كيف يمكنك تجنب الإمساك

الإمساك هو حالة شائعة تؤثر على الناس من جميع الأعمار ،حيث تكون غير قادراً على إفراغ الأمعاء تماماً ، وتختلف شدة الإمساك  من شخص لآخر ، فكثير من الناس يعانون منه فقط لفترة قصيرة ، ولكن بالنسبة لآخرين مشكلة الإمساك قد تكون مشكلة مزمنة مما يسبب ألماً كبيراً وعدم راحة ، كما يؤثر على نوعية الحياة ، وتؤثر هذه الحالة على ضعف عدد النساء مقارنة بالرجال ، كما أنها أكثر شيوعاً لدى كبار السن وأثناء فترات الحمل .

متى ترى الطبيب ؟
قد تكون قادر على علاج الإمساك بنفسك عن طريق إجراء تغييرات بسيطة على النظام الغذائي الخاص بك وإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة ، إذا لم تساعد ھذه التغییرات واستمرت المشکلة ، فیجب علیك مراجعة طبيبك الخاص ، تحدث أيضاً إلى طبيب الأطفال إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون عرضة للإمساك .

كيف يمكن علاج الإمساك ؟
عادة ما يوصى بتغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة كعلاج أولي للإمساك ، وهذا يشمل زيادة تدريجية في الاستهلاك اليومي من الألياف ، والتأكد من أنك تشرب الكثير من السوائل ، مع محاولة الحصول على مزيد من التمارين الرياضية ، إذا لم تكن هذه التغيرات فعالة ، فإن طبيبك الخاص قد يصف دواء ملين يمكن أن يساعدك على إفراغ الأمعاء .

كيف يمكنك منع الإمساك ؟
أن تعديل النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة يمكن أن يساعد أيضاً على تقليل خطر الإصابة بالإمساك في المقام الأول ، مع محاولة إعطاء نفسك ما يكفي من الوقت والخصوصية للقيام بالتبرز بشكل مريح ، ويجب أن تحاول عدم تجاهل الرغبة الفورية الملحة للذهاب إلى المرحاض .

مضاعفات الإمساك
بالنسبة لمعظم الناس الإمساك نادراً ما يسبب مضاعفات ، ولكن الإمساك على المدى الطويل يمكن أن يتطور ويحدث مضاعفات مثل : البواسير  ، ومرض سلس البول ، وتجمع البراز الجاف والصلب في المستقيم .

ما الذي يسبب الإمساك ؟
يحدث الإمساك عادة عندما يبقى البراز في القولون (الأمعاء الغليظة) لفترة طويلة جداً ، فالقولون يمتص الكثير من الماء من البراز ، مما يجعله جافاً وصلباً ، معظم حالات الإمساك ليست ناجمة عن حالة معينة وقد يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق ، ومع ذلك يمكن لعدة عوامل زيادة فرص حدوث الإمساك مثل :

  • عدم تناول ما يكفي من الألياف ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب
  • التغيير في روتينك اليومي أو نمط حياتك ، مثل تغيير عادات تناول الطعام ، أو أحياناً تغيير المكان .
  • تجاهل الرغبة الملحة في احتياجك للتبرز .
  • قد يكون الإمساك نتيجة الآثار الجانبية لبعض الأدوية .
  •   عدم شرب كميات كافية من السوائل خاصة المياه .
  • القلق أو الاكتئاب والمشاكل النفسية ، مثل تلك الناجمة عن الاعتداء الجنسي أو العنف أو الصدمات .
  •  وجود خصوصية محدودة عند استخدام المرحاض .
  • عدم الحركة أو عدم ممارسة الرياضة .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (الحمى) .
  • نقص الوزن أو زيادة الوزن .
  • في الأطفال يكون الإمساك نتيجة ضعف النظام الغذائي ، والخوف من استخدام المرحاض ومشاكل التدريب الجديد على المرحاض .

 كيف يمكن الوقاية من الإمساك ؟
هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع حدوث الإمساك ، بما في ذلك تبديل النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة .

1- الألياف
تناول ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص حدوث الإمساك ، فمعظم البالغين لا يأكلون ما يكفي من الألياف ، يجب أن تهدف إلى أن يكون حوالي 30 جم من الألياف يومياً ، كما يمكنك زيادة كمية الألياف الخاصة بك عن طريق تناول المزيد :

  • الفواكه والخضراوات
  • الأرز الكامل
  • معكرونة الحنطة السوداء
  • الخبز الكامل
  • البذور والشوفان

تناول المزيد من الألياف يحافظ على حركات الأمعاء طبيعية ، لأنه يساعد في مرور الغذاء من خلال الجهاز الهضمي بسهولة أكبر ، كما أن الأطعمة عالية الألياف أيضاً تجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول ، من المهم زيادة استهلاك الألياف تدريجياً ، لأن الزيادة المفاجئة قد تجعلك تشعر بالانتفاخ ، وتسبب لك المزيد من الغازات وانتفاخات البطن وتقلصات المعدة .

2- السوائل
تأكد من شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف ، خاصة عند ممارسة الرياضة أو عندما يكون الجو حاراً ، مع محاولة خفض كمية الكافيين والكحول والمشروبات الغازية التي تستهلكها .

3- عادات المرحاض
لا تتجاهل أبدا الرغبة في الذهاب إلى المرحاض ، لأنه ذلك يزيد بشكل كبير من فرص وجود الإمساك ، فعند الذهاب إلى المرحاض تأكد من أن لديك ما يكفي من الوقت والخصوصية للقيام بعملية التبرز بشكل مريح .

4- ممارسه الرياضة
الحفاظ على نشاطك وحركتك سوف يقلل كثيراً من خطر حدوث الإمساك ، يجب عليك القيام ب 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني كل أسبوع ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *