أكثر العادات السيئة انتشاراً وكيفية الأقلاع عنها

لم يفت الأوان لتغيير أسوأ العادات ، والبدء فوراً في العيش أكثر سعادة ، والتمتع بحياة أكثر صحة ، ومن أمثلة تلك العادات :

1- تناول الوجبات الخفيفة دون توقف بين الوجبات الرئيسية حتى عندما لا تكون جائعًا
خطورة هذه العادة : فقدان الاحساس بإشارات الجوع والشبع الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى الإفراط المزمن في تناول الطعام ، واكتساب الوزن الغير الصحى الزائد الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب ، وغيرها من الحالات الخطيرة .

لماذا يجب عليك التوقف: بالعزيمة والتحدي يمكن لأي شخص إصلاح عادات الأكل السيئة ، والحصول على وزن مثالي ، والتمتع بصحة جيدة ، من خلال إيلاء الاهتمام لإشارات الجوع والتحول إلى وجبات صحية خفيفة ، يمكنك التحكم في الرغبة الشديدة للأكل ، وفقدان الوزن ، وتجنب انقطاع الطاقة ، سوف ينخفض ​​وزنك إلى مستوى أكثر صحة ، واستبدال الدهون غير المشبعة والمترسبة وغير الصحية والسكر والكربوهيدرات المكررة والصوديوم الإضافي بأطعمة مغذية أكثر .

كيفية التعامل مع هذه العادة:
– تدرب على التعامل مع الجوع ، وانتظر لا تتناول الطعام حتى يشعر جسمك بالرغبة الشديدة للأكل .
– توقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالأمتلاء ، فقط توقف حالما تبدأ في الشعور بالشبع ، فسوف تأكل أقل بهذه الطريقة .
– قم بالأكل للسبب الصحيح وهو لأنك جائع ، وليس لأنك تشعر بالضيق ، أو بالملل ، أو لأنك غاضب ، أو حزين .
– التوقف عن تناول الطعام التلقائي الذي يحدث بدون تفكير ، وحظر الطعام الغير صحي من المنزل .
– استبدال الوجبات السريعة بالغذاء الحقيقي من الفواكه والخضروات والمكسرات والمنتجات قليلة الدسم والحبوب الكاملة .

2 قضاء الكثير من الوقت على الأريكة لمشاهدة التلفزيون
خطورة هذه العادة
: كلما كان هناك المزيد من مشاهدة التلفزيون ، كلما قل النشاط البدني ، وزادت احتمالات زيادة الوزن و الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، ووجدت دراسة واسعة النطاق لأكثر من 9000 شخص أن أولئك الذين شاهدوا التلفاز لأكثر من ساعتين يومياً يأكلون أكثر ، ويشربون مشروبات غازية أكثر ويتناولون سكريات عالية الدهون ، ذات سعرات حرارية عالية ، ويستهلكون كميات أكبر من الأطعمة المصنعة ، فإذا كان التلفزيون يحل محل الوقت الذي تنفقه على هواياتك ، أو زيارة أصدقائك ، أو تدريب عقلك في أمور كثيرة ، فإن ذلك يسرع من مرض فقدان الذاكرة .

لماذا يجب عليك التوقف : عن طريق تحويل وقت التلفزيون إلى وقت للقيام بأنشطة مختلفة ، حيث يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية ، مما يقلل من احتمالات الإصابة بمشاكل صحية عديدة ، وسيكون لديك وقت أكثر راحة وللنوم، بالإضافة إلى المزيد من الطاقة ، ومزاج أفضل ، وعقل أكثر صفائاً ، والمزيد من التواصلات الاجتماعية ، والتي يمكن أن تساعدك حتى على زيادة الثقة بالنفس .

كيفية التعامل مع هذه العادة :
– اتبع القاعدة 2/30 وهذا يعني عدم الحصول على أكثر من ساعتين تلفزيون في اليوم ، وفي المقابل على الأقل 30 دقيقة من التمارين الرياضية .
– لا تقم بتصفح القنوات قم بتشغيل التلفزيون فقط عندما يكون لديك شيء محدد للمشاهدة ، حاول الخروج بدلاً من البحث دون جدوى .
– عدم تناول أي وجبة خفيفة أمام التلفزيون ، فمن السهل جداً أن تحصل على المئات من السعرات الحرارية .
– ممارسة أي نشاط أثناء المشاهدة مثل المشي في مكان .
– حاول التنظيف أثناء الإعلانات التجارية، يمكنك إفراغ سلة المهملات ، أو كنس الغرفة،  أو جمع الملابس التي تحتاج للغسيل ، فعن طريق كل ذلك يمكن أن تصل إلى حوالي  20 دقيقة من حرق السعرات الحرارية يومياً .
– غادر المنزل لرؤية المزيد من الأصدقاء ، والقيام بأشياء أكثر إثارة ، ولتحفيز عقلك كل يوم .

3- الإفراط في الإنفاق طريقك إلى الديون
خطورة هذه العادة : مخاوف المال يمكن أن يكون لها عواقب صحية خطيرة ، حيث إن الإجهاد المالي يساهم في ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والأرق والصداع ومشاكل الهضم والأوجاع والقرحة والتدخين المفرط والشرب واكتساب الوزن أو فقدانه.

لماذا يجب عليك التوقف : سوف تستعيد السيطرة على اموالك ، نعم يستغرق الأمر بعض الوقت ، لكنه يجب العثور على سبل للحد من الانفاق الخاص بك والتركيز على الامور البسيطة المفرحة في الحياة مما يساعدك على تحسين علاقاتك.

كيفية التعامل مع هذه العادة :
– تعرف على كيفية إدارة الأموال ، ثقف نفسك على القواعد والأساليب الأساسية للتمويل الشخصي ، ولبطاقات الائتمان والرهون العقارية والميزانية والاستثمار .
– تجميد بطاقات الائتمان الخاصة بك حرفياً ، للتوقف عن استخدامها .
– إنشاء ميزانية لتوضيح كم تملك من المال شهرياً ، وكم تنفق على الضروريات ، وكم على التافهات ، فتتبع واكتشف ما يحتاج إلى الخفض مرة أخرى .
– تغيير أولويات المال، والتوقف عن التسوق كشكل من أشكال الترفيه ، وتحديد الأشياء الهامة التي ستحتاج إليها في المستقبل والبدء في الادخار لكل منهما .

4- تناول الكثير من الوجبات السريعة
خطورة هذه العادة : أن اتباع نظام غذائي ثابت من الجبن والبطاطس المقلية مع الصودا كبيرة الحجم غالباً ما يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري ، فالدهون المرتفعة التي غالباً ما توجد في الوجبات السريعة تثير الكوليسترول السيئ ودهون الدم التي تساهم في تصلب الشرايين وتراكم الدهون في جدران الشريان .

لماذا يجب أن تتوقف: الفوائد الصحية من التحول إلى غذاء صحي ستكون فورية وكبيرة ، بالرغم من إجراء أي تغيير دائم في نمط الحياة لن يكون سهلاً في البداية ، خاصة وأن الوجبات السريعة هي مريحة ، وغير مكلفة بشكل مدهش ، لكن تناول الطعام الصحي يأخذ المزيد من الوقت والفكر ، وفي بعض الحالات المزيد من المال ، بالإضافة إلى فقدان الوزن الزائد ، تخسيس الخصر ، وحماية نفسك من أمراض القلب والسكري .

كيفية التعامل مع هذه العادة :
– التبديل إلى خيارات صحية ، استبدال الصودا بالقهوة أو الماء ، استبدال البرغر بالدجاج المشوي ، والبطاطس المقلية بالسلطة . – جهز طعامك بنفسك، الأكل بثقة في مطبخك الخاص ، وإعداد وجبات صحية بنفسك مع بقايا طعام الليلة الماضية ، مع إضافة  الفواكه والخضروات .

5- الأصابة بحروق الشمس عدة مرات كل صيف
خطورة هذه العادة :  إذا كنت تحب حمامات الشمس أو بذل الجهد للحصول على صبغة ذهبية أو برونزية ، فأنت بذلك تساهم عن غير قصد في شيخوخة بشرتك ، حمامات الشمس تدمر الألياف المرنة التي تبقي البشرة ثابتة وسلسة ، مما يؤدي إلى التجاعيد ، البقع ، النمش ، و الأهم من ذلك أن حروق الشمس تسهم بشكل كبير في سرطانات الجلد .

لماذا يجب أن تتوقف: التعرض لأشعة الشمس يضر الجلد بطرق لا يمكن أبدا ًإصلاحها ، لذا يجب تجنب الحروق الإضافية فذلك يساعد على الأقل على منع المزيد من الضرر ، كما أن حماية الجلد أيضا يؤدي إلى ليونتة ، ويقلل التجاعيد

كيفية التعامل مع هذه العادة :
-احرص دائماً على ارتداء واقي من الشمس مع محاولة البقاء في  الظل ، وارتداء القبعات ، والنظارات الشمسية ، وأكمام طويلة وسراويل خلال ساعات الذروة للحماية من حروق الشمس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *