طرق منزلية للتخلص من شمع الأذن

شمع الأذن ، هو مادة شمعية صفراء نجدها في آذاننا ، وهي تُفرز من قبل الغدد الصغيرة في قناة الأذن ، ويهدف شمع الأذن لحماية الأذن عن طريق طلاء قناة الأذن بالشمع ، حتى يحميها من الأوساخ والغبار والبكتيريا ، أو التعرض للمياه .

إذا كنت تشعر بعدم الراحة في الآونة الأخيرة من أذنيك أو لديك مشكلة في السمع ، فمن الممكن أن الكثير من الشمع قد تراكم ويحتاج إلى بعض التنظيف .

إليك بعض الطرق السريعة والطبيعية للتخلص من شمع الأذن :

بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين هو وسيلة طبيعية جدا لتنظيف شمع الأذن ، مع إضافة عنصر إضافي من الأكسجين فإن هذا سيساعد على حل الشمع بسرعة ويحافظ على الحد من الالتهابات ، خذ كرة من القطن وضعها في هذا المحلول ، ثم قم بتنظيف أذنيك .

زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو أداة مفيدة جدا لتنظيف شمع الأذن ، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة ، كما أنه يساعد على مكافحة العدوى ومختلف أنواع البكتيريا ، فقط سخن بعض زيت جوز الهند واستخدم قطارة لتصب بضع القطرات في أذنك ، ودعها لمدة 5 دقائق ثم قم بالتنظيف .

الكحول :
مزيج من الخل والكحول يساعد على ذوبان شمع الأذن تماما ، والكحول يجف بسرعة ويبقى الخل الذي يحمي الأذن من الالتهابات ، امزج الاثنين واصنع محلولا واستخدمه لتنظيف أذنيك .

 زيت اللوز :
زيت اللوز هو وسيلة طبيعية تماما لإزالة شمع الأذن ، فإنه يجعل الشمع الصلب لينا ويساعد في إزالته بسهولة ، استخدم قطارة وصب في أذنك بضع قطرات في درجة حرارة الغرفة ، ثم دع هذه القطرات تستقر لفترة من الوقت قبل تنظيف الشمع من أذنك .

زيوت الأطفال :
يمكن لزيت الأطفال أن يفعل العجائب عندما يتعلق الأمر بتنظيف الشمع ، ضع بضع قطرات من الزيت في أذنك واغلقها وافتحها لبعض الوقت ، فإنه سيتم تنظيف الشمع تلقائيا داخل أذنك والحفاظ عليها رطبة وناعمة .

صودا الخبز :
صودا الخبز هو العلاج الطبيعي المتاح بسهولة للتخلص من شمع الأذن ، وهو مطهر من شأنه أيضا أن يخفف من شمع الأذن ويقلل تكوينه ، ضع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز بالماء وضع بضع قطرات داخل أذنك ، دعها تبقى لفترة من الوقت ، قبل تنظيف أذنك بقطعة قماش ناعمة .

 المياه المالحة :
المياه المالحة تساعد في ذوبان شمع الأذن بشكل فعال ، مثل قطرات الأذن القوية الأخرى التي يصفها الأطباء ، سوف تحتاج ملعقة كبيرة من الملح وتذوبها في الماء ، ثم ضع كرة القطن في تلك المياه ، وصب قطراتها في أذنك ، كرر هذه الوصفة حسب الحاجة .

زيت الزيتون :
زيت الزيتون مفيد جدا في تليين الشمع الصلب الموجود في الأذن ، فالمكون الدهني فيه يسهل من ذوبان الشمع والخلاص منه ، ويلاحظ أيضا أن زيت الزيتون البكر له خصائص مضادة للبكتيريا التي تحافظ على صحة الأذن .

زيت الثوم :
زيت الثوم هو وسيلة ممتازة لتنظيف شمع الأذن ، فالثوم يحتوي على الأليسين مما يجعله مضاد حيوي طبيعي ، ومن المفيد حقا للأشخاص الذين يعانون من الألم بسبب شمع الأذن ، حيث يعمل الزيت على مكافحة أي عدوى .

لإعداد زيت الثوم ، خذ 3-4 فصوص الثوم ، وضعهم في مقلاة ساخنة حتى يتحول إلى اللون الأسود ، عندها تكون هذه الفصوص قد امتصت الزيت ، أخرجها من المقلاة ، واضغط عليها بلطف في أذنك لتنقط ما تحتويه من زيت داخل أذنك ، ويفضل أن تضعها قبل النوم .

الجلسرين :
هذه الطريقة لن تخيب أبدا ، فشمع الأذن يحتوي على الجليسرين ، لذا عند استخدام الجلسرين فإنه يعمل على تليين الشمع الموجود والتخلص منه ، فبمجرد صب قطرات في أذنيك باستخدام قطارة قبل النوم ، ثم اتركها طوال الليل لتحصل على أفضل النتائج .

في المرة القادمة التي تواجه مشاعر غير مريحة من الألم لا تنسى محاولة هذه العلاجات فهي طبيعية وآمنة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *