طرق ذكية لتجعل مديرك يثق بك

تنمية الثقة بينك وبين مديرك ستجعلك موظف أفضل ، ومحتمل أن تنتهي بأخذ منصب أعلى . فإليك بعض الطرق العملية التي ستساعدك لتنمية الثقة .

1-ناقش وصفك الوظيفي ومهامك مع المدير :
ربما تكون محدداً في الأهداف الشخصية لكن ربما يكون تعريفك للنجاح يختلف عن تعريف مديرك ، أسال مديرك إذا كنت تحقق توقعاته منك ، وعن المهام الأساسية التي يجب عليك فعلها ، فمن خلال هذه الحوارات ستكتشف بعض التناقضات ، فربما تكون تعمل بجد لكن يظن مديرك أنك لا تبلي بلاء حسناً ، ليس لأنك غير جدير بالثقة بل لأنك تعمل على هدف آخر مناقض ، داوم على تلك الحوارات ليس فقط مره واحده بل كثيراً حتى تستطيع أن تتأكد أنك تحقق الأهداف التي يرجوها مديرك منك .

2- أصنع هدفاً مجسداً :
ناقش الأهداف مع مديرك ،  وتأكد من الوصول إلى الهدف المرجو لكن عن طريق خطوات يمكن قياسها لتساعد العمل ، اكتشف الحلول قبل أن تطلب المساعدة ، ليس من الخطأ أن تطلب مساعدة ، فأن المدير الجيد يكون سعيدا جداً عندما يساعدك في نجاح العمل ، لكن بدلاً من قول أنا حائر ، وتتوقع مديرك أن يأتي لك بالحل ، فقط حاول أن تعمل عصف ذهني ببعض الاحتمالات واختيار حلاً قبل أن تتكلم مع مديرك ، فهذا سيكون بناءاً أكثر ويجعل مديرك يشعر أنك قد تفحصت البدائل ، ويعتقد أنك لا تطلب مساعدة فحسب لكنك قد بذلت الكثير من المجهود في التفكير وانك تريد أن تصل إلى الحل الأفضل .

3- أعترف بأخطائك  :
قاوم الرغبة في تغطية أخطائك بل كن صريحاً مع مديرك بدون قول أي أعذار أو إلقاء اللوم علي الآخرين ، وإلا ستقع في مشكلة حقيقة  إذا قام المدير باكتشاف ما حدث بالفعل ، إلقاء اللوم علي من يعمل معك يعتبر ضياع للوقت والمجهود ويدمر الثقة والروح المعنوية .

4- لا تكرر الأخطاء  :
ستكون عُرضة أن تقع في نفس الأخطاء مره أخرى لأنك إنسان في النهاية ، ولذلك لا يوجد مدير سيتوقع منك أن تكون كاملاً دائماً .

5- تعلم التحدث بلغة مديرك
فلا تغير ما تقول لان هذا لا يعتبر من النزاهة ، بل تعلم قول ما تريد بالطريقة التي  تناسب من يسمعك وركز على مطابقته مع الأولويات .

6- كن مستمعاً جيداً
ركز على التواصل البصري عندما تتحدث إلى مديرك لأن هذا يظهر انك منصت ، وقاوم رغبة النظر إلي تليفونك ، أغلق تليفونك حتى لا تشعر بتشتيت .

7- أوقف النميمة :
أحيانا تعتقد أن مديرك قد أتخذ قرار سيئاً ، لكنك لا تعلم كل حيثيات القرار ، لا تنزلق في التذمر مع باقي شركاء العمل في غياب مديرك ، بل ابدأ في تركيز طاقتك في إيجاد طريقة عمل لنجاح هذا القرار ، ولا تكن جزءاً من المشكلة بل كن جزءاً من الحل ، في النهاية كن دائماً محلاً لثقة مديرك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *