تخلص من التفكير الزائد عن اللازم

مثل جميع العادات ، أن تغيير أنماط الفكر المدمر يعتبر تحدي ، ولكن مع الممارسة المتناغمة وتدريب الأفكار على التفكير بشكل مختلف ، في ما يلي 6 طرق لإيقاف التفكير الزائد عن اللازم:

1. لاحظ الأفكار العالقة في رأسك :
التفكير الزائد يمكن أن يصبح العادة التي لا تعترف بوجودها حتى عندما تفعلها ، البدء في الالتفات إلى الطريقة التي تفكر تمكنك من معرفة المشكلة ، عندما تعيد الأحداث في ذهنك مراراً وتكراراً ، أو تقلق بشأن أشياء لا يمكنك التحكم فيها ، يجب أن تقر بأن أفكارك غير منتجة ،وأن التفكير المفيد هو فقط عندما يؤدي إلى عمل إيجابي .

2. أحرص على التركيز في حل المشاكل :
التقوقع على مشاكلك ليس بالأمر المفيد ، ولكن البحث عن حلول هو الأفضل ، إذا كان لديك بعض السيطرة على أمر بعينه ، حاول النظر في كيفية منع هذه المشكلة أو تحدى نفسك لتحديد خمسة حلول محتملة ، إذا كان لديك شيء ليس لديك السيطرة عليه مثل كارثة طبيعية ، يمكنك التفكير في الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها للتعامل مع  هذه الكارثة ركز على الأشياء التي يمكنك التحكم فيها ، مثل ما يمكنك عملو وتوجيه جهدك .

3. تحدي أفكارك :
فإنه من السهل الأنسياق مع الأفكار السلبية ، لذلك قبل أن تندفع للنتائج السيئة  أو أفتراض مثلاً أن نسيان مهلة واحدة في العمل سوف تتسببفي فصلك من العمل ، يجب الاعتراف بأن أفكارك قد تكون مبالغ فيها بشكل سلبي ، تذكر أن مشاعرك سوف تتداخل مع قدرتك على النظر في المواقف بشكل موضوعي ، خذ خطوة إلى الوراء وأنظر إلى الأدلة ، ما هي الأدلة التي تثبت أن أفكارك صحيحة؟ ما هي الأدلة التي تدل على أن فكرتك غير صحيحة؟ .

4. الجدول الزمني للتفكير :
فالبكاء والتفكير في مشاكلك لفترات طويلة من الزمن ليس أمراً مثمراً ، ولكن التفكير الموجز يمكن أن يكون مفيداً ، فالتفكير في كيفية القيام بأشياء مختلفة أو التعرف على المخاطر المحتملة لخطتك ، يمكن أن يساعدك على أداء أفضل في المستقبل ، خصص 20 دقيقة من “وقت للتفكير” في الجدول الزمني اليومي وخلال تلك الفترة الزمنية دع نفسك تقلق ، أكثر من التفكير ،وعندما ينتهي الوقت المخصص انتقل إلى شيء آخر ، وعندما تبدأ في تجاوز التفكير خارج وقت التفكير المجدول ، ما عليك سوى تذكير نفسك بأنك ستحتاج إلى الانتظار حتى “وقت للتفكير” لمعالجة هذه المشكلات في ذهنك .

5. تعلم مهارات الذهن :
من المستحيل إعادة صياغة الأمس أو القلق بشأن الغد وأنت تعيش في الوقت الحاضر  ، اليقظة تساعدك على أن تصبح أكثر وعياً من هنا والآن ، تماما مثل أي مهارة أخرى ، الذهن يعمل من خلال الممارسة ، ومع مرور الوقت ، فإنه يمكن تقليل من التفكير الزائد ، هناك فئات والكتب والتطبيقات والدورات ، وأشرطة الفيديو المتاحة لمساعدتك على تعلم مهارات الذهن .

6. تغيير طريقة التفكير :
تجبر نفسك عن التوقف عن التفكير في شيء سيسبب نتائج عكسية ، وكلما حاولت منع الأفكار السلبية من الدخول إلى عقلك  على الأرجح ستتلاشى عن الظهور مرة أخرى ، تغيير طريقة التفكير بتغير النشاط الخاص بك ، مثل ممارسة الرياضة ، والانخراط في محادثة حول موضوع مختلف تماماً ، أو العمل على المشروع أو القيام بشيء مختلف سيضع حداً لوابل الأفكار السلبية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *