طرق طبيعية لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية

يعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية من المشاكل الشائعة بشكل كبير بين النساء ، وفي الظروف العادية يكون متوسط الفترة التي تفصل بين كل دورة شهرية من 21 إلى 35 يوم ، ولكن إذا استمر الفاصل لأكثر من ذلك فيجب أن تعلمي أنك تعانين من حالة عدم انتظام للدورة الشهرية .

وهناك عوامل كثيرة قد تتسبب في حدوث هذه الحالة منها زيادة الوزن أو فقدانه والإجهاض والتدخين والضعف البدني والإجهاد وممارسة التمارين الرياضية المكثفة ،  كما أنه هناك أسباب طبية أخرى قد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية مثل الأنيميا و وجود تكيسات على المبايض و فرط نشاط الغدة الدرقية و اختلال الهرمونات وأمراض الكبد وتشوهات الرحم .

وهناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في انتظام عملية الطمث ، منها :

عصير قصب السكر :
إن عصير قصب السكر غني بالألياف الطبيعية وهو يساعد على توازن الهرمونات داخل الجسم ، وبالتالي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية ، ولذلك يجب تناول كوب من عصير القصب يوميًا لمدة أسبوع قبل موعد الدورة الشهرية .

فيتامين c :
إذا كنت تعاني من مشكلة عدم انتظام الطمث فعليك إدراج الأغذية التي تحتوي على فيتامين c ضمن نظامك الغذائي لأنه يؤدي إلى زيادة تركيز هرمون الاستروجين في الجسم مما يؤدي إلى حدوث تقلصات داخل الرحم مما يؤدي إلى بدء الدورة الشهرية .

بذور السمسم :
إن بذور السمسم تعمل على إنتاج حرارة في الجسم  ولذلك فهي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية كما أنها تعمل على تهدئة تشنجات الحيض وتخفيف التقلصات ،ولذلك يجب تناول ملعقة من مسحوق السمسم مخلوطة مع ملعقة من العسل يوميًا لتنظيم الحيض .

البقدونس :
يعتبر البقدونس من العلاجات المنزلية الفعالة في حل مشكلة عدم انتظام الطمث ، فهو يحتوي على مركب أبيول و هو المسئول عن تنظيم عملية الحيض ، ولذلك فإن شرب كوب من عصير البقدونس يوميًا يساعد على انتظام الدورة الشهرية .

خل التفاح :
يعمل خل التفاح على تقليل مستوى السكر في الدم ، وهذا يساعد على انتظام الدورة الشهرية ، و يمكن وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربها بشكل ليومي لتنظيم الطمث .

الزنجبيل :
الزنجبيل له خصائص قوية تساعد على تنظيم تدفق الطمث ومنع التشنجات أثناء فترة الحيض ، ويمكن غلي ملعقة كبيرة من الزنجبيل مع كوب من الماء ويمكن إضافة السكر وشرب الخليط ثلاثة مرات يوميًا .

الكركم :
يعمل الكركم على تنظيم الهرمونات في الجسم وله خصائص مضادة للالتهابات وهو يساعد على تقليل التقلصات أثناء فترة الطمث ، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكركم غلى كوب من الحليب وشربه أثناء فترة الدورة .

العنب :
يعتبر العنب مصدر غني لفيتامينات أ و  c والنحاس ، ولذلك فإن تناوله مفيد في تنظيم عملية الطمث .

الزعفران :
الزعفران له تأثير جيد على الجهاز التناسلي للأنثى فهو يساعد على تنظيم إفراز الهرمونات ، ويمكن غلي ملعقة من الزعفران مع كوب ماء وشرب هذا الخليط ثلاثة مرات يوميًا .

التين :
يحتوي التين على عدة معادن أساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم ، ويمكن تناول التين الطازج لتنظيم الطمث .

القرفة :
إن القرفة تساعد بشكل كبير في تنظيم عملية الطمث وتقليل التقلصات الناتجة عنها ، ولذلك يمكن إضافة نصف ملعقة من القرفة إلى كوب من الحليب وتناولها يوميًا .

الكمون :
بذور الكمون لها تأثير سحري في تنظيم الدورة الشهرية ، ويمكن تناولها عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الكمون إلى ملعقة من العسل .

الجزر :
الجزر مصدر غني بالحديد وهو يساعد على تدفق الدم بشكل سليم ، ولذلك يجب إدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي لتنظيم فترة الطمث .

الشمر :
يساعد الشمر في تدفق الطمث ، كما أنه يقلل من التقلصات الناتجة عنه ، ويمكن نقع بذور الشمر وشربها .

بذور الكزبرة الجافة :
تحتوي الكزبرة على مادة تحفز الطمث ، ويمكن غلي ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة في نصف كوب من الماء وشربه مرتين يوميًا .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *