حقيقة فيتامين ب ١٧ في علاج السرطان ‏

ڤيتامين ب ١٧‏ أو مايسمى بالإنجليزية ” اللايترايل ” هو واحد من المواضيع الأكثر إثارة للجدل في “الطب البديل للسرطان” ، فهل هناك بحوث لدعمه كعلاج بديل للسرطان؟ هل هناك بحوث لدعمه كعلاج تكميلي؟ هل هناك بحوث لدعم B-17 كعلاج للسرطان؟

 هنا سنقدم أحد الاستعراضات التي توضح حقيقة فيتامين ب17 واستخدامه في علاج السرطان

ما هو اللايترايل (فيتامين ب 17) ؟
هو عبارة عن صورة مصنّعة جزئيًا من مادة الأميغدالين الطبيعية ، وهي مادة نباتية توجد في الجوز الخام وبذور العديد من الفواكه ، وبالأخص في بذور وحبات المشمش ، كما يوجد في بعض النباتات مثل الفاصوليا والبرسيم والذرة البيضاء ، ويسميه بعض الناس ڤيتامين ب١٧ على الرغم من أنه ليس ڤيتامين.

عرف فيتامين ب 17 في سبعينات القرن الماضي على أنه علاج مضاد للسرطان :
عرف أنه علاج للسرطان سواء بمفرده أو كجزء من برنامج يتكون من نظام غذائي خاص وجرعة عالية من الڤيتامينات والإنزيمات البنكرياسية ، لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت أنه يعالج السرطان أو أي مرض ، وعلى الرغم من ذلك ما زال يُزعم أنه علاج بديل للسرطان ، وهذا يعني أن يستخدمه الناس بدلًا من علاجات السرطان التقليدية مثل الأدوية والعلاج الإشعاعي.

ولكن اللايترايل لديه آثار جانبية خطيرة لذا لا ننصح باستخدامه بديلًا عن علاج السرطان التقليدي.

لماذا يستخدمه الناس المصابون بالسرطان ؟
لا يوجد دليل يثبت أن اللايترايل يمكنه أن يعالج السرطان لكن يستخدمه بعض الناس اعتقادًا منهم بأنه يمكن أن يحسن صحتهم ومستويات الطاقة لديهم ويطهر الجسم ، ويخلصه من السموم أو يساعدهم على العيش لفترة أطول.

كيف يؤخد فيتامين ب 17 ‏؟
إن فيتامين ب17 متاح كحقن وريدية أو أقراص أو غسول جلدي أو سائل شرجي ، ولكن أخذه كأقراص يخلق آثارًا جانبية أكثر لأن البكتيريا الهاضمة والإنزيمات الموجودة في الطعام تقوم بتكسيره وإطلاق السيانيد السام .

وينصح بأن يؤخد اللايترايل كحقن وريدية يوميًا لمدة أسبوعين أو ثلاثة ، ثم يتبعها أخذ أقراص اللايترايل لبعض الوقت ، كما ينصح بأخذ جرعات عالية من الڤيتامينات ، واتباع حمية غذائية خاصة ، مما يجعله نظامًا علاجيًا معقدًا وقاسيًا يصعب الالتزام به.

الآثار الجانبية للايترايل :
إن اللايترايل يحتوي على السيانيد السام ، لذا فالأعراض الجانبية اللايترايل هي نفسها الخاصة بالسيانيد ، وتتضمن : الحمي ، الغثيان ، الصداع ، الدوار ، تلف الكبد ، تدلي الجفون ، نقص الأكسچين ، انخفاض ضغط الدم ، تلف الأعصاب مما يسبب فقدان التوازن وصعوبة المشي ، التشوش والغيبوبة ، ويمكن أن يؤدي للموت ، حيث يقال بأن أكل ٥٠-٦٠ حبة مشمش (بما يعادل ٥٠ جم من الليترايل) يمكن أن يسبب الوفاة .

الاحتياطات اللازمة عند أخذ أقراص فيتامين ب 17 :
إذا أخذت أقراص اللايترايل يجب أن تتجنب الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الأميغدالين – والتي ذُكِرت مسبقًا – بالإضافة إلى الجزر والخوخ وبذور الكتان أو أخذ جرعات عالية من ڤيتامين ج ، وتناول كل هذه الأطعمة بدون أخذ أقراص اللايترايل يعتبر آمنًا حيث أنها تحتوي على مستويات منخفضة من الأميغدالين ، كما أنه يجدر الإشارة إلى أن المصابين بأمراض كبدية إذا أخذوا الليترايل يمكن أن يسبب تلفًا أكبر لكبدهم.

كم تبلغ تكلفة اللايترايل ؟
غير مسموح لأي شخص في الاتحاد الأوروبي ببيع اللايترايل لأنه لا يوجد دليل على نجاحه بالإضافة لآثاره الجانبية كما أنه ممنوع في الولايات المتحدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء ، وقد قام موقع أمريكي بحساب تكلفة حقن الليترايل لمدة ٢١ يوم التي بلغت ٣٣٦ دولارًا ، ثم تكلفة الأقراص التي تبلغ ١٦٠ دولارًا في الشهر.

مستشفيات المكسيك تروج لنفسها بأنها لديها القدرة على شفاء المرضى من السرطان :
يوجد بعض المستشفيات والعيادات في المكسيك التي تقدم اللايترايل وربما يستخدمون نوعًا آخر غير المتاح على المواقع الإلكترونية ، لذا تشجع بعض المواقع مرضى السرطان على السفر إلى عيادات المكسيك لتلقي العلاج الذي تبلغ تكلفته هناك آلاف الجنيهات بالإضافة إلى تكلفة السفر والإقامة .

ولكن يجب أخذ الحذر :
إن رغبتك في تجربة أي شيء تعتقد أنه سيعالج السرطان لديك مفهومة ، فأنت فقط المسئول عن اتخاذ القرار لاستخدام العلاج البديل من عدمه ، ولكن توقفك عن تلقي علاج السرطان التقليدي مثل العلاج الإشعاعي أو الكيماوي من أجل السعي وراء علاج لم يثبت نجاحه يمكن أن يضر بصحتك للغاية ، لذا لا ننصحك بأن تستبدل علاجك التقليدي بأي نوع من العلاجات البديلة للسرطان .

العديد من المواقع تروج اللايترايل على أنه علاج للسرطان ، إلا أن هذه الادعاءات لم تدعمها أية منظمة علمية مشهورة لمرض السرطان ، لذا ننصحك بتوخي الحذر وعدم تصديق هذه المعلومات أو شراء أي علاج للسرطان عبر الإنترنت.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *