10 طرق بسيطة وطبيعية لتعزيز الجهاز المناعي

وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض ، لا تزال فيروسات الأنفلونزا تثير القلق في 41 ولاية أمريكية ، لذا يأخذ البعض مصل الأنفلونزا سنوياً للوقاية ، ومع ذلك ، نضع في اعتبارنا أن هناك فيروسات أخرى تسبب أمراض في الجهاز التنفسي: كفيروسات الانفلونزا ، الفيروسات الخاصةبالغدد ، فيروس كرونا ، الفيروسات الأنفية ، ناهيك عن البكتيريا العقدية مثل الاستربتوكوكاس ، على الرغم من حقيقة أننا نتعايش مع عالم من الكائنات الحية الدقيقة المعدية ، ففي معظم الوقت نتمتع بصحة جيدة ، والفضل في هذا للجهاز  المناعي ، الذي يدافع عنك من الميكروبات المسببة للأمراض ، الآن هو دورك لتحسين وظيفة هذا النظام المناعي .

1. الحصول على قسط كاف من النوم وتقليل الإجهاد:
الحرمان من النوم والإجهاد الزائد يزيد من هرمون الكورتيزول ، وأرتفاع هذا الهرمون لفترات طويلة يحبط وظيفة الجهاز المناعي .

2. تجنب التدخين :
أنه يشتت الدفاعات المناعية الأساسية ويزيد من خطر التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي للكبار والصغار ، وألتهابات الأذن الوسطى في الأطفال.

3. عدم شرب الكحول :
الاستهلاك المفرط منه يضعف الجهاز المناعي ويزيد من التعرض لالتهابات الرئة.

4. تناول الكثير من الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور :
والتي توفر لجسمك التغذية التي يحتاجها الجهاز المناعي ، وأظهرت دراسة أن زيادة تناول الفواكه والخضروات لكبار السن يحسن استجابة الأجسام المضادة للمصل الذي يحمي من الالتهاب الرئوي العقدي .

5. الأهتمام بالخمائر الطبيعية :
تشير الدراسات أن الطعمة الغذائية التي تحتوي على هذه الخمائر تعمل على تقليل الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ، كما أظهرت أن منتجات الألبان تحد من الالتهابات التنفسية في البالغين والأطفال .

6. الجلوس والأستمتاع بأشعة الشمس:
أشعة الشمس تحفز على إنتاج الجلد لفيتامين (د) في الصيف ، وذلك بالتعرض من 10-15 دقيقة (مع وضع القليل من واقي الشمس) ، عندما تصل الحرارة لأعلى من 42 درجة تكون  أشعة الشمس ضعيفة جدا ، كما أن عدد قليل من الأطعمة تحتوي على هذا الفيتامين ، أن أنخفاض مستويات فيتامين د تؤدي لخطر أكبر لعدوى الجهاز التنفسي ، وأظهرت دراسة أجريت عام 2010 على الأطفال أن 1200 وحدة يومياً من فيتامين (د) التكميلي خفضت خطر الانفلونزا (أ)  ، ومع ذلك فإن هناك دراسة تمت عام 2012 شملت عدد من البالغين الذين يعانون من سرطان القولون بأعطائهم 1000 وحدة في اليوم ولكنها فشلت في إثبات الحماية ضد التهابات الجهاز التنفسي العلوي .

7. تناول الثوم :
الثوم هو عامل مضاد للميكروبات واسع المدى وداعم مناعي ، لأن الحرارة تنشط عنصر نشط رئيسي، لذا يجب إضافته إلى الأطعمة قبل التقديم .

8. أكل الفطر الطبي :
مثل فطر شيتاكي وفطر الميتاك (تباع في بعض الأحيان “في الغابة”) ، وأظهرت دراسة حديثة أن المستخلص المركز من فطر الشيتاكي يعزيز وظيفة المناعة في النساء المصابات بسرطان الثدي .

9. تناول الأعشاب الداعمة للمناعة :
إذا كنت تعاني من الأتهابات المتكررة ، حاول في اتخاذ الأعشاب الداعمة للمناعة مثل إليوثيرو ، وعشب الجزور الآسيوية (باناكس الجينسنغ) ، أعشاب الجزور الأمريكي (باناكس كينكيفوليوس) ، أو جزور الكاحل (ميمبراناسيوس) .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *