لما تُعد الشوكولاته مفيدة لك ؟

هل تعلم أن كميات صغيرة من الشوكولاته الداكنة يمكن أن تعزز صحتك ، وتحسن مزاجك ، والمساعدة في وقف السعال ،لقد وضعت أحدى مؤسسات التغذية 5 فوائد صحية للشوكولاته (تأكل بكمية معتدلة) كجزء من نظام غذائي متوازن .

1. يمكن أن ترفع من المعنويات :
إن طعم الشوكولاته ورائحتها وملمسها يحفز مناطق الشعور بالراحة في المخ ، فتحتوي الشوكولاته أيضاً على التربتوفان ، وهو الحمض الأميني الأساسي الذي يحفز إنتاج السيروتونين ، وهو مضاد طبيعي للاكتئاب ، الخبراء يساويون هذه المشاعر المحفزة كالتي نشعر بها عندما نقع في الحب .

2. تساعد صحة القلب :
تناول الشوكولاته يمكن أن يخفض ضغط الدم والسيولة (الحد من خطر السكتة الدماغية) وتكون لها تأثير مضاد للالتهابات ، يقول (سيتانا كوبر) أن هذا يرجع إلى نسبة عالية من المواد الكيميائية في الشوكولاته وتسمى الفلافونويدز ، يقول سيتانا: “أن الفلافونويدز أيضاً تحفز الجسم على صنع المزيد من حمض النيتريك مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية واسترخاءها ، مما قد يساعد على خفض ضغط الدم .

3. تحمي الشرايين :
تساعد الفلافونويدز أيضاً على إيقاف الكوليسترول السيئ من التأكسد ، مما يساعد على منع تشقق الشرايين ، فتحتوي الفلافونويدز على أكثر من 50٪ من نوع غير عادي من الدهون المشبعة يسمى حامض دهني ، وهي موجودة في زبدة الكاكاو ، التي لا ترفع الكوليسترول السيئ ، بل وربما تزيد مستويات الكولسترول الجيد الواقي .

4. تهدئ السعال :
تحتوي الشوكولاتة أيضاً على مادة كيميائية تسمى الثيوبرومين ، والتي ثبت أنها تقمع السعال من خلال العمل على العصب الحائر ، الذي يحمل رسائل من الجهاز العصبي المركزي إلى المخ .

5. فوائد الشوكلاتة على المخ :
تساعد أيضاً المادة كيميائية التي تسمى إبيكاتيكن الموجودة في الكاكاو والشاي الاخضر على حماية المخ من تكوين بروتينات لزجة أو نشوية تساعد على تطور مرض الزهايمر ،  نحن نعلم جميعاً أن الكثير من الأغذية السكرية أو الدهنية يمكن أن تسهم في السمنة ومشاكل صحية أخرى ، ولكن الخبر السار لعشاق الشوكولاته هو أن كميات صغيرة يمكن أن يكون لها أيضاً بعض الفوائد الصحية ، لذلك ليس هناك حاجة لأن تشعر بالذنب إزاء الرغبة الشديدة  في تناول الشوكلاتة ، طالما انها جزء من نظام غذائي متوازن ” .

ما هو  أفضل نوع من الشوكولاته ؟
الأكثر قتامة (ابحث عن 70٪ وما فوق الكاكاو) ، يرتفع فيها الفلافونويدز ، ويتم العثور على الفلافونويدز في الأطعمة مثل البروكلي والبصل والفاكهة ، وكذلك الشاي ، ويمكن أن تساعد في حماية الناس من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب ، ويقول سيتانا كوبر: من المرجح أن تحصل على المزيد من الفلافونويدز من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على حبوب الكاكاو ، وأن تكون كتلة الكاكاو على قائمة المكونات ، لذلك تحقق من تسمية نوع الشوكلاته ، الشوكولاته بالحليب يكون كمية الفلافونويدز قليل جداً والشوكولاته البيضاء لا يوجد بها .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *