أطعمة فعالة في علاج مرض الكوليسترول

يعد أرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، هي السبب الرئيسي لحدوث أمراض القلب ، وهناك نوعان من الكوليسترول وهما كوليسترول عالي الكثافة ويرمز له بالرمز HDL ، وكوليسترول منخفض الكثافة ويرمز له بالرمز LDL ، وتكمن خطورة الكوليسترول عندما ترتفع نسبة LDL حيث يعد ذلك مؤشر لحدوث أمراض القلب .

ويلعب الطعام دور هام في مرض الكوليسترول ، حيث هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم .

اولًا: الثوم
عادة ما يتم استخدام الثوم بكثرة في الطعام الهندي ، ويعد الثوم أحد الأطعمة التي تحسن الحالة الصحية بشكل عام ، حيث أن الثوم يحتوي على أحماض أمينية وفيتامينات ومعادن ، ومركبات كبريتية عضوية مثل مادة الأليثين والأيثيل سيستاين .

وتعد مركبات الكبريت العضوية هي المادة الفعالة التي لها خواص علاجية في الثوم ، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الثوم يقلل مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة LDL ، بل وهناك دراسات اخري أكدت دور الثوم في تقليل ضغط الدم المرتفع .

ووجد أن تناول نصف حبة ثوم أو حبة كاملة يوميًا ، يقلل الكوليسترول المرتفع في الدم بنسبة 9%.

ثانيًا : الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من البولي فينول ، وقد ثبت أن تلك المادة لها تأثير إيجابي على صحة الجسم ، حيث تعمل مادة البولي فينول على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم .

حيث وجد أن الرجال الذين يتناولوا الشاي الأخضر ، يقل لديهم مستوى الكوليسترول في الدم عن غيرهم ، كما أن مادة البولي فينول تمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء ، وينصح بتناول 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

ثالثًا :حبوب الكزبرة
وتعد حبوب الكزبرة من الحبوب التي لها فوائد طبية لا تحصى ، وواحدة من تلك الفوائد إنه يقلل الكوليسترول الضار في الجسم .

رابعًا: بذور لسان الحمل
في عام 1998 م أقرت منظمة الغذاء والدواء دور عشبة لسان الحمل في تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم ، كما أن تناول نحو 3-12 جرام من بذور لسان الحمل يوميًا يقلل نسبة الدهون في الجسم ، كما يعد مصدر أساسي للحصول على الألياف ، فينصح بإضافة ملعقة أو ملعقتين من بذور لسان الحمل إلى الطعام يوميًا

خامسًا: بذور الحلبة
حيث تستخدم بذور الحلبة لأغراض طبية منذ القدم ، بل وتستخدم في إضافة النكهات المختلفة للطعام ، وتحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من فيتامين هـ ، كما تعتبر بذور الحلبة من البذور المفيدة في علاج مرض السكري .

وتحتوي بذور الحلبة على مواد فعالة تعمل كمضادات أكسدة ومواد مضادة للألتهابات ، بل وتحتوي بذور الحلبة على مادة تسمى الصابونين ، وهي مادة تساعد الجسم في التخلص من الكوليسترول الضار ، بل وتقلل معدل تصنيعه في الكبد ، وينصح بتناول ملعقة أو نصف ملعقة من بذور الحلبة بشكل يومي .

سادسًا: الأملا
وهي واحدة من النباتات الغنية بفيتامين ج والمركبات الفينولية ، بل وتحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والأحماض الأمينية ، وتستخدم ثمرة الأملا في علاج العديد من الأمراض ، وقد نشرت دراسة في الهند في صحيفة علم الصيدلة تثبت تأثير نبات الأملا على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم .

بل وثبت أن ثمرة الأملا تقلل من حدوث تصلب الشرايين الناتج عن تراكم الكوليسترول في الشرايين ، ووجد أن تناول الأملا بصورة يومية لا يقلل فقط الكولسترول المرتفع في الدم ، بل وجد أنه يقلل التلف الناتج من عملية الأكسدة وينصح بتناول من 1-2 ثمرة يوميًا .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *