لماذا لا يجب أن تؤدي تمارين الكارديو قبل تمرين الأوزان

تمارين الكارديو هي مجموعة من التمارين الرياضية الهامة التي تساعد على تمرين وتنشيط عضلة القلب ، فالقلب مثل أي عضلة في الجسم تحتاج للتمارين للحفاظ على سلامتها ، وحين تذهب إلى الصالة الرياضية لأداء تمارينك الرياضية ، فإن مدربك في الغالب سيطلب منك أن تؤدي مجموعة تمارين الكارديو (Cardio) قبل التمرين بالأوزان – التمرين باستخدام حمل الوزن – وهذا خطأ كبير .

أكد المدرب ماكس لوري – وهو واضع نظام الحمية الغذائية التي تعتمد على تناول وجبتين باليوم يتخللهم فترة صيام تام عن الطعام – أنه لا يجب عند الذهاب لأداء التمارين الرياضية أن نقوم بأداء تمارين الكارديو أولًا .

فقد أوضح لوري أن هذا خطأ كبير لأن تمارين الكارديو تُجهد العضلات بشكل كبير ، وهذا يقلل من فاعلية التمارين بالأوزان بشكل كبير ، لأن المتدرب يكون في حالة إجهاد وتعب بعد أداء تمارين الكارديو .

ويضيف لوري أن تمارين الكارديو تستنزف مصادر الطاقة ومخزون الجليكوجين بالعضلات “muscle glycogen store ” وهو أساس طاقة الجسم ، مما يعني أنك لن تستطيع أداء تمارين الأوزان بالكفاءة المطلوبة ، لأن تمارين الأوزان من التمارين الأساسية التي يجب أداؤها بإتقان وبالتالي تكون التمارين أقل فعالية للمتدرب .

فإذا كنت مجهدًا قبل البدء في جلسة تمرين الوزن فإنك ستقوم بالتمارين بطريقة خاطئة مما يعرضك لاحتمالات الإصابة .

كما أوضح أن الكارديو تضع الجسم في حالة تأهب قصوى ، وهذا اسوأ شيء يمكن أن يحدث ، وخاص إذا كنت تسعى لبناء الكتلة العضلية بجسمك ، أما تمارين الكارديو فهي من التمارين المفيدة جدًا للصحة العامة ، كما أنها تساعد على تقليل الوزن إلى حد ما ، ولكن إذا كنت تسعى لتخفيض وزنك بشكل مثالي فيجب أن تهتم ببناء الكتلة العضلية لديك أولًا .

لأنك إذا فقدت الدهون والعضلات معًا في نفس الوقت ، فسيكون من الصعب عليك الحفاظ على وزنك منخفض ، وسيعاود وزنك بالزيادة مجددًا بشكل كبير ، لأن زيادة نسبة العضلات في الجسم ترفع من معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون .

وتبعًا لرأي لوري ومجموعة من المدربين الآخرين ; فإن أفضل طريقة للحصول على قوام ممشوق وجسم متناسق هي أداء التمارين باستخدام الأوزان ، وإن التمارن اللاهوائية مثل الجري ورفع الأوزان تعمل على بناء الجسم الهزيل وتُزيد من معدل حرق الدهون .

كما أوضح لوري أن النحافة لا تعني بالضرورة القوة ، لأن لدى البعض سوء فهم كبير بخصوص هذا الشأن فالبعض يعتقد أنه بمجرد أن يحمل الأثقال سيتحول إلى رجل خارق مثل هالك – HULK – ، ولكن تمارين الأثقال التي يتم أداؤها في الصالات الرياضية تكون فائدتها الأساسية هي أن تجعل الجسم متناسق وممشوق ، وهو ما يسعى إليه معظم رواد الصالات الرياضية وخاصة من النساء .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *