أغرب 10 أمراض في العالم

قد تكون شخصيات مثل مصاصي الدماء والزومبي خيالية ، ولكنها في الحقيقية مستوحاة من بعض الأمراض النادرة ، وسوف نذكر هنا مجموعة من أكثر الأمراض غرابة :

1- مرض خلل التنسج الليفي المعظم المترقي :
يعرف هذا المرض باسم  ” متلازمة الرجل الحجري ” وهو خلل جيني يعمل على تجويل جميع الأنسجة الرخوة في الجسم إلى عظام ، ونجد أنه في الظروف الطبيعة يقوم الجين ACVR1 الموجود في العظام والعضلات والأربطة بتنظيم نمو وتطور الأنسجة ، وعادة ما يكوم هذا الجين هو المسئول عن تحويل الغضاريف إلى عظام عند الأطفال ، ولكن يبدو أنه في بعض الأحيان تحدث طفرات في هذا الجين تجعله يعمل دون رادع طوال الحياة ، حتى يحول جميع المفاصل والعضلات والأوتار إلى عظام .

ويحدث هذا الاضطراب في حوالي 1 من بين كل 2 مليون شخص ، ولا يوجد أي علاج لهذه الحالة حتى الآن ، كما أن أي تدخل جراحي يجعل الحالة تتفاقم .

2- وهم كوتار ” متلازمة الجثة المتحركة ” :
وهو اضطراب عقلي نادر ، حيث يتوهم الشخص المريض أن أجزاء من جسمه مفقودة مثل الدماغ أو أنه ميت ، والأشخاص المصابون بهذا المرض لا يميلون إلى تناول الطعام أو الاستحمام ، وغالبًا ما يقضون أوقات طويلة في المقابر مع أبناء نوعهم .

وقد تم ربط هذا المرض باختلال بعض المناطق في الدماغ المسئولة عن التعرف على الوجه وربطه مع المشاعر ، وهذا الخلل يسبب الانفصال العاطفي الكامل للمريض ويزيل أي معنى للهوية أو الشخصية لديه حين ينظر إلى وجهه ، ويمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج هذه الحالة ، ولكن العلاج باستخدام الجلسات الكهربائية قد أتي بنتائج أفضل في علاج هذا المرض .

3- الشرى البارد ” الحساسية الباردة ” :
يعاني المرضى المصابون بالشرى البارد خلال فصل الشتاء ، حيث أن أي تعرض للهواء البارد يسبب رد فعل الهيستامين على أجسادهم تمامًا مثل الحساسية للنحل أو الفول السوداني ، ويسبب هذا المرض حكة و تورم في المناطق المتضررة ، وقد تؤدي الحالة إلى حدوث تورم شديد في الحلق واللسان ، وحتى الآن ليس هناك أي سبب واضح لتلك الحالة ويتم علاجها باستخدام مضادات الهيستامين المعروفة .

4- متلازمة الرجل الشجرة :
ينمو جلد الشخص المصاب بهذه الحالة مثل أوراق الشجر، وتتفاقم هذه الحالة بسبب التعرض للشمس ، وقد تتحول هذا المرض إلى مرض خبيث بعد فترة ، وحتى الآن ليس له علاج .

5- متلازمة مصاص الدماء :
يحتاج جلد البشر لأشعة الشمس لتجميع فيتامين د ، ولكن في هذه الحالة فإن التعرض لأشعة الشمس يسبب تلف الجلد ، وهذه الحالة تصيب واحد من بين كل مليون شخص ، ويجب حجب المريض تمامًا عن أشعة الشمس وإلا سيحترق جلده بالكامل وقد تتطور الحالة بسهولة إلى سرطان الجلد ، وأفضل طريقة لعلاج هذه الحالة هو البقاء بعيًا عن أشعة الشمس بشكل كامل مثل مصاصي الدماء .

6- داء الفيل :
داء الفيل هو عرقلة في الأنسجة الليمفاوية ينتج عنها تورم شديد في الجلد والأنسجة ، وخاصة في الساقين ، ويحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بطفيلي يحمله البعوض ، وقد أصاب هذا المرض ما يقرب من 40 مليون شخص ، وهناك بعض الأدوية المتاحة لقتل هذا الطفيلي .

7- متلازمة الذئاب :
وهذه الحالة ينتج عنها نمو الشعر بشكل مفرط ، وقد يغطي الشعر الطويل الوجه بشكل كامل ، وهذا هو السبب في تسميتها بمتلازمة الذئاب ، وقد يحدث هذا المرض نتيجة طفرة جينية أو نتيجة الاستخدام المفرط لعلاجات الصلع ، ويشمل علاجه استخدام وسائل إزالة الشعر التقليدية .

8- حساسية المياه :
هي نوع نادر جدًا من الحساسية ، وسببه غير معروف ، وينتج عنه حدوث أثر الهيستامين عند استخدام الماء ، وقد تكهن البعض أن الاء في حد ذاته ليس السبب في التحسس ولكن المواد الكيميائية والشوائب الموجودة في الماء هي السبب ، ويتم علاج هذه الحالة باستخدام بخاخات موضعية لتخفيف الألم .

9- متلازمة اليد الغريبة :
إن مقولة  ” ما تفعله اليد اليمنى لا تعرفه اليد اليسرى ” صحيحة بشكل كبير في هذه الحالة ، حيث تعمل يد الشخص المصاب بشكل مستقل وتقوم بتحريك الأشياء بطريقة تتعارض مع رغبة الشخص ، وفي بعض الأحيان تحدث هذه الحالة نتيجة لإصابات الدماغ ، أو نتيجة استئصال الجسم الثفني ، ولا يوجد علاج لهذه الحالة .

10- متلازمة اللكنة الأجنبية :
يقوم الشخص المصاب بهذه الحالة بتطوير لهجة أجنبية يتحدث بها حتى لو لم يسبق له زيارة المنطقة التي تتحدث بتلك اللهجة من قبل ، وهذا الاضطراب النادر يحدث كآثار جانبية للسكتة الدماغية ، كما أن الشخص المصاب بهذه الحالة يقوم بتغيير نغمة صوته و موضع اللسان أثناء الكلام أيضًا ، والعلاج الوحيد لهذه الحالة هو إعادة التدريب على الكلام .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *