7 نصائح هامة عند صبغ الشعر في المنزل

تعد عملية صبغ وتلوين الشعر في صالون التجميل من الأمور المكلفة للغاية ، بل ومُضيعة للوقت أيضًا حيث تمكث السيدة ساعات طويلة في الانتظار ، لذا ننصحك بصبغ الشعر في المنزل لكن لمنع حدوث أي مشاكل متعلقة بصبغ الشعر ، سواء كان في اختيار اللون أو تأثير الصبغة على الشعر ينصح خبراء صبغ الشعر بمراعاة النصائح التالية :

أولًا: تجاهل الصورة الموجودة على علبة صبغة الشعر
عند القيام بالتسوق لشراء صبغة شعر منزلية تنظر العديد من السيدات إلى الصورة الموجودة على العبوة فقط ، وتظن أنها تلك الدرجة من الصبغة ستحصل عليها عند صبغ شعرها .

لكن يجب التنويه بأن لون الشعر الناتج بعد الصبغة يعتمد على لون الشعر قبل الصبغة ، لذا لابد من مراجعة دليل تلوين الشعر قبل وبعد الصبغة وهو عادة ما يكون مدونًا خلف العبوة وقد يرمز له بالحروف أو الأرقام حيث الأرقام تتراوح من 1-10 ، ورقم 1 يعني الشعر الداكن ورقم 10 الشعر الأشقر ، إما عن طريق الرموز حيث رمز a يعني اللون الرمادي ورمز c يعني اللون النحاسي ورمز g يعني اللون الذهبي .

ثانيًا: استخدم لون بشرتك كدليل للون الصبغة التي يناسبك
فعادًة ينصح خبراء الصبغة بأن السيدة التي ذات بشرة فاتحة ولون عيون فاتحة يفضل صبغ الشعر بألوان زاهية وفاتحة مثل الأشقر والذهبي ، أما ذوات البشرة السمراء يفضل صبغ الشعر بالألوان الداكنة مثل البني .

وإذا كانت بشرتك بها بعض الاحمرار لا يفضل صبغ الشعر بالألوان الدافئة كالأحمر لأنها ستزيد حمرة الوجه ويبدو الوجه ملتهبًا ، وأيضًا إذا كانت البشرة مائلة للون الزيتون فيفضل هنا صبغ الشعر بالألوان الدفائة كالأحمر لأنها تنعكس على الوجه وتعطي بعض النضارة ، أما إذا كانت البشرة ليست بها أي احمرار أو خضرة في اللون فيصلح معها كل أنواع الصبغات سواء ألوان دافئة كالأحمر أو باردة كالأشقر .

ثالثًا : لا تقوم بتفتيح الشعر بالصبغة أكثر من درجتين من لون شعرك الطبيعي
ينصح خبراء الصبغة بعدم تفتيح الشعر بشكل مبالغ فيه ، حيث لا يجب أن تزيد درجة تفتيح الشعر عن درجة أو اثنان من لون الشعر الأصلي ، وعادة ما تكون الصبغات المنزلية لا تحتوي على المواد الكيميائية التي تًفتح الشعر بالدرجة المطلوبة .

لذا عادًة ما يصعب تلوين الشعر في المنزل مثلما يفعل خبراء صبغ الشعر في صالونات التجميل ، حيث يقوموا بإضافة مواد كيميائية تساعد على تلوين الشعر ولكن تحتاج استعمال من قبل الخبراء فقط لأنها قد تتلف الشعر وتدمر فروة الرأس .

رابعًا : استخدم صبغات شبه دائمة قبل الصبغات الدائمة
يفضل عمل تجربة للون الشعر عن طريق تلوينه بصبغات شبه دائمة ، وهي نوع من الصبغات لا تخترق الشعر بعمق ويزول اللون بعد غسل الشعر بالشامبو عدة مرات نحو 8-12 مرة .

وذلك لتجنب صبغ الشعر بصبغة دائمة ، وينتج لون غير مرغوب فيه لذا استعمال صبغات يسهل إزالتها في البداية ، تعطي السيدة نظرة عامة عن شكل الشعر باللون المرغوب فيه فيما بعد .

خامسًا : قم باختبار لون الشعر على منطقة صغيرة من الشعر قبل صبغ الشعر كله
ينصح بوضع الصبغة على منطقة صغيرة من الشعر واختبار درجة اللون ، حتى لا تقع في مأزق بعد صبغ الشعر بشكل كامل ، حيث هناك درجات من الصبغات مثل الرمادي تجعل السيدة تبدو أكبر سنًا عند صبغ الشعر بالكامل .

سادسًا : سيطر على الضرر الذي سيلحق بالشعر بعد الصبغة
يفضل قبل صبغ الشعر أن يتم غسل الشعر جيدًا لإزالة أي مواد دهنية عالقة بالشعر قد تعيق عملية الصبغ ، بل وبعد صبغ الشعر يجب غسله جيدًا بالبلسم لترطيبه ، وتعويض ما فقده الشعر من ترطيب بفعل المواد الملونة في الصبغة ، ولا ينصح بعد صبغ الشعر أن يُغسل بالشامبو لأن ذلك يقلل تماسك اللون على الشعر .

سابعًا : لا داعي لصبغ الشعر كله
في كل مرة تعيد صبغ الشعر لا ينصح بإعادة صبغ الشعر كله ، بل يجب صبغ الشعر النامي من الجذور فقط حتى تتجنب تلف الشعر عند تكرار صبغ الشعر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *