلات التي تواجه الناس في أيام الشتاء ، حيث يصبح الجلد أكثر جفافاً نتيجة انخفاض درجات الحرارة والرطوبة مما يؤدي إلى تهيج الجلد وتحسسه ومن ثم ظهور بقع وعلامات عليه.

أسباب جفاف البشرة :
يرجع جفاف الجلد لعدم ترطيب الجسم بشكل جيد ، والتعرض لأشعة الشمس الضارة ، والمبالغة في استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام ، واستخدام المنظفات والصابون القاسي على البشرة ، هذا بالإضافة إلى بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية والصدفية ومرض السكري والتهاب الجلد.

نعرض فيما يلي أهم المكونات الفعالة في علاج جفاف البشرة :

1-زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند من أكثر العلاجات فاعلية ، لجفاف الجلد في فصل الشتاء ، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية ، التي تُعوض فقدان البشرة لمرطباتها الطبيعية ، كما أنه يحتوي على البروتين وفيتامين هـ الذي يعيد للجلد حيويته.

2-العسل :
يُعتبر العسل مرطباً طبيعياً آخر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا والعديد من خصائص المواد المرطبة.

3-زيت الزيتون :
علاج آخر فعال لجفاف الجلد هو زيت الزيتون ، فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ الذي يقاوم أثر الجذور الحرة على تدمير الكولاجين والذي يتسبب في جفاف الجلد ، كما أنه يعمل كمرطب طبيعي جيد.

4-كريمة الحليب :
واحدة من منتجات الألبان التي تقاوم جفاف الجلد هي كريمة الحليب ، فنظراً لمحتواها العالي من الدهون تُعتبر مرطباً جيداً ، فحمض اللاكتيك الموجود به يعمل على تقشير الجلد لإزالة طبقات الجلد الميتة وتحفيز إنتاج الكولاجين ، كما يساعد في المحافظة على توازن حمضية البشرة.

5-الأفوكادو :
الأفوكادو أيضاً علاج طبيعي لمقاومة حالات جفاف الجلد ، فهو مصدر غني لفيتامين هـ الذي يحمي خلايا الجلد من التلف الناتج عن عوامل الأكسدة المختلفة ، كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 التي تتغلغل داخل طبقات الجلد وتعيد ترطيبها.

6-الصبار :
عندما نتحدث عن جفاف الجلد ، فإن الصبار هو كل ما تحتاجه ، فبإمكانه الحفاظ على بشرتك ناعمة وحيوية حتى في فصل الشتاء ، فهو يرطب الجلد ويحسن ملمسه بصورة رائعة ، كما يخفف من تهيج الجلد.

7-الزبادي :
الزبادي يُعتبر مكون رائع آخر ، حيث يمكنه الحفاظ على الجلد رطباً ، ويحارب الجفاف ، كما أن حمض اللاكتيك الموجود به يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ، فنحصل في النهاية على جلد رطب وناعم ولامع.

8-الموز :
الموز أيضاً يساعدك على التخلص من جفاف الجلد في الشتاء ، فمحتواه العالي من الماء يبقي الجلد رطباً ، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقاوم علامات التقدم في العمر مما يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً.

9-الجلسرين :
بفضل خصائصه المرطبة يعمل الجلسرين كعلاج رائع للتخلص من جفاف الجلد ، وللحصول على أفضل نتيجة لذلك يُمكن إضافته إلى ماء الورد والقليل من عصير الليمون قبل تطبيقه على الجلد.

10-الشوفان :
الشوفان أيضاً يمكنه معالجة الجفاف بفاعلية ، فبالإضافة إلى خصائصه المنظفة للجلد والتي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ، فهو أيضاً يحتوي على البروتين الذي يمنع الجفاف ويعزز نمو الخلايا الجديدة ، بالإضافة إلى خصائصه الملطفة للبشرة المُلتهبة.

نصائح إضافية :
اشرب الكثير من الماء على المدار اليوم للحفاظ على رطوبة بشرتك وجسدك بشكل عام ، وعند شرائك للصابون والمنظفات تجنب الصابون ذا الرائحة العطرة واختر بدلا منه الصابون الخالي من العطور .

واحرص على الاستحمام بالماء الفاتر بدلا من الساخن الذي يتسبب في جفاف الجلد ، واحرص على استخدام واقِ الشمس يومياً حتى في فصل الشتاء ، وتجنب التدخين والمشروبات الكحولية .

وتناول الكثير من الفواكه والخضروات لما لهما من فوائد عظيمة للجسم والبشرة ، وقم بإزالة طبقات الجلد الميتة مرة أسبوعياً ، مع وضع مرطباً جيداً بعد التقشير.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *