5 طرق منزلية للتخلص من رائحة القدم الكريهة

هل تتجنب ارتداء الأحذية المفتوحة خوفًا من أن تصل رائحة قدمك إلى زملائك ؟ أم أنك تتجنب الاقتراب منهم طوال اليوم ؟ إذا كنت تفعل ذلك فإنك في الغالب تُعاني من مشكلة القدم ذات الرائحة الكريهة ، وهي مشكلة ناجمة عن تعرق القدم وتراكم البكتيريا عليها ، مما يسبب لك الاحراج ولكن لا تقلق فهناك مجموعة من الخطوات البسيطة يُمكنك عملها في المنزل للتخفيف من تلك المشكلة ، وقبل أن نذكر تلك الخطوات إليك بعض أسباب تعرق القدمين .

أسباب تعرق القدمين :
إن تعرق القدمين هو السبب الرئيس في الرائحة الكريهة التي تصيب القدمين ، ويمكن أن يعاني أي شخص من مشكلة تعرق القدمين بصرف النظر عن درجة حرارة الجو ، ومن بعض أسباب تلك المشكلة الوقوف لفترات طويلة والتعرض للإجهاد ، كما أن البعض يعاني من حالة مرضية تسمى بفرط التعرق ، وأيضًا تعاني الفتيات في سن المراهقة والسيدات الحوامل من تلك المشكلة أكثر من غيرهن وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب في زيادة إفراز العرق  .

بعض الحلول للتخلص من الرائحة الكريهة :

1- غسل القدمين بالخل :
احضر زجاجة مملوءة بالماء الدافيء ، وأضف إليها كوب من الخل ورجها جيدًا ، وقم بوضع قدميك في المحلول لمدة ثلاثين دقيقة ، وكرر تلك العملية يوميًا لمدة أسبوعين ، فإن نسبة الأحماض العالية بالخل تقاوم نمو البكتيريا على القدمين ، ويمنع الرائحة الكريهة التي تنتج عنها .

2- استخدم الشاي المغلي :
قم بوضع ثلاثة معالق من الشاي الأحمر في إناء يحتوي على الماء المغلي ، واتركه يتخمر لمدة خمسة دقائق ، ثم ضع قدميك في المنقوع وهو دافيء لمدة 40 دقيقة ، أو حتى يبرد الماء ، فإن الشاي الأحمر غني بالأحماض ، وهذه الأحماض تغلق بعض مسام القدمين فيقل التعرق بشكل كبير .

3- حافظ دائمًا على نظافة قدميك :
يمكنك أن تتخلص من رائحة قدمك الكريهة من خلال اتباع مجموعة بسيطة من الخطوات ،  لها تأثير كبير في الحفاظ على رائحة القدمين ، فاحرص دائمًا على ارتداء الجوارب القطنية ، كما يجب أن تستبدلها كل يوم ، لأن الجوارب القطنية تسمح للقدم أن يتنفس بشكل طبيعي ، واحرص أيضًا على غسل قدميك بصابون مضاد للفطريات ، وتأكد من تنظيف المناطق بين أصابع القدم أيضًا وتجفيفها جيدًا قبل ارتداء الجوارب .

4- استخدم مسحوق النشا :
قبل ارتداء الجوارب عليك أن تقوم برش النشا على قدميك لأنه يُبقيها جافة لأطول فترة ممكنة ، فيمنع من تراكم البكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة .

5- استخدم مسحوق الشب :
يدخل مسحوق الشب أو الشبه في صناعة معظم مستحضرات التجميل ، كما أنه منظف جيد للقدمين ، فحاول أن ترش مسحوق الشب على قدميك ، وتأكد أنك مسحت كامل القدم بالمسحوق وخاصة بين أصابعك ، كما يمكنك أيضًا رش المسحوق داخل الحذاء قبل ارتداؤه ، لأنها تقلل من التعرق وتمنع تراكم البكتيريا أيضًا .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *