تسع علامات غير متوقعة لأمراض القلب

“فلنقضِ على أمراض القلب ، للحفاظ على قلوبنا سليمة ” ، يتفق الكثيرون مع هذه المقولة لأن القلب هو أهم عضو في جسم الإنسان ونتجنب تعرضه للخطر دائماً قدر استطاعتنا.

مع ذلك فالكثير منا يورِّط نفسه في أساليب حياتية خاطئة تُعرِّض القلب للخطر وقد تؤدي لحدوث العديد من الأمراض القلبية المستعصية.

ما دور القلب في الجسم ؟
القلب هو العضو الرئيسي في جسم الإنسان حيث يضخ الدم المحمَّل بالأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم لتتمكن من القيام بوظائفها بشكل جيد ، فإذا تأثر القلب بمرض ما سيتأثر تدفق الدم إلى باقي الأعضاء مما سيؤدي إلى فشل عملها بالضرورة.

لذا يجب علينا معرفة أن سر صحة القلب هو المحافظة على أسلوب حياة صحي وذلك بتناول أغذية صحية متوازنة مثل الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف وغيرها ، كما أن ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام بجانب النظام الغذائي الصحي يجعل القلب أكثر كفاءة ، مع تجنب أيضاً العادات السيئة كالتدخين وشرب الخمر وتعاطي المخدرات وما إلى ذلك.

الآن سنعرض لك بعض علامات الإصابة بأمراض القلب والتي منها ما هو معروف ومنها ما قد يفاجئك بالتأكيد :

1-الخلل الوظيفي الجنسي :
يُرجِع الناس عادةً الخلل الوظيفي الجنسي سواء لدى الرجل أو المرأة إلى عوامل متنوعة ، مع ذلك يجب الانتباه إلى أن مشكلات القلب قد تكون سبباً في حدوث ذلك الخلل .

2-ارتفاع ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم هو ارتفاع تدفق الدم في عكس اتجاه الشرايين مسبباً بعض الأعراض السلبية ، كما يعرف الكثير من الناس فإن ارتفاع ضغط الدم بصفة مستمرة يؤدي إلى أمراض القلب ، لكن في بعض الأحيان يكون ارتفاع ضغط الدم هو نتيجة لوجود مشكلة قلبية بالفعل وليس العكس .

3-نوبات السعال :
عادة ما يكون السعال بسبب الإصابة بالأنفلونزا أو اضطرابات الجهاز التنفسي ، لذا لا يربط الناس بينه وبين الإصابة بأمراض القلب ، لكن ما يحدث أحياناً أن القلب لا يضخ الدم إلى الرئتين بكفاءة مما يجعلها تجف ويتسبب في نوبات السعال.

4-مشكلات التنفس :
إذا كنت تعاني من مشكلات في التنفس وتشعر باحتقان في الصدر ، فالسبب ليس دائماً هو أمراض الجهاز التنفسي كما يعتقد الكثيرون ، ولكن ربما كما ذكرنا مسبقاً أن القلب لا يضخ القدر الكافي من الدم إلى الرئتين فيحدث ذلك العَرَض دليلاً على أن لديك مشكلة في القلب.

5-نقص في شعر الجسم :
ربما تندهش من هذا العرض وخاصة أن أغلب السيدات قد يسعدن بذلك ، إلا أن وجود قدر صغير من الشعر في الجسم يدل على حالة صحية طبيعية ، لذلك عندما تلاحظ نقصاً مفاجئاً في شعر الجسم وخاصة في الرجال ، من الممكن أن تكون مشكلة في القلب تسببت في ضعف الدورة الدموية .

6-تورم القدم :
هناك العديد من الأمور التي قد تتسبب في تورم القدم والساق من بينها اكتساب الوزن الزائد والحمل وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك ، لكن من الممكن أيضاً أن تكون دليلاً على وجود مشكلة قلبية ، ففي حالة عدم وصول الدم بالقدر الكافي إلى منطقة الساق تدفع الأوردة المزيد من السوائل إلى هذه المنطقة مسببةً التورم.

7-آلام الرقبة :
يفترض الكثيرون أن آلام الرقبة تحدث نتيجة البقاء في وضعية خاطئة أو حدوث التواء خفيف أثناء القيام ببعض المهام ، ولكن إذا كانت هذه الآلام تحدث بصورة متكررة ، يجب الاطمئنان إلى أن القلب لا يعاني من “الذبحة الصدرية”.

8-تورم اللثة :
مرة أخرى ، يُرجع الكثير من الناس تورم اللثة إلى عدم الاهتمام بنظافة الفم عامةً ، مع ذلك فإن اللثة قد تلتهب بسبب ضعف الدورة الدموية نتيجة وجود مشكلة في القلب.

9-الغثيان :
غالباً ما يرتبط حدوث الغثيان بمشكلات الهضم ، ولكنه أيضاً قد يدل على الإصابة بأمراض القلب نتيجة عدم وصول الدم بشكل جيد إلى المعدة.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *