كيف تختار اللعبة المناسبة لعمر طفلك ؟

إذا كنت تنوي شراء ألعاب جديدة لأطفالك فمن الضروري ، أن تشتري ألعاب مناسبة لهم على مدار حياتهم ، فالأطفال يتعلمون مهارات جديدة ويظهرون اهتمامات مختلفة في مختلف الأعمار ، لذا فمن المهم اختيار ألعاب المناسبة لأعمارهم.

إليك بعض الألعاب المناسبة للأطفال حسب أعمارهم :

1 – الألعاب المناسبة من عمر يوم حتى 6 أشهر :
في هذه المرحلة يحتاج الأطفال إلى ألعاب محفزة لحواس السمع والبصر واللمس ، ويجب أن تتسم بكثرة الألوان ، وأن تكون سهلة الإمساك بها ، وأن تصدر بعض الأصوات مثل الدلاية والكرسي الهزاز وعضاضة الأسنان والدمى ناعمة الملمس والألعاب المساعدة على النوم .

2ـ من عمر 6 أشهر حتى 12 شهر :
الأطفال في هذه المرحلة مشغولين غالبا بالضحك ، ومحاولة الكلام والجلوس والحركة والحبو ومحاولة الوقوف على الأثاث ، والألعاب المناسبة لهذا السن هي الألعاب الموسيقية والألعاب التي تعمل عن طريق الضغط على أزرار ، وفي هذه المرحلة يحب الأطفال ملء وتفريغ صناديق ألعابهم .

3ـ من عمر سنة حتى ثلاث سنوات :
الأطفال في هذه المرحلة مفعمين بالحيوية وفي لهفة لاستطلاع ومعرفة كل شيء حولهم ، ويحبون الأنشطة الجسمانية مثل الجر والدفع وحمل الأشياء وسحبها وتفريغ وملء الأشياء ، وأيضا حريصون على لمس الأشياء واكتشاف كل شيء حولهم .

وأفضل الألعاب في هذه المرحلة هي الألعاب الموسيقية والألعاب خارج المنزل كملاهي الأطفال و ألعاب الركوب كالأحصنة ، وألعاب التركيب البسيطة كالمكعبات والباذل ، كل تلك الألعاب تشجع الأطفال على تفريغ طاقتهم وتحسين مهارات التفكير لديهم.

4ـ من عمر ثلاث حتى خمس سنوات :
يفضل الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة الألعاب المحفزة للخيال والتحديات ، ومن الألعاب المناسبة للأطفال في تلك المرحلة هي الدراجات وأنشطة الرسم والتلوين ، و ألعاب التركيب ، والهاتف اللوحي التعليمي وتقليد الشخصيات التلفزيونية.

5ـ أفضل الألعاب المناسبة للأطفال من سن 5 حتى 8 سنوات :
الأطفال في بداية مرحلة التعليم الابتدائي ، يكونون شغوفين للغاية ، يريدون استكشاف و اختراع وصنع وفتح ألعاب ومجالات جديدة ، والألعاب المناسبة للأطفال في بداية المرحلة التعليمية هي الألعاب التي تمكنهم من استخدام مخيلتهم ، لكن العديد منهم ما زال يفضل الاستمتاع واللعب بالدمى و مجسمات أبطال الأكشن وألعاب الهواتف اللوحية الذكية.

6ـ الألعاب المناسبة للأطفال من سن 9 حتى 12 سنة :
الأطفال يكبرون بسرعة ؟ أليس كذلك ! الألعاب المناسبة للأطفال في هذه المرحلة العمرية هي الألعاب التي تسمح لهم بإظهار شخصيتهم ، يحب الأطفال ألعاب الجري والاختباء و تعلم الموسيقى ، والألعاب الجماعية التي تتيح للأطفال استخدام مهارات حل المشاكل المعقدة كبناء الرجال الآليين.

7ـ ألعاب المناسبة لسن المراهقة من 13 عالم إلى من هم أكبر من ذلك :
غالبا ما يفضل المراهقون ألعاب الالكترونية مثل ألعاب الهواتف المحمولة والهاتف الوحي و ألعاب الفيديو ، لكن هناك العديد من ألعاب الجديدة الرائعة المناسبة لهم في تلك المرحلة ، فمن الشائع بين المراهقين ركوب الاسكوتر وغناء الكاريوكي مع أصدقائهم واللعب بالطائرات الكهربية وغيرها من الأنشطة المختلفة.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *