13 فائدة مثيرة للاهتمام عن الثوم

الثوم له رائحة نفاذة ، وهو جيد في أطباق معينة ، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك ، فالثوم عشب صحي ، وهو مركب كيميائي حيوي ، وهو عنصر علاجي رائع مع العديد من الصفات الطبية ، الفوائد الصحية للثوم لا تعد ولا تحصى ، فهو يساعد على مكافحة أمراض القلب ، ومكافحة البرد والسعال، ويقلل من ضغط الدم .

الثوم هو أقدم أنواع النباتات الطبية المعروفة أو التوابل الموجودة في الوجود ، فموطنه في آسيا الوسطى ، وقد اعترفت البشرية بالصفات العلاجية لهذه العشبة السحرية منذ أكثر من 3000 سنة ، السير لويس باستور العالم الذي اكتشف البسترة هو من  استعان بفعالية الصفات المضادة للبكتيريا الموجودة في الثوم على طول الطريق في عام 1858 ، كما استخدم الجراحون الطبيون في الحرب العالمية الأولى الفوائد الصحية لعصير الثوم كمطهر لعلاج جروح الحرب ، أنه يحتوي على المعادن المفيدة مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد ، فضلاً عن اليود والكبريت والكلور ، والتي توجد أيضا في القرنفل ، وسنناقش بالتفصيل كل الفوائد الصحية للثوم :

1- الثوم يعزز الهضم 
لذا يجب الإدراج اليومي للثوم في النظام الغذائي الخاص بك ليساعدك في القضاء على أي مشاكل في الجهاز الهضمي ، فهو يساعد في تسير حركة الأمعاء لضمان هضم جيد ، حتى تورم أو تهيج القناة المعدية يمكن علاجه مع الثوم .

2- ضبط مرض السكري
مرض السكري يمكن أن يضر الكلى ، ويمنع وظائف الجهاز العصبي ، ويسبب اضطرابات للقلب ، وحتى أنه يؤدي إلى ضعف البصر ، لكن الزيت المستخلص من الثوم قد يحمي مرضى السكري من هذه الآثار الجانبية .

3- خفض مستويات الكوليسترول 
يعمل الثوم على خفض الكوليسترول الضار (LDL  ) ، فهو غني بمادة الأليسين ، ويمنع بشكل فعال الكوليسترول الضار من الأكسدة ، فجميع أولئك الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول يجب أن يقوموا بوضع الثوم في نظامهم الغذائي اليومي .

4- يقلل من ارتفاع ضغط الدم 
الثوم هو عنصر عشبي لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، فعند التتعرض لمستويات عالية من الضغط ، فأن مادة الأليسين الموجودة في الثوم تعمل على ارتخاء الأوعية الدموية ، كما أنها تحارب ضد تجلط الدم عن طريق الحد من تراكم الصفائح الدموية .

5- العناية بالعيون
الثوم غني بالمواد الغذائية مثل السيلينيوم ، وفيتامين C ، وكلها تساعد في علاج التهابات العين وتورمها .

6- يخفف من آلام الأذن
يستخدم الثوم عادة لعلاج التهابات الأذن ، حيث أن يعمل كمضاد حيوي ، ولديه العديد من الخصائص المضادة للفيروسات ، والمضادة للفطريات .

7- يعالج مشاكل الأمعاء
الثوم يزيل معظم مشاكل الأمعاء مثل الدوزنتريا والإسهال والتهاب القولون ، كما أن له دور فعال في القضاء على الديدان ، وفي الوقت نفسه لا يؤثر على عمل الكائنات المفيدة في الأمعاء ، والتي تساعد على الهضم ، كما أنه يدمر البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء .

8- معالجة نزلات البرد
يستخدم الثوم الخام في علاج نزلات البرد والسعال ، في بداية نزلة البرد يجب أن تأكل على الأقل فصين من الثوم ، مما سيساعد في تخفيف أعراض شدة البرد .

9- يعالج الجروح
يمكن وضع الثوم على الجروح المصابة كعلاج بالأعشاب ، يجب أن يكون ذلك مختلطاً مع ثلاث قطرات من الماء ، بدلاً من استخدامه في شكله الخام ، فالعصير غير المخفف يمكن أن تهيج الجلد .

10 – يمنع حب الشباب
نصف السكان في العالم يعانون من أشكال خفيفة أو شديدة من حب الشباب ، الثوم يمكن استخدامه جنباً إلى جنب مع غيره من المكونات مثل العسل والكركم ، لعلاج ندبات حب الشباب ومنع التطور الأولي لحب الشباب ، يعمل الثوم كمطهر ومضاد حيوي لتهدئة الطفح الجلدي .

11- التحكم في الربو
فصوص الثوم المسلوقة رائعة كعلاج بديل للربو ، كل ليلة قبل الذهاب للنوم يجب تناول كوب من الحليب مع 3 فصوص ثوم مغلية .

12 – يزيد من الرغبة الجنسية 
الثوم له بعض خصائص كمثير للشهوة الجنسية ، ومن المعروف أن الفوائد الصحية للثوم تعزز الرغبة الجنسية لكل من الرجال والنساء ، مع حماية أنفسهم من التعب العصبي .

13- يمنع السرطان 
التناول المنتظم للثوم يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون والمعدة وسرطان المريء ، ويساعد في الحد من إنتاج المركبات المسببة للسرطان ، ويقلل أيضاً من حدوث الأورام المرتبطة بسرطان الثدي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *