طرق منزلية لعلاج حصوات الكلى

يعاني كثير من الناس من الإصابة بحصوات الكلى التي ينتج عنها آلام مبرحة ، وهي تتكون من قطع صغيرة من الأملاح والمعادن التي تتشكل داخل الكلي وقد تتحرك منها لتذهب إلى المثانة البولية ، ويمكن أن تتشكل تلك الحصوات في أحجام مختلفة ، وهي علامة على جفاف الجسم ، ومن المهم جدًا عند الإصابة بتلك الحصوات أن نقوم بمتابعتها حتى يتم طردها من الجسم ، وهناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكن تناولها في المنزل للتخلص من تلك الحصوات :

 الماء :
إن الماء من مكونات الجسم الأساسية وهو يساعد على بقاء الجسم رطب ، كما أن تناول كوب من الماء يُحدث أمور مذهلة بالجسم ، ومن الضروري جدًا للمرضى المصابين بحصوات الكلى أن يتناولون كمية كبيرة من الماء يوميًا لا تقل عن 12 كوب ، كما يجب أن يلاحظوا باستمرار لون البول لأنه علامة على جفاف الجسم .

عصير الليمون :
يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء الذي تتناوله ، لأن الأحماض الموجودة بالليمون تمنع تكون الحصوات ، كما أنها تساعد على تفتيت الحصوات الموجودة بالجسم إلى قطع صغيرة والسماح لها بالخروج من الجسم .

خل التفاح :
إن المكون الرئيسي في خل التفاح هو حمض الستريك ، وهو يساعد على إذابة رواسب الكالسيوم الموجودة بالجسم ، ويجب خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب الماء ليساعد الجسم على التخلص من الحصوات ، ويمنع تكون حصوات جديدة .

الريحان :
يعمل الريحان على جعل مستويات حمض اليوريك مستقرة ،وبالتالي فإنه يمنع تكون حصى الكلى ، كما أنه أيضًا يحتوي على حمض الخليك مما يساعد على التخلص من الحصى الموجودة بالجسم .

زيت الزيتون البكر :
يساعد زيت الزيتون في علاج حصى الكلي لأنه يجعل مرورها في المسالك البولية أقل إيلامًا .

الفاصوليا البيضاء :
إن تناول الفاصوليا البيضاء يساعد بشكل كبير على تحسين صحة الجهاز البولي ، مما يساعد في التخلص من حصى الكلى .

عصير الرمان :
من المعروف عن عصير الرمان أن له فوائد صحية كثيرة ـ فإلى جانب أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ، فهو أيضًا معروف بخصائصه الحامضة ولذلك فهو مفيد جدًا في إزالة حصى الكلى .

فقدان الوزن :
إن فقدان الوزن الزائد إلى جانب إتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات هو مفتاح علاج حصى الكلى ومنع ظهورها مرة أخرى ، والحفاظ على وزن الجسم في المعدلات الطبيعية شرط أساسي لصحة الجسم .

الكرفس :
يعتبر الكرفس من المواد الغنية بمضادات الأكسدة كما أنه مدر للبول ، وتناوله بشكل يومي يعمل على عدم تطور حصى الكلي ، ويمكنه نقع اثنين من عيدان الكرفس في الماء وتناوله يوميًا .

إتباع نظام غذائي صحي :
إن إتباع نظام غذائي سليم هو أساس صحة الجسم ، ولذلك فإن تناول الأغذية الصحية والغنية بالألياف يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، كما يجب أيضًا أن نقلل من تناول المشروبات الغازية بشكل كبير .

الماغنسيوم :
إن الماغنسيوم من المعادن الهامة للجسم ، كما أنه يمنع تبلور الحصوات في الجسم ، وتعتبر البامية مصدر مهم من مصادر الماغنسيوم كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة .

البصل :
إن البصل من النباتات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد في عدم تصلب الحصوات داخل الكلى .

عصير جوز الهند :
من المعروف أن عصير جوز الهند له الكثير من الفوائد الصحية وهو البديل المثالي للمشروبات الغازية ، كما أنه فعال في تفتيت حصى الكلى ، كما أنه يخفف من الحرقة أثناء التبول .

عصير الفاكهة :
إن مادة الستريك الموجودة في عصائر الفواكه الطبيعية فعالة في طرد حصوات الكلى .

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *