كيف يتصرف الزوج مع الزوجة المسيئة

إن الزواج هو رابطة قوية بين شخصين وفي معظم الحالات تكون علاقة أبدية ، ولذلك فإن اختيار شريك الحياة المناسب أمر مهم ، وفي بعض الحالات يقوم أحد أطراف العلاقة بالإساءة للآخر ، ومن المتوقع دائمًا أن يكون الطرف المسيء هو الرجل ، وغالبًا لا تتخذ النساء رد فعل تجاه هذه الإساءة لأنهن الطرف الأضعف في هذه العلاقة ولاسيما إذا كان هناك أطفال ، فغن النساء تختار السكوت عن الإساءة من أجل أطفالهن ، ولكن ماذا لو حدث العكس ؟

ماذا لو كانت الزوجة تسيء لزوجها ؟ ، دائمًا ما يتجاهل أخصائيين العلاقات الأسرية مناقشة هذا الأمر ، باعتبار أن المرأة كائن ضعيف ، ولكن في الحقيقة فإن هناك العديد من الرجال يتعرضن للإساءة من قبل زوجاتهن .

والإساءة في الزواج لا تتضمن الإساءة أو التعذيب البدني فحسب ، ولكن التجاوزات اللفظية واستخدام لغة غير مناسبة في الحديث تعتبر من أكثر أنواع الإساءة المنتشرة بين الأزواج ، غالبًا حين يتعرض الزوج لمثل هذا النوع من الإساءة من قبل زوجته فإنه يفكر في حل وحيد ، وهو الطلاق .

ولكن إذا وجدت أن زوجتك قد بدأت تسيء إليك بدون سبب على الإطلاق ، فقبل أن تفكر في أمر الطلاق عليك أن تعلم أنها ربما تعاني من اضطراب نفسي يسمى اضطراب الشخصية الحدية ، وهناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها للتعامل مع الزوجة المسيئة :

1- تحدث إليها :
أول شيء يجب أن تفعله مع زوجتك المسيئة هو التحدث إليها ، اجعلها تفهم أن ما تصرفاتها وكلماتها تؤذيك وأن عليها التوقف عن فعل ذلك ، وشجعها على مشاركة مشاعرها معك ، وسوف يجعلها هذا تعيد النظر في أفعالها .

2- حاول أن تفهم السبب :
هناك احتمالات أن تكون زوجتك قد تعرضت لحادث أو أمر معين جعلها تتصرف على هذا النحو ، فيجب عليك أن تفهم السبب حتى تقوم بعلاجه .

3- استعين بأخصائي :
غالبًا ما تجد السيدات الإساءة لشريكهم كقناة لتنفيس الإحباط ، ولذلك حاول أن تجد لها أخصائي نفسي ليوجهها كيف توجه طاقتها السلبية بعيدًا عن المنزل .

4- حاول أن تسجل إساءتها :
لا يدرك الإنسان عند الغضب مقدار أفعاله ، فمن الممكن أن تقوم بمحاولة تصوير زوجتك في أوقات الغضب ، وتعرضها عليها حين تهدا ، حتى تدرك أن ما تفعله خطأ وأنه يضر بك .

5- راقب أفعالك :
قد يكون سلوك زوجتك المسيء رد فعل لأحد سلوكياتك ، لذلك يجب أن تراجع تصرفاتك معها .

6- امنحها الشعور بالأمان :
ينتج اضطراب الشخصية الحدية عن عدم الشعور بالأمان والاستقرار ، وقد تصاب الزوجة بهذه الحالة نتيجة خوفها من فقدان شريكها ، فحاول أن تمنحها بعض الشعور بالأمان .

7- حاول أن ترد عندما تهاجمك :
إن أسوأ شيء يمكنك القيام به إذا قامت الزوجة بمهاجمتك لفظيًا أو بدنيًا هو الحفاظ على هدوئك ، فهذا سوف يشجعها على التمادي في سلوكها ، وفي نفس الوقت لا تتمادى في رد فعلك يكفي أن ترد هجماتها .

إن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية لا يتعمدون إزاء الآخرين ولكنهم يعانون من اضطراب نفسي نتيجة الإجهاد في الحياة اليومية  والغضب والشعور بالوحدة  ، ولكن يمكن لشريك حياتهم علاج تلك الحالة عن طريق إبداء مزيد من الحب والاهتمام  وفي نفس الوقت التحدث معهم ووضع الحدود ، فهذا سيجعلهم يدركون سوء سلوكهم ويعيدون النظر فيه .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *