10 أسباب مذهلة لتساقط الشعر

عملية تساقط الشعر تحدث نتيجة عدة أسباب صحية ، وينتج عنها إما الصلع أو الشعر الخفيف ، وربما يكون تساقط الشعر عرض جانبي لمشكلة صحية ، وبمجرد علاج المشكلة الصحية يتوقف الشعر عن التساقط ، وعندما يكون التساقط نتيجة مشكلة في الشعر نفسه تؤدي تلك المشكلة إلى صلع دائم .

1- تساقط الشعر نتيجة مشكلة في الغدة الدرقية :
سواء كان هناك زيادة في نشاط الغدة الدرقية أو كسل في نشاطها ، فهي مشكلة صحية تسبب خلل في الهرمونات ، الذي يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر ، والهرمونات تؤثر على وظيفة كل شيء في الجسم حتى تؤثر على نمو الشعر ، وبمجرد تناول العلاج المناسب لعلاج الغدة الدرقية تعود الهرمونات إلى توازنها فيعود الشعر إلى النمو مرة أخرى .

2- تأثير فترة الحمل والولادة على الشعر :
تعد عملية الحمل والولادة من الأمور التي تسبب خلل في هرمونات الجسم ، مما تسبب تساقط الشعر ويحتاج الجسم فترة زمنية طويلة حتى تعود الهرمونات إلى توازنها ، وعادة ما تلاحظ السيدة تأثير تساقط الشعر بعد 3 شهور من الولادة ، حيث تلاحظ أن شعرها قلت كثافته وأصبح خفيف ولكن لا داعي للقلق لأن مشكلة تساقط الشعر في تلك الحالة مؤقتة .

3- تناول بعض الأدوية :
هناك العديد من الأدوية التي تسبب تساقط للشعر مثل الأدوية المسيلة للدم وأقراص منع الحمل وبعض مسكنات الألم ، والجرعات العالية من فيتامين أ والأدوية التي تحتوي على صور فيتامين أ مثل الريتينويد ، والعلاج الكيماوي للسرطان ولكن يعود الشعر مرة أخرى للنمو بعد توقف تناول تلك الأدوية .

4- الصلع :
الصلع هو صورة من صور تساقط الشعر وهناك عدة أنواع من تساقط الشعر فهناك صلع يسبب تساقط للشعر من الفروة فقط ، وهناك نوع من الصلع يسبب تساقط الشعر في الجسم كله ، وعادة ما يكون الصلع مرتبط بعوامل وراثية ويمكن التحدث مع الطبيب لمعرفة طرق العلاج المختلفة .

5 تساقط الشعر نتيجة التعرض للصدمة الفيزيائية :
تساقط الشعر قد يحدث نتيجة تعرض بصيلات الشعر لصدمة ما ، حيث عندما يقع الجسم تحت ضغط فيزيائي عقب حادثة أو إجراء جراحي أو تعرضه للحرق ، تضطرب دورة نمو الشعر الطبيعية فيؤدي ذلك إلى تساقط الشعر وصلع مؤقت .

6- تأثير الحالة النفسية على الشعر :
عندما تتعرض لحدث مؤثر على الحياة مثل طلاق أو انفصال أو ديون أو فقدان المنزل أو موت أحد الأعزاء ، تؤثر تلك الضغوط على الحالة النفسية والتي تؤثر بدورها على دورة الشعر وتسبب تساقط للشعر مؤقت ، ولكن بمجرد زوال الضغط النفسي يعود الشعر إلى طبيعته .

7- تأثير سوء التغذية على تساقط الشعر :
تناول طعام متكامل ومتوازن ينعكس على صحة الجسم وصحة الشعر وخاصة الطعام الغني بالفيتامينات والبروتين ، وبالتالي سوء التغذية أو نقص بعض العناصر الغذائية يسبب خلل في الشعر ويحدث التساقط بل والصلع أحيانًا .

8- تأثير العناية المفرطة بالشعر على تساقط الشعر :
لك أن تتخيل أن العناية المبالغ فيها بالشعر مثل غسل الشعر بالشامبو بصورة مستمرة أو استعمال مجفف الشعر بكثرة ، قد يسبب تلف للشعر وتساقطه بل وتدليك الفروة بقسوة أو ربط الشعر بعنف كلها أسباب لتساقط الشعر أيضًا .

9- تأثير حدوث العدوى على تساقط الشعر :
تؤثر العدوى على حالة الشعر فقد يتعرض شعر للتساقط عقب ارتفاع درجة حرارة الجسم ، أو عقب العدوى الفطرية للجلد أو حتى العدوى البكتيرية وبمجرد علاج العدوى يعود الشعر إلى طبيعته .

10- تأثير أمراض المناعة الذاتية على حالة الشعر :
هناك بعض أنواع من الصلع تكون نتيجة أمراض المناعة الذاتية ، مثل في حالة الإصابة بمرض السكري أو الإصابة بالذئبة الحمراء فهي أمراض مناعة ذاتية تسبب تساقط للشعر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *