كيف تحمي حسابك المصرفي من الاختراق

نسمع كثيرًا هذه الأيام عن عمليات القرصنة التي تتم على الحسابات البنكية ، وفي حين أن البنوك تتخذ إجراءات كثيرة لإبقاء حسابات عملاؤها آمنة ، ولكم من المهم أيضًا أن تتخذ بعض الخطوات لتأمين حسابك المصرفي من الوقوع في أيدي الغرباء .

أولًا : احتفظ بسرية رقم حسابك البنكي ، ويتم ذلك في عدة خطوات :

1- تجنب بقدر الإمكان كتابة الشيكات المصرفية :
إن الشيك يحتوي على كل المعلومات اللازمة لقرصنة حسابك مثل اسمك ورقم الحساب ، وبدلًا من ذلك خدمة P2P التي توفرها البنوك للدفع ، أو استخدم البطاقات الائتمانية .

2- اشترك لتلقي الإشعارات الإليكترونية :
أصبحت جميع البنوك توفر الخدمات الإليكترونية لعملائها ، ولذلك يجب عليك الاشتراك في تلك الخدمات حتى تتلقي بيانات حسابك على البريد الإليكتروني بدلًا من الإخطارات الورقية ، لأنه من المحتمل أن تضيع هذه الإشعارات في البريد أو يتم اعتراضها من قبل أحد المحتالين .

3- تخلص من مستنداتك القديمة :
إنك لا تحتاج إلى الاحتفاظ ببيانات حسابك المصرفي إلى الأبد ، ولذلك عليك تدميرها ، وإذا احتجت أحد تلك البيانات فإن البنوك تحتفظ بنسخ من بيانات العملاء لفترة طويلة ويمكنك الحصول عليها ، كما يمكنك استرجاعها عن طريق الخدمات الإليكترونية للبنك الذي تتعامل معه .

4- احتفظ بأوراقك في مكان أمن :
أحتفظ بالأوراق التي تحتوي على رقم حسابك المصرفي في مكان آمن مثل خزينة أو درج مغلق .

ثانيًا : احتفظ بسرية الدخول لحسابك :

1- استخدم كلمة مرور قوية :
استخدم كلمة مرور قوية وأسئلة أمنية للوصول لحسابك المصرفي عبر الإنترنت أو عبر الهاتف ، وتجنب استخدام نفس كلمة المرور لإنشاء عدة حسابات ، لأن ذلك سوف يجعل حسابك أكثر عرضة للاختراق ، وإذا كان المصرف الخاص بك يستخدم عمليات تسجيل الدخول البيومترية مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه فمن الأفضل استخدامها ، وتعتمد كثير من البنوك الآن على أدوات تسجيل الدخول البيومترية لتأمين حسابات العملاء بدرجة أكبر .

2- لا تقدم معلومات تسجيل الدخول لأي شخص :
لا تقدم معلومات تسجيل الدخول إلى حسابك لأي شخص لأي سبب من الأسباب بما في ذلك المصرف نفسه أو شركات الخدمات القانونية ، لأن أي شخص يمتلك تلك البيانات يمكنه الوصول لحسابك بسهولة ، وضع في اعتبارك أن البنك لن يحتاج تلك المعلومات مطلقًا لأنه بالفعل لديه تلك المعلومات في ملفك ، و ربما يتحايل عليك شخص من العاملين بالمصرف للحصول على بياناتك زفي تلك الحالة عليك إبلاغ المصرف فورًا .

3- أغلق أجهزتك حين لا تستخدمها :
احرص على قفل الهاتف وجهاز الكمبيوتر الخاص في الوقت الذي لا تستخدمهم فيه ، لأن هذه الأجهزة تحتوي على بيانات حسابك المصرفي .

4- تجنب النقاط الساخنة غير الآمنة :
تجنب الوصول لحسابك المصرفي عبر الإنترنت أو الهاتف من النقاط الساخنة أو الواي فاي غير الآمن ، مثل تلك الموجودة في المقاهي و الأماكن العامة  ، لأن هناك احتمال أن يتم اعتراض بيانات حسابك من خلال تلك النقاط .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *