طرق طبيعية لتخفيف ألم البواسير

البواسير هي حالة مرضية تسبب الكثير من الألم ، حيث تحدث تورمات في الأوردة في المستقيم والجزء السفلي من فتحة الشرج ، ويمكن أن تتطور المشكلة عندما يزيد الضغط على الوريد أثناء حركة الأمعاء .

 هناك نوعان من البواسير وهما البواسير الخارجية والداخلية ، ويمكنك الاستفادة من العلاجات المنزلية لعلاجها ، وهناك الكثير من أسباب حدوث البواسير مثل حساسية الطعام ، وغياب الأنشطة البدنية والجلوس لفترة طويلة والحمل والإسهال المزمن أو رفع الأشياء الثقيلة ، وتسبب البواسير الكثير من الأعراض الجانبية مثل نزيف غير مؤلم وتسرب البراز وحدوث الناسور ، ويمكن علاج البواسير باستخدام العلاجات المنزلية .

بعض الطرق المنزلية لعلاج البواسير والتخلص من الألم المصاحب لها :
 – استخدام قوالب الثلج :
استعمال قوالب الثلج يقلل من الشعور المزعج المرافق للبواسير حيث يعالج التورم والالتهاب المصاحب لالتهاب البواسير ، ويتم عن طريق وضع مجموعة من قوالب الثلج في قطعة من القماش ووضع قطعة القماش التي تحوي بداخلها على قوالب الثلج على المنطقة المؤلمة ، ثم نتركها لمدة ربع ساعة وتعاد عدة مرات في اليوم عند الحاجة .

– استخدام صبار الألوفيرا :
صبار الألوفيرا معروف بقدرته على تخفيف الألم المصاحب للبواسير لأن له القدرة على تخفيف الالتهابات ، ويتم استخدام الصبار في علاج البواسير عن طريق قطع أحد أوراق نبات الصبار ، ونزع كل الشوك منه وتجميده في الثلاجة لعدة ساعات ثم يوضع على المنطقة المصابة لبعض الوقت ويكرر ذلك يوميًا .

– استخدام الليمون :
استخدام الليمون له فائدة كبيرة حيث أن الليمون له خصائص مضادة للبكتريا ، وبقتل البكتريا الموجودة في فتحة الشرج يخف الشعور المزعج بالحرقة والحكة ، ويتم استخدام عصير الليمون بوضع قطنة في عصير الليمون الطازج ثم يوضع على المنطقة المصابة عدة دقائق ويكرر ذلك كل 5 ساعات .

– استخدام البطاطس :
استخدام البطاطس من أفضل الطرق المنزلية لعلاج البواسير والألم الناتج عنها وذلك عن طريق تقشير قطع بطاطس طازجة ، وهرسها مع قليل من الماء ووضعها على المنطقة المصابة لمدة 12 دقيقة ثم اشطفه بالماء ويكرر مرتين يوميًا .

عشبة بندق الساحرة :
تمنع عشبة بندق الساحرة من تفاقم البواسير ومشاكله وتستخدم عن طريق وضع 4 ملاعق من عشبة بندق الساحرة ، على المنطقة المصابة وتركها حتى تجف ويكرر ذلك 3 مرات يوميًا .

– الشاي الأسود :
يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك وهو مادة قابضة تقلل الانتفاخ والألم المصاحب للبواسير ويستخدم عن طريق نقع كيس من الشاي في كوب من الماء الساخن ، ثم ترك الماء يبرد ثم بقطنة يوضع على منطقة البواسير لمدة 15 دقيقة ويكرر ذلك 3 مرات يوميًا .

– استخدام التوت :
يحتوي التوت على عديد من العناصر التي يمكنها أن تكون مفيدة في علاج البواسير ، وتلين البراز الصلب ويتم تناول عصير التوت 3 مرات يوميًا .

– استخدام زيت جوز الهند :
يحتوي زيت جوز الهند على دهون مشبعة وله خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات ، ويتم غمس قطنة في زيت جوز الهند ثم يوضع على المنطقة المصابة ويترك حتى يجف .

نصائح هامة للتعامل مع البواسير :
– قم بتنظيف منطقة الشرج بمنديل نظيف .
– استعمل الماء الدافيء لتخفيف الألم في منطقة الشرج .
– استعمل كريمات مسكنة للألم .
– لا تجلس لفترات طويلة .
– تناول طعام متوازن .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *