طريقة زراعة نبات الألوفيرا في المنزل

إن نبات الألوفيرا من النباتات المنزلية الجذابة ، والتي يهتم جميع هواة الزراعة المنزلية باقتنائها ، وهي معروفة أيضًا بخصائصها العلاجية ، فهو يساعد على تهدئة الحروق البسيطة والكشطات والسحجات ، و يتم إضافته إلى الكريمات و مستحضرات الإسعافات الأولية ، كما أن العديد من الناس يتناولونه على أمل الشفاء من العديد من الأمراض مثل مرض السكري والربو والتهاب المفاصل ، ولن تحتاج لشراء الأولفيرا للاستمتاع بفوائده ، لأنك يمكنك زراعته في المنزل بسهولة .

ما هو نبات الألوفيرا :
نبات الألوفيرا من النباتات شبه الاستوائية المعمرة  ، ودائمًا ما يتم الخلط بينه وبين نبات الصبار ولكنه في الحقيقة من فصيلة الزنبق ، ويعتبر موطنه الأصلي شمال أفريقيا ،ولكنه الآن ينمو بكثرة في مناطق متفرقة منها معظم مناطق جنوب الولايات المتحدة مثل ولاية تكساس وأريزونا ، ويطلق عليه أسماء أخرى منها مصنع الحرق ، و زنبق الصحراء وغيرها .

وهذا النبات يتمتع بخصائص فيزيائية منها أوراقه الشوكية السمكية جدًا ، كما أن لها العديد من الأحجام ، فمنها الصغير الذي لا يتعدى عرضه بوصة واحدة ، ومنها ما هو أكبر من ذلك حيث قد يصل عرضها إلى أربعة بوصات ، وهذه الأوراق يتم استخدامها في العلاج عن طريق كشطها وأخذ الهلام الموجود بداخلها واستخدامه كدهان .

شروط زراعة نبات الألوفيرا :
إن نبات الألوفيرا من النباتات الاستوائية التي تحتاج لدرجة حرارة عالية ، ولذلك هو لا ينمو بشكل جيد في المناطق الباردة ، فإذا كنت تعيش في أحد المناطق الباردة فيجب عليك أن تعرضه لأكبر قدر من أشعة الشمس ، ويجب أن تترك التربة لتجف تمامًا بعد عملية الري ، ويجب أن يتم عمل نظام صرف جيد للنبات .

شراء النبات :
إن أغلب المشاتل تبيع نبات الألوفيرا ، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند شراء النبات ، مثل شراء النباتات التي تبدو صحية ويجب عليك تجنب ما يلي :

1- لا تشتري النبات الذي تحتوي أوراقه على بقع صفراء أو بنية في مناطق متفرقة .

2- تحقق من أسفل الأصيص المزروع فيه النبات فإذا وجدت الجذور تخرج من أسفل ، فهذا يعني أن النبات كان مزروع في أصيص أخر طويل جدًا ، وقد تم قطع جذوره ، لذلك من الأفضل أن تختار نبات أخر .

3- تحقق من خلو أوراق النبات والتربة من أي حشرات أو آفات .

العناية بالنبات :
إن نبات الألوفيرا من النباتات السهلة في رعايتها ، فهو يحتاج فقط إلى الكثير من أشعة الشمس و القليل من الماء ، ولذلك يجب عليك ري النبات جيدًا كل عدة أسابيع ، ودع التربة تجف تمامًا قبل ريها مرة أخرى ، لأن أحد أسباب فشل زراعة الألوفيرا في المنزل هو الإفراط في الري والغمر بالماء ، ويجب أن تستخدم التربة التي تصرف الماء بسرعة مثل التربة الرملية لأنها تساعد على بقاء النبات في بيئة جافة .

ويجب فحص النبات باستمرار للتأكد من خلو من الأمراض .

إذا امتدت الجذور خارج الإناء ، فيجب أن يتم نقل النبات إلى وعاء أكبر .

اعتبارات أخرى عند زراعة الألوفيرا :
عند جلب النبات إلى المنزل يجب أن نراعي وضعه بعيدًا عن النباتات المنزلية الأخرى لبضعة أسابيع للتأكد من خلوه من أي أمراض يمكن أن تتفشى في النباتات الأخرى .

يمكن أن يكون نبات الألوفيرا سام لبعض الحيوانات الأليفة ، فإذا كنت تملك أحد الحيوانات مثل القطط فيجب أن تراعي وضع النبات بعيدَا عنها .

يتم تسميد النبات بشكل سنوي في فصل الربيع .

استخدام الألوفيرا :
إن أحد مميزات زراعة الألوفيرا في المنزل هو أنه سيكون في متناول يدك إذا احتجت إليه ، فغذا أصبت بحرق خفيف يمكنك كسر أحد الأوراق . وكشط القشرة الخارجية طوليًا وتجنب سحق المحتويات الداخلية ، وقم باستخدامها في دهن مكان الحرق .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *