هل مكملات الماغنسيوم آمنة للأطفال ؟

عندما يعاني الطفل من نقص عنصر الماغنسيوم تظهر عليه بعض الأعراض التي تشبه ما تظهر على الكبار ، ومن تلك الأعراض صعوبة في النوم وتشنجات في العضلات والإمساك والتهيج ، وكلها أعراض محتملة قد تعبر عن احتياج الطفل إلى المزيد من الماغنيسيوم.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة الصحة العامة والتغذية تفيد بأن الماغنيسيوم يمكن أن يساعد الأطفال على الوقاية من الأمراض العقلية ، بل وأثبت الدراسة وجود علاقة بين ارتفاع تناول الماغنيسيوم الغذائي وانخفاض المشاكل السلوكية في المراهقين ، مثل القلق والاكتئاب .

ولوضع حد لهذه الأعراض يجب الحصول على ما يكفي من الماغنيسيوم لأن ذلك يؤثر على جسم الطفل وصحته بعدة طرق ، ومن المهم الحصول على ما يكفي من الماغنيسيوم حيث يرتبط نقص الماغنيسيوم على المدى الطويل بحدوث مرض السكري وحصى الكلى وارتفاع ضغط الدم والشلل الرعاش .

ومن الصعب أن يحصل الطفل على الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من الماغنسيوم عن طريق الطعام فقط ، لذا نحتاج لمرات عديدة إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على الماغنسيوم .

الجرعة اليومية الموصى بها للماغنيسيوم  تختلف في الأطفال تبعًا لسنهم وتوصي المعاهد الوطنية للصحة بالجرعات التالية:

من الولادة إلى 6 أشهر = 30 مللي جرام
7-12 شهرا = 75 مللي جرام
1-3 سنوات = 80 مللي جرام
4-8 سنوات = 130 مللي جرام
9-13 سنوات = 240 مللي جرام
14-18 سنة = 360 مللي جرام  للبنات و 410 مللي جرام للبنين .

ولتكن تكمن المشكلبة في أن الأطفال يصعب إرضاها في تناول الطعام ، وخاصة في السنوات الأولى من عمره ، وهذا يمكن أن يجعل الحصول على الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم في نظامهم الغذائي صعبة إلى حد ما.

كيف يحصل طفلك على الماغنسيوم من خلال الطعام ؟
إذا كنت تتعامل مع طفل يصعب إرضاءه بالطعام عليك أن تحاول دمج الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم في الوجبات التي يستمتع بها طفلك ، وتعد العصائر هي طريقة سهلة جدًا لتقديم الماغنيسيوم في شكل لذيذ.

وتتميز السبانخ  بأنها عالية المحتوى من الماغنيسيوم فيمكن مزجها مع عصير الفاكهة ، بل أيضًا الأفوكادو والموز تحتوي على الماغنيسيوم ، وواحدة من أفضل الطرق لإضافة الماغنيسيوم إلى العصير هو استخدام زيت بذور اليقطين أو زبدة بذور اليقطين .

ومن الأطعمة التي تحتوي على الماغنيسيوم هي الخضروات الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والأسماك ، والفاصوليا والحبوب الكاملة والأفوكادو واللبن والموز والفواكه المجففة والشوكولاته الداكنة .

وقد تكون المشكلة في عدم قدرة الجسم على امتصاص الماغنسيوم لذلك يمكن أن تستخدم الملح الإنجليزي الذي يساعد على الحصول على الماغنسيوم لأنه عبارة عن أملاح كبريتات الماغنسيوم ، وعن طريق الاستحمام به يضيف كمية من الماغنسيوم على الجلد لكن ليست كمية كبيرة تسد احتياجات الجسم .

وعنصر كلوريد الماغنسيوم يسهل امتصاصه عن كبريتات الماغنسيوم وهو موجود في أملاح الماغنسيوم ، والتي يتم الحصول عليه من ماء البحر ويمكن أن تجد كلوريد الماغنسيوم في بخاخ كلوريد الماغنسيوم ، حيث كل بخة تحتوي على 22 مللي جرام من الماغنسيوم وهو يمتص من على الجلد خلال 90 ثانية .

لذا يمكن حساب الكمية التي يحتاجها طفلك ثم تقوم بضبط عدد الباخات ، ويوصى البالغين والتي تصلب أوزانهم إلى 150 رطل بنحو من 30-50 بخة ، ويمكن أن تستشير طبيبك في الماغنسيوم الموضعي لضبط الجرعة لك ولطفلك ، ويعد البخاخ الموضعي هو أكثر طريقة آمنة لحصول الجسم على الماغنسيوم حيث إنه لا يعبر الجهاز الهضمي أو الكلى أو الدم .

هل مكملات الماغنسيوم آمنة للأطفال ؟
بصفة عامة تعد مكملات الماغنسيوم آمنة للأطفال لكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة حسب الاحتياج والوزن الخاص بطفلك ، والجدير بالذكر أن الجسم لا يخزن الماغنسيوم والفائض منه يخرجه خارج الجسم ، كما يمكن استخدام بخاخ الماغنسيوم أو أملاح الاستحمام التي تحتوي على ماغنسيوم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *