يجب على الأطفال والحوامل والكبار تناول البروكلي

ووفقا للإحصاءات ، تم إجراء أكثر من 300 دراسة بحثية فيما يتعلق بفوائد تناول البروكلي ، وجميعها أثبتت أنها نوع من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية القوية ، ويقدم البروكلي مجموعة كبيرة ومتنوعة من المزايا الطبية والغذائية ، مثل خفض الكوليسترول وتحسين الجهاز الهضمي وإزالة السموم من الجسم ، ومنع السرطان بل وتعزيز قدرة الجسم على امتصاص المعادن والفيتامينات .

ويعد البروكلي هو في الواقع قريب من القرنبيط والملفوف وذات أزهار باللون الأخضر ، والتي هي أجزاء تؤكل عادة مثل اللفت والملفوف والقرنبيط ، وينتمي إلى عائلة من النباتات الصليبية ويمكن أن تتناولها مطبوخة أو نيئة .

وأفضل الطرق لتناول البروكلي هو السواء على البخار أو استخدامه كجزء من سلطة ، بل وبعض طرق الطبخ تعزز الفوائد الصحية في البروكلي ، فمثلًا السواء عن طريق البخار يعزز قدرة البروكلي على خفض الكوليسترول .

ويعد البروكلي مصدر رائع لعدد كبير من الفيتامينات والمعادن والمكونات العضوية ، حيث يحتوي على  فيتامين C وفيتامين ك وفيتامين A وكذلك فيتامين B6 ، ويحتوي على كميات كبيرة من المعادن مثل المنجنيز والسيلينيوم والفوسفور والبوتاسيوم والتربتوفان والألياف الغذائية وحمض الفوليك ، ويثبت البحث أيضًا أنه يحتوي على كميات مرتفعة من الفلافونويد والمغذيات النباتية الجلوكوزينولات والعديد من المواد المضادة للأكسدة .

1يساعد في علاج السرطان:
تعتبر الخضروات القرنبيطية دواء عجيب متاح بشكل طبيعي لعلاج أنواع مختلفة من السرطان ، مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان البروستاتا وسرطان الرحم وسرطان القولون وسرطان الكلى .

كما أنه يحتوي على العديد من المكونات القوية المضادة للسرطان ، وهو مفيد للغاية في التعامل مع سرطان الرحم وسرطان الثدي ، ويحتوي على بيتا كاروتين وديندوليلميثان ، وهي العوامل المضادة للسرطان العضوية ، بل وفيتامين E وفيتامين A وفيتامين C والبوتاسيوم والزنك ، وهي أيضًا عناصر ممتازة للتخلص من المركبات المسببة للسرطان.

2- إزالة السموم من الجسم
بفضل وجود الكبريت والأحماض الأمينية وفيتامين C ، يعمل البروكلي بمثابة مادة طاردة للسموم من الجسم ، حيث إنه يساعد في إزالة السموم والجذور الحرة وبالتالي ينقي الدم ، لذلك فإنه يحافظ على صحة الجسم ويبعد المشاكل المتعلقة بتراكم السموم ، مثل مثل النقرس والطفح الجلدي والحكة والدمامل والروماتيزم والتهاب المفاصل .

3البروكلي ينظم مستوى السكر في الدم
الكروم الموجود في البروكلي يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ، بل ويحافظ على وظيفة هرمون الأنسولين ، وبالتالي ينظم ضغط الدم كما يحتوي على الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3 والفيتامينات ، والتي تفيد وتقي من العديد من المشاكل الصحية .

4- البروكلي يحافظ على صحة العظام
البروكلي طعام غني بالكالسيوم والفوسفور والزنك والمغنيسيوم ، وكلها عناصر هامة لصحة العظام ويحمي من أمراض ضعف العظام وهشاشة العظام ونقص الكالسيوم ، ولهذا يعتبر البروكلي من الأطعمة المفيدة لكل من كبار السن والأمهات المرضعات والنساء الحوامل ولنمو الأطفال.

5- العناية بالجلد
بفضل الكميات الهائلة من مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي ، مثل فيتامين C وبيتا كاروتين فإنه يحافظ على نضارة البشرة ويجدد خلايا الجلد ، كما يحتوي على فيتامين B المركب والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين  K وفيتامين A .

6البروكلي يعالج اضطرابات المعدة
يحتوي البروكلي على البروتين والألياف وهي مكونات رئيسية لعلاج كل اضطراب في المعدة من خلال تخفيف المريض من الإمساك ، وذلك لأن الإمساك يعتبر أصل أي أمراض متعلقة بالمعدة ، وتساعد الألياف في الحفاظ على الماء في الجسم وتحسن حركة الأمعاء وتعمل الفيتامينات والمغنيسيوم على تسهيل عملية الهضم ، وعلاج الحموضة وتعزيز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

7- البروكلي يحمي من أمراض القلب
يحتوى البروكلي على الألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3 وبيتا كاروتين ، لذا يقلل من كمية الكوليسترول الضارة الموجودة في الجسم ، وينظم ضغط الدم ويحمي من الإصابة باليرقان ويساعد في تحسين صحة القلب ، ويخفف الضغط على الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدم .

8- البروكلي يحافظ على صحة العين
لا يمكن إنكار أهمية البروكلي في الحفاظ على صحة العين ، حيث يحتوي على بيتا كاروتين وزياكسانثين ، وفيتامين ب المركب وفيتامين E والفوسفور وفيتامين ج ، وكلها تمنع مرض إعتام العين ويحافظ على العين من تأثير الإشعاعات الضارة.

9البروكلي يحافظ على جهاز المناعة
يحتوي البروكلي على السيلينيوم والزنك والنحاس وبيتا كاروتين ، وفيتامين C والفوسفور وكلها عناصر تقوية جهاز المناعة وتحمي من حدوث الالتهابات.

10البروكلي يعالج الأنيميا
وفقا لعدة دراسات فإن فقر الدم يمكن أن يكون مرتبط مباشرة بعدم وجود بروتينات معينة والحديد ، ويعد البروكلي هو مصدر غني بالحديد والبروتينات ، وبالتالي يعالج الأنيميا وفقر الدم .

11- يقلل من علامات الشيخوخة وتقدم العمر
البروكلي يحتوي على كميات هائلة من فيتامين C ، وهو مركب مضاد للأكسدة ويساعد في إزالة الجذور الحرة ، والاستهلاك المنتظم منه يساعد في الحد من ظهور التجاعيد ، والخطوط الدقيقة وحب الشباب .

12 – البروكلي مفيد في الحمل
نقص حمض الفوليك في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى الإعاقات العصبية الخلقية للجنين ، ويحتوي البروكلي على نسبة عالية من حمض الفوليك ، وكوب من البروكلي يحتوي على 31 سعر حراري ، وطهي البروكلي عن طريق البخار يعزز محتواه من القيم الغذائية والفيتامينات والمعادن

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *