نصائح لمنع البرد المتكرر والسعال أثناء الحمل

أثناء فترة الحمل يتعرض جسم المرأة للكثير من التغيرات ، ويستغرق الجسم وقتا طويلا لاستيعاب كل تغيرات تلك المرحلة ، لذا عندما تصاب المرأة بأي مرض في تلك الفترة يزداد الأمر سوءًا .

السعال والبرد من الأمراض الشائعة التي تصيب أي شخص ومن أعراضه احتقان بالحلق وسيلان الأنف والتعب والعطس المستمر وغيرها من الأعراض ، وقبل أن تظهر عليكِ أي من تلك الأعراض من الأفضل أن تقي نفسك من الإصابة بالبرد والسعال من البداية.

هناك بعض العادات التي تقيكِ من الإصابة بالبرد والسعال ، لكن في حالة الإصابة لا تقلقي كثيرا فإن الرحم يحمي جنينك جيدا.

إليك العادات التي تقيك من الإصابة بالبرد والسعال :

1ـ أخذ لقاح ضد الأنفلونزا :
ليس هناك طريقة وقائية أفضل من اللقاح ، ويمكن أخذه في أي فترة طوال أشهر الحمل حتى في الثلث الأخير من الحمل ، ويمتد مفعولة لستة أشهر بعد الولادة .

2ـ غسل اليدين بانتظام :
الحفاظ على النظافة الشخصية هو أفضل طريقة لتجنب الإصابة بنزلات البرد والسعال ، فالاتصال اليدوي مع الأشخاص المصابين بالبرد أمر جد خطير ، لأن الفيروس المسبب للبرد ينتقل بهذه الطريقة .

وبما أن التواصل باليد أمر لا مفر منه فالحل الوحيد لتجنب انتقال العدوى هو غسل اليدين باستمرار بالماء الدافئ والصابون.

3ـ استخدام مطهر اليدين :
في حال ما كنت بالخارج فإن غسل اليدين باستمرار من الأمور الصعبة ، لذا عليكِ حمل مطهر اليد معكِ عند الخروج ، فالكحول الموجود في المطهر يقلل انتشار الفيروس وفي حال ما إذا كنت لا تحبين رائحة الكحول اختاري مطهر برائحة الفواكه.

4ـ زيادة كمية السوائل في الجسم :
وجود كمية كافية من السوائل في جسمك تقيك من الإصابة بالبرد والسعال لأن السوائل تعمل على طرد السموم من الجسم ، السوائل لا تقتصر على الماء فقط بل تشمل العصائر أيضا ، الشاي أيضا من السوائل لكن عليكِ بالأنواع الخالية من الكافيين كالأنواع العشبية لأن الكافيين يؤثر بالسلب على جنينك.

5ـ إتباع نظام غذائي معتدل :
تناولك للطعام المناسب يقيك من الإصابة بالسعال والبرد ، تأكدي من تناولك للأطعمة التي تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، لمساعدة جهازك المناعي على العمل بشكل أفضل ، عند شعورك باحتمالية إصابتك بالبرد تناولي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي .

6ـ البعد عن الإجهاد :
يتأثر جهاز المناعة بالضغط الذي يتعرض له الشخص وبما أن جهاز المناعة الضعيف عرضة أكثر للإصابة بالأمراض ، لذا لا تضغطي على نفسك سواء جسديا أو عصبيا ، وتأكدي من حصولك على قدر كافي من الراحة طوال اليوم ، ويمكن تجنب الإجهاد بشكل فعال عن طريق بعض تمارين التنفس .

7ـ الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالبرد والسعال :
إذا وجد شخص حولك مصاب بالبرد أو السعال ، فالابتعاد عنه ضروري حتى يتم شفاؤه تماما ، الابتعاد لا يعني فقط عدم التلامس وترك مسافة بينك وبين الشخص المصاب ، بل يعني أيضا عدم مشاركة الأدوات الشخصية التي استعملها الشخص المصاب كالمناشف والسكاكين وغيرها.

8ـ لا تلمسي وجهك :
إذا كان لديك شك في ما إذا كانت يديك ليست نظيفة كفاية فالأفضل عدم لمسك لوجهك ، وذلك لأن الفيروس ينتقل للجسم عن طريق الفم والأنف ، حتى في حال ما إذا غسلت يديك لا داعي للمس وجهك دون داعي لتجنب الإصابة .

9ـ الحفاظ على نظافة المكان من حولك :
تنتشر البكتيريا والفيروسات في كل مكان ، خاصة الأماكن الغير نظيفة ، الغبار والأتربة قد تسبب المشاكل إن لم يتم تنظيفها باستمرار فقد كالسعال الديكي أثناء الحمل والرطوبة تسبب مشاكل بالصدر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *