حلول منزلية للتخلص من حشرات الشعر لدى الأطفال

حشرات الشعر مثل القمل والتي تعيش في فروة الشعر ، تسبب العديد من المشاكل للشعر حيث تتغذى تلك الحشرات على الدم بمعدل 5 مرات يوميًا ، وهناك طرق منزلية عديدة لعلاج حشرات الرأس والتي تسبب العديد من المشاكل منها تساقط الشعر .

ومن الجدير بالذكر أن حشرات الشعر سريعة الانتشار فهي تنتقل بسرعة من شخص إلى أخر عن طريق مشاركة القبعات والوسائد والأمشاط ، وسنتعرف في هذا المقال على أقوى 10 طرق منزلية للتخلص تمامًا من القمل وحشرات الشعر .

وربما تحتاج إلى أن تجرب عدة طرق للوصول إلى أكثر طريقة تناسبك وفعالة دون أي أثار جانبية ، أو لضمان أي من تلك الطرق تقضي تمامًا على حشرات الرأس .

حلول منزلية للتخلص من قمل الشعر :
 – استخدام الثوم :

يستطيع الثوم بفعل رائحته القوية أن يقتل حشرات الشعر ولاستخدام الثوم كعلاج لحشرات الرأس قم بطحن 8 فصوص من الثوم ثم أضف قليل من زيت جوز الهند ، وأخلط المزيج جيدًا ثم أغمس قطعة من القطن في المزيج ، وضعه على فروة الرأس وانتظر لمدة 30 دقيقة ثم اشطفه بالماء والشامبو وأعد تلك العملية 3 مرات يوميًا .

– استخدام زيت الزيتون :
خذ ملعقتان من زيت الزيتون وضعهم على الشعر والفروة ، واتركه على الشعر ليلة كاملة حتى يجف ثم اشطفه بالماء وشامبو بالأعشاب واستعمل تلك الطريقة 4 مرات منتظمة .

– زيت شجرة الشاي :
يستطيع زيت شجرة الشاي علاج حشرات الرأس كما أنه يضيف لمعان وبريق للشعر ، ولاستعمال زيت شجرة الشاي لعلاج حشرات الشعر قم بإحضار ملعقة من زيت الشاي الأخضر ، وأخلطه مع قليل من زيت جوز الهند وقم بتغطية الشعر والفروة بالمزيج وأتركه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفه بالماء والمنظف وكرر الطريقة مرتين يوميًا لمدة 9 أيام .

– أوراق النيم :
قم بغلي مجموعة من أوراق النيم لمدة 15 دقيقة ثم أضف الماء مع التقليب ، ثم بواسطة أصبع اليد أفرد المزيج على الشعر والفروة ثم قم بشطف الشعر بالماء والشامبو وكرر تلك الخطوة مرتان لمدة أسبوع .

– الملح والخل :
يستطيع الملح والخل قتل وإبادة القمل وتكوين طبقة واقعية لمنع العدوى مرة أخرى ، وتعد تلك الطريقة من أفضل الحلول المنزلية للتخلص من حشرات الرأس ، وتستخدم على مر العصور حيث يتم خلط كوب من الملح مع كوب من الخل وضعهم في زجاجة بخاخ ، وقم بالرش على الرأس وأتركه لمدة ساعتين حتى يجف الشعر ثم قم بشطفه بالماء وكرر تلك الوصفة 3 مرات لمدة شهر واحد .

– زيت جوز الهند :
يعد زيت جوز الهند من الملينات والتي تمنع تكاثر حشرات الرأس ويتم وضع ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من خل التفاح ، ويتم خلطهم ثم توزيع المزيج على الفروة ويترك على الشعر طوال الليل ويغسل المزيج في الصباح وتكرر يوميًا لمدة أسبوع .

– الخل الأبيض :
يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك والذي يقتل حشرات الرأس دون أن يضر فروة الرأس ، ويتم خلط 3 ملاعق من الخل الأبيض على كوب من الماء وباستخدام القطنة وزع المزيج على الفروة ، وأترك المزيج 3 ساعات ثم أغسل الشعر بالبلسم ويعاد كل يوم لمدة أسبوع .

المايونيز .
يحتوي المايونيز على زيوت أساسية تسبب اختناق للقمل وحشرات الرأس ويتم وضع كوب من المايونيز كامل الدسم على الشعر بحرص ، ويترك طوال الليل ثم يشطف بالماء الليلة التالية ويكرر مرتين لمدة أسبوع .

– زيت السمسم :
زيت السمسم له خصائص مضادة للبكتريا ويتم خلط كوب من زيت السمسم مع ملعقة من زيت شجرة الشاي ويوضع على الفروة وأتركه طوال الليل ، ويشطف في الصباح بالماء البارد ويكرر كل يوم لمدة أسبوعين .

– استخدام عصير البرتقال :
يجب تبليل الشعر بالماء ثم قم بسكب كوب من عصير البرتقال على الفروة وأتركه لمدة 45 دقيقة ، وقم بتسريح الشعر لإزالة القمل ثم أشطفه بالماء الساخن ويكرر لمدة أسبوعين .

ولمنع مزيد من العدوى يجب غسل الوسائد والمفارش والملايات بالماء الساخن لقتل القمل ، مع غسل الشعر بالشامبو ويفضل ارتداء قبعة عند الخروج ، كما يجب الابتعاد عن الأشخاص التي تعاني من حشرات الرأس كما يجب غسل أمشاط الشعر وربطات الرأس للتخلص من القمل العالق بهم .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *