تقرير مفصل عن حصى المرارة

حصوات المرارة هي البقايا المتصلِّبة من السائل الهضمي التي تتشكّل في المرارة ، والمرارة هو عضو صغير على شكل الكمثرى على الجانب الأيمن من التجويف البطني ، تحت الكبد مباشرةً ، وهذا العضو هو الذي يحمل السائل الهضمي (الصفراء) التي تم إفرازها في الأمعاء الدقيقة ، و تترواح حصوات المرارة في حجمها من صغيرة مثل حبة الرمل إلى كبيرة مثل كرة الجولف ، بعض الناس يظهر عندهم حصوة واحدة فقط ، في حين أن آخرين يظهر عندهم العديد من الحصوات في نفس الوقت ، والأشخاص الذين يعانون من أعراض نتيجة وجود حصوات في المرارة عادةً ما تتطلب جراحة لإزالة المرارة ، لكن حصوات المرارة التي لا تسبب أي علامات أو أعراض عادةً لا تحتاج إلى علاج .

أنواع الحصوات التي يمكن أن تتشكل في المرارة :
حصىوات الكوليسترول : النوع الأكثر شيوعًا من حصوات المرارة ، وغالبًا ما يكون لونها أصفر ، وتتكون أساسا من الكوليسترول الغير ذائب ، ولكن قد تحتوي على مكونات أخرى .
الحصوات الصبغية : ذات اللون البني الداكن أو الأسود ، وتتشكل عندما يحتوي سائل الصفراء على الكثير من البيليروبين .

أسباب تكوُّن حصوات المرارة :
إنه ليس من الواضح ما هو السبب الذي يجعل الحصوات تتكوّن في المرارة ، إلا أن الأطباء يعتقدون أن حصوات المرارة قد تنتج عندما :

– تحتوي المادة الصفراء على الكثير من الكوليسترول ، عادةً ، فهي تحتوي على ما يكفي من المواد الكيميائية لإذابة الكوليسترول الذي يفرزه الكبد ، ولكن إذا كان الكبد يفرز كمية من الكوليستيرول أكثر مما يمكن أن تُذيبها المادة الصفراء ، قد يتشكل الكوليستسرول الزائد في صورة بلورات ثم حصوات .

– حتوي الصفراء على الكثير من البيليروبين ، والبيليروبين هو مادة كيميائية تكسير خلايا الدم الحمراء ، في بعض الحالات ، يصنع الكبد كمية من البيليروبين أكثر من اللازم ، مثل حالات تليُّف الكبد ، والتهابات القنوات الصفراوية ، وبعض الاضطرابات الصحية في الدم ، ويساهم البيليروبين الزائد في تكوين الحصوات .

– لا تُفَرِّغ المرارة بشكل صحيح ، في ذلك الحين تصبح المادة الصفراء مركزة جدًا ، وتساهم في تشكيل حصوات المرارة .

العوامل التي قد تجعلك أكثر عرضة لتكوين حصوات المرارة:
– الجنس (الأنثى أكثر عرضة) .
– العُمر (من سن 40 فما فوق أكثر عرضة) .
– الأمريكي أو المكسيكي-الأمريكي الأصل .
– زيادة الوزن أو السمنة .
– قلة الحركة .
– الحمل .
– تناول نظام غذائي عالي الدهون .
– تناول نظام غذائي عالي الكوليستيرول .
– تناول نظام غذائي منخفض الألياف .
– وجود تاريخ عائلي سابق من حصوات المرارة .
مرض السكري .
– فقدان الوزن بسرعة كبيرة .
– تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين ، مثل أقراص منع الحمل .
– وجود أمراض في الكبد .

مضاعفات حصوات المرارة قد تشمل على :
إلتهاب المرارة ، عندما تستقر الحصوات في عنق المرارة يمكن أن تسبب التهاب المرارة ، والذي بدوره يمكن أن يسبب ألم شديد وحُمَّى .

– انسداد القناة الصفراوية العمومية ، حصوات المرارة يمكن أن تسد القنوات التي من خلالها يتدفق الصفراء من المرارة أو الكبد إلى الأمعاء الدقيقة ، ونتيجة لذلك يحدث اليرقان وعدوى القناة الصفراوية .

– انسداد القناة البنكرياسية ، قناة البنكرياس هي أنبوبة تمتد من البنكرياس إلى القناة الصفراوية العمومية ، وعصائر البنكرياس ، التي تساعد في الهضم ، تتدفق من خلال قناة البنكرياس ، فقد تتسبب حصوات المرارة في انسداد القناة البنكرياسية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب البنكرياس ، الذي يسبب ألم شديد جدًا في البطن ، وعادةً ما يتطلب دخول المستشفى .

– سرطان المرارة ، المرضى الذين لديهم تاريخ من حصوات المرارة أكثر عرضة للإصابة بسرطان المرارة ، ولكن سرطان المرارة نادر جدًا ، فإنه على الرغم من أن خطر الإصابة بسرطان المرارة مرتفع ، إلا أن احتمال حدوث سرطان المرارة لا يزال صغيرًا جدًا .

كيف يمكنك تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة :
– لا تتخطى مواعيد الوجبات ، حاول التمسك بمواعيد الوجبات المعتادة كل يوم ، فإن تخطي وجبات الطعام أو الصيام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة .

– فقدان الوزن ببطء ، إذا كنت في حاجة لانقاص وزنك ، فاعمل هذا ببطء ، لأن فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة ، إجعل هدفك أن تفقد 1 أو 2 رطل (حوالي 0.5 إلى 1 كجم) في الأسبوع .

– الحفاظ على الوزن الصحي ، إن السمنة وزيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة ، فاعمل على تحقيق وزن صحي عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي تأكلها وزيادة كمية النشاط البدني الذي تبذله ، وبمجرد تحقيق الوزن الصحي ، حافظ على هذا الوزن من خلال الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي والاستمرار في ممارسة الرياضة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *