الفوائد الصحية في زيت عباد الشمس

يعد الزيت الذي نحصل عليه من زهرة عباد الشمس الكبيرة واللامعة من أفضل الزيوت ، حيث يقدم العديد من الفوائد للجسم والصحة العامة ، ويتم الحصول على زيت عباد الشمس من بذور زهرة عباد الشمس ، وهو عبارة عن مزيج من دهون أحادية غير مشبعة ودهون متعددة غير مشبعة خاصة أوميجا 6 وأوميجا 9 بل ويحتوي زيت عباد الشمس عبى كمية كبيرة من فيتامين هـ .

فوائد استعمال زيت عباد الشمس :
1 زيت عباد الشمس يقلل الكوليسترول ويحسن حالة القلب :
يحتوي زيت عباد الشمس على دهون صحية وهي أوميجا 6 وأوميجا 9 ، وربما سمعت أنه يجب تجنب تناول الأوميجا 6 وهو ليس بالأمر القاطع فمعظم الطعام الغربي الحديث يحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 6 ، ولكن هناك مصادر غير صحية للأوميجا 6 مثل الأطعمة المعالجة والمقرمشات الجاهزة والمعلبة والكوكيز المعلبة لكن تناول الأوميجا 6 من مصدر صحي مثل زيت عباد الشمس يعد مصدر صحي للأوميجا 6 .

وبالرغم من أن الأوميجا 6 أو حمض اللينولينك يعد من الكوليسترول السيء لكن أجسامنا تحتاجه بنسبة معينة ، ولا يحتوي زيت عباد الشمس على أي دهون مشبعة وبالتالي يعد في المجمل من الزيوت الصحية التي تساعد على تقليل الكوليسترول .

2- زيت عباد الشمس يقوي جهاز المناعة :
بذور عباد الشمس بل وزيت بذور عباد الشمس من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ والتوكوفيرول وهي عناصر تحارب الجذور الحرة ، بل وتجعل جهاز المناعة يعمل بصورة قوية ويصبح أكثر قدرة على صد نزلات البرد والأمراض الأخرى .

3زيت عباد الشمس يزود مستوى الطاقة :
الدهون المشيعة تزيد من خمول وكسل الجسم بينما الدهون الغير مشبعة الموجودة في زيت عباد الشمس ترفع من مستوى الطاقة في الجسم ، وتعد الدهون هي الوقود الذي يحصل منه الجسم على الطاقة ، بل والدهون جزء ضروري لصحة المخ وبالتالي يجب أن نتناول كمية معقولة من الدهون خاصة الدهون الصحية .

4- زيت عباد الشمس يزيد من صفاء الجلد ونضارته وترطيبه :
يحتوي زيت عباد الشمس على فيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة ، بل وتمنع ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر ، بل ويحمي من تأثير أشعة الشمس المتلف للبشرة والمسبب في ظهور الخطوط الرفيعة .

بل ويحافظ زيت عباد الشمس على صفاء البشرة ونضارتها ، كما يمكن استخدامه موضعيًا لعلاج تشققات الجلد والجفاف في البشرة ، وتستخدمه العديد من شركات تصنيع مستحضرات التجميل .

5- زيت عباد الشمس يقلل الالتهابات :
يحتوي الزيت على مادة التربتوفان والتي تعد مادة مخدرة للألم ، لذا يستخدم زيت عباد الشمس في تسكين وتخفيف الألم كما يحتوي زيت عباد الشمس على مادة المثيونين وهي مادة تعالج الألم من جذوره .

استخدام زيت عباد الشمس في الطهي :
زيت عباد الشمس المكرر يتحمل درجات الحرارة العالية ، لذا يمكن استخدامه في أغراض الطهي بينما زيت عباد الشمس المكرر لا يتحمل درجات الحرارة العالية ، ويجب استخدامه على البارد ولا نعرضه للحرارة .

ويمكن استخدام زيت عباد الشمس في عمل صلصات السلطات ، وذلك عن طريق مزج قليل من الزيت مع قليل من الخل وعصير الليمون وقليل من الملح حسب الرغبة وبعض من الأعشاب الطازجة المفضلة

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *