8 طرق منزلية للتخلص من نزلات البرد عند الأطفال

ربما يكون من المحبط للغاية أن نرى أطفالنا يعانون من البرد مرارًا وتكرارًا ونسعى نحن  الآباء والأمهات لفعل أي شيء لمنع حدوث ذلك ، كما يمكنك تجربة حلول منزلية لعلاج نزلات البرد عند الأطفال ، لأنها بالتأكيد فعالة ويمكن أن تحقق نتائج أفضل من استخدام الأدوية .

وربما إصابة الطفل بنزلات البرد قد يحسن مناعته ، لكن قد تحتاج إلى تدخل سريع لعلاج نزلة البرد قبل أن تتفاقم المشكلة ، في هذه الحالة أفضل حل هو الذهاب للعلاجات المنزلية ولا تحتاج إلى إضاعة أي أموال على الأدوية باهظة الثمن ، لكن يمكنك الاستفادة من جميع الأشياء الموجودة في منزلك .

ما هي الأعراض التي تشير إلى إصابة الطفل بنزلات البرد ؟
 إذا كان طفلك يصاب بنزلة البرد للمرة الأولى ، وكنت ببساطة لا تفهم ذلك فيمكنك الاستعانة بتلك الأعراض للتأكد من نزلة البرد :
– سيلان الأنف
–  السعال
– العطس
– التهيج
– فقدان الشهية
– التهاب الحلق
احمرار العين
– صعوبة في التنفس
–  ارتفاع درجة الحرارة قليلًا
صداع (متوسط)

بعض الحلول المنزلية للتخلص من نزلات البرد عند الأطفال :
هناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة جدًا والتي ثبت أنها مفيدة في علاج البرد ، وربما بعض الناس لديهم شكوك حول كيفية علاج نزلات البرد للرضع أقل من 3 أشهر ، ولكن قد تكون الحلول التالية مفيدة وأمنة تمامًا .

أولًا : عن طريق استخدام السوائل
يمكنك استخدام الكثير من سوائل الترطيب التي يمكنها أن تقوم بإخراج إفرازات الأنف من جسمه وهي كالأتي :
– استخدام الحليب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 أشهر.
يمكنك أن تعطي عصائر الفاكهة الطبيعية للرضع من هم فوق 8 أشهر .
ويفضل مشاركة الطبيب قبل استخدام هذا الإجراء .

ثانيًا : استخدام أبخرة التدليك ( vapors rub ) :
أبخرة التدليك هي طريقة مثالية لأولئك الرضع الذين هم دون 3 أشهر ويمكن الحصول عليها مي المحلات التجارية الخاصة ببيع الزيوت الأساسية وتستخدم تلك الطريقة كالتالي :
تأخذ بعض من أبخرة التدليك في اليدين .
– دلك به منطقة الظهر والصدر والعنق برفق .
– لا تستخدم أبخرة التدليك على البشرة الحساسة أو وجه الطفل .
استخدام هذا العلاج مرتين يوميًا .

ثالثًا : استنشاق بخار الماء
يساعد بخار الماء على إذابة المخاط المتجمع في الممرات الأنفية لذا يفضل للطفل فوق عمر سنتين أن نجعل الطفل يستحم بماء دافيء أو ساخن ، وأن نغلق أبواب الحمام لنسمح للطفل باستنشاق بخار الماء لمدة 20 دقيقة .

رابعًا : استخدام زيت جوز الهند
يعد زيت جوز الهند هو إلى حد كبير أفضل الحلول المنزلية لعلاج نزلات البرد عند الأطفال لأنه يحتوي على الأحماض التي هي مضادة للميكروبات ، مما يحمي الجهاز المناعي للأطفال ويمكن عمل تدليك ببعض قطرات زيت جوز الهند ، على ظهر الطفل والتدليك في جميع أنحاء جسمه وتأكد من عدم وضع النقط في الأنف .

خامسًا : عن طريق استخدام جوزة الطيب
جوزة الطيب يمكنها التقليل من حدة نزلات البرد بسهولة إذا تم وضعها على الصدر بشكل صحيح وكل ما عليك فعله هو تناول 5 حبات من جوزة الطيب ، ونزع قشرتها ثم طحنه وجعله مسحوق ناعم ثم قم بإضافة بعض الماء وتخلط جيدا ثم يوضع على الصدر والرقبة والظهر .

سادسًا : استخدام العسل
استخدام العسل يساعد على تهدئة الحلق وأيضًا يساعد على الحد من السعال ، ويُمنع إعطاء العسل لهؤلاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة ونصف ، وكل مع عليك فعله هو تدفئة كوب من العسل وأن تجعل الطفل يتناوله ويستخدم ذلك العلاج لمدة أسبوع بانتظام .

 سابعًا: الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية المستمرة هي الحل الأمثل لحماية الطفل ، حيث يحتوي حليب الثدي على عناصر غذائية قيمة تحمي الطفل من نزلات البرد بشكل عام .

ثامنًا : تفريغ الأنف من الإفرازات بالمحارم
هذا النوع من العلاج هو مثالي للأطفال الذين هم فوق سنتين وتلك الطريقة تساعد على تنظيف الأنف ليسمح لهم بالتنفس بسهولة وسلاسة ، ويجعلهم يشعرون بالراحة في النوم ويجب أن نعلم الطفل طريقة تنظيف أنفه برفق دون أن يضر بطبلة الأذن ، ثم يجب أن نوصي الطفل بغسل اليدين جيدًا لمنع انتشار الجراثيم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *