4 علامات تدل على أن طفلك يتعرض للتنمر من المعلم

معظم المعلمين يهتمون بطلابهم بصدق ، ولكن بالرغم من ذلك فإن كل الطلاب تقريبًا في واجهوا خلال العام الدراسي مدرس غير جيد (متنمر تجاههم) .

وفي بعض الحالات يكون السلوك السيئ الذي يشتكي منه الطالب هو مجرد تعارض في الشخصية بين المعلم والطالب ، وفي حالات أخرى ، قد يكون غضب المدرس تجاه الطلاب ناجم فقط عن الإرهاق في العمل أو الإرهاق الشخصي ، أو عدم توافق بين أسلوب المعلم التعليمي وأسلوب تعلم الطالب ، ولكن هناك حالات يكون فيها تسلط المعلم زائد عن الحدود الطبيعية داخل الصف .

من هو المعلم المتسلط ؟

أشار عالم النفس ستيوارت تويملو في دراسة نشرها عام 2006 إلى أن 45% من المعلمين الذين شملهم البحث ، قد لجأوا لتخويف الطالب ، وقد عرفت الدراسة المعلم المتسلط بأنه :

” المعلم الذي يستخدم سلطته لمعاقبة أو التلاعب بطالب ما أو تحطيمه بما قد يتجاوز الإجراءات التأديبية المعقولة ” .

ويمكن أن يتمنر المدرس على الطالب لعدة أسباب منها أن لا يكون المعلم قد حصل على تدريب مناسب حول تقنيات الانضباط السليمة والفعالة التي يمكن أن يستخدمها داخل الصف ، وذا قد يؤدي لشعور المدرس بالإحباط والعجز مما يجعله يلجأ لأساليب التخويف .

كما يكون المدرسين الذين يعانون  من تنمر وسوء سلوك الطلاب داخل الفصل أكثر ميل للتعامل بعنف وتسلط داخل الصف ، كما أن المعلمين الذين عانوا من التنمر في فرحلة طفولتهم يكونوا أكثر ميل لاستخدام تلك الأساليب ضد طلابهم .

وعادة ما يتعامل الآباء والمديرين مع المضايقات الجسدية بين الطلاب والمعلمين ، ولكنهم قد يتجاهلون سلوكيات مثل الإساءة اللفظية أو العقلية أو لا يقوم الطالب بالإبلاغ عنها من البداية .

سلوكيات المعلم المتنمر

وتشمل السلوكيات التي تمثل تجاوزًا من المعلم في حق الطلاب ما يلي :

الاستهانة أو تخويف الطالب .

اختصاص طالب واحد بالعقاب أو السخرية .

إهانة الطالب أو التشهير به أمام زملائه في الصف .

الصراخ في وجه الطالب أو مجموعة من الطلاب .

استخدام ألفاظ عنصرية أو استهجان دين أو عرق الطالب .

إطلاق نكات عن الطالب .

انتقاد عام لأعمال الطفل .

وضع درجات قليلة لطالب واحد باستمرار في مهام أو مشاريع دراسية .

إذا كان طفلك يشكو من أي من السلوكيات السابقة ، فابحث عن علامات أخرى تشير لتنمر المعلمين تجاهه  .

علامات أخرى على تنمر المعلمين

معظم الأطفال لا يبلغون أبائهم عن إساءة المعلمين لهم ، إما بسبب الخوف من الانتقام أو الإحراج أو القلق من أحدًا لن يصدقهم ، وقد يكون من المرجح أن يقع الطفل الضعيف أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو ينتمي لأقلية في المجتمع كضحية لتنمر المعلم ، ولكن الأمر المثير للدهشة هو أن الطالب المتفوق والذي يحصل على درجات عالية يكون أكثر عرضة للوقوع كضحية سوء المعاملة من قبل المدرسين غير الواثقين من أنفسهم ، ولذلك يجب أن تراقب تلك العلامات على طفلك لاكتشاف أنه ضحية سوء معاملة المدرس :

وعكة صحية غير قابلة للتفسير : إن أحد العلامات الواضحة هو أن يصبح الطفل الذي كان يحب المدرسة فجأة يتجنب الذهاب للمدرسة عن طريق تقديم أعذار للبقاء في المنزل ، مثل أن يشكو من الصداع أو ألم المعدة أو غيرها .

شكاوى مستمرة حول المعلم : إذا اشتكى طفلك من كون المعلم متسلط ، فيجب أن تطرح عليه الأسئلة وتبحث عن أدلة خفية تشير إلى أن المعلم يسئ معاملة الطفل فعلًا وليست مجرد نزاع شخصي بين الطالب والمعلم ، واعط ابنك أمثلة محددة ، ويمكنك أن تسأل الطلاب الآخرين في الصف إذا كانوا يشعرون بنفس الشيء ، وانتبه جدًا إذا كانت الشكوى متعلقة بأن المعلم يصرخ أو يهين الطالب .

تغيرات في سلوك الطفل : إن الطفل الذي يقع ضحية سوء معاملة في المدرسة ، قد يتعرض لنوبات غضب في المنزل قبل وبعد الذهاب للمدرسة ويبدو أنه أصبح مزاجيًا .

السلبية تجاه الذات والواجبات المدرسية : إذا كان طفلك عادة طالبًا جيدًا ويبدأ فجأة بالشكوى من عدم قدرته على إنجاز العمل أو أن تكون أفضل جهوده ليست جيدة بما فيه الكفاية ، فقد يكون ذلك علامة على أنه يتعرض  للتنمر في الفصول الدراسية .

ماذا تفعل إذا كنت تشك أن المعلم يزعج طفلك ؟

قد يتردد بعض الآباء في الإبلاغ عن السلوكيات المسيئة التي يتعرض لها الطفل ، فغالبًا ما يخشون أن يصبح الوضع أسوأ ، ولكن من الضروري أن تتخذ إجراءات للتعامل مع هذا الأمر ، منها :

أولًا ادعم طفلك : تحدث إلى طفلك عن الأمر ودعه يعرف أنك تصدقه وسوف تتخذ إجراء لفعل ذلك ، ولكن لا تتحدث بعصبية لأن الطفل قد يخاف ويشعر أنك غاضب منه .

وثق جميع الحوادث : احتفظ بسجل مكتوب لكل المواقف التي تعرض فيها طفلك للمضايقة مع الوقت والتاريخ ووصف دقيق لما قيل أو حدث واذكر أسماء طلاب أو معلمين شاهدوا تلك الحوادث .

افهم قوانين التنمر في محل إقامتك : تحقق من القوانين في المنطقة التي تعيش بها ، وتعرف على الإجراءات التي يعاقب عليها القانون .

اجتمع مع المعلم : اجتمع مع معلم طفلك وتحدث معه بهدوء واحترام ، واعطه فرصة ليشرح وجهة نظره ، فربما يكون هناك سلوكيات خاصة بطفلك تحتاج للنقاش بينك وبين معلمه .

اسأل من حولك : اسأل الآباء الآخرين إذا كان لديهم نفس الشكوى أو شكوى مماثلة من المعلم .

اتبع سلسلة القيادة : إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق بشأن تصرفات المعلم نحو طفلك ، فتحدث إلى مديره وإذا لم تنتهي المشكلة فتحدث إلى مجلس المدرسة ثم من هم أعلى منه .

انظر في خياراتك الأخرى : قد يكون الحل في بعض الأوقات هو نقل طفلك إلى فصل أخر ، وإذا لم تكن إدارة المدرسة تتعامل مع مشكلة تنمر المدرسين على الطلاب بحزم ففكر في نقل طفلك إلى مدرسة أخرى أو حتى فكر في التعليم المنزلي أو التعليم عبر الإنترنت .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *