طريقة حفظ وتخزين الطعام في المنزل بطريقة آمنة

تعد عملية تخزين وتعبئة الطعام في المنزل من الطرق الإقتصادية لتناول الطعام ، بل وتعد عملية حفظ الطعام وتخزينه أحد الأنشطة المفضلة لدى البعض في فصل الخريف ، خاصة عندما يكون لديك حديقة من الخضروات في الفناء الخلفي من المنزل .

كما أن عملية التعليب والتخزين يمكن أن تكون وسيلة رائعة لتناول الطعام المحلي طوال العام حتى في فصل الشتاء ، وعندما تكون خيارات الطعام المحلية في ذلك الفصل محدودة ، لكن من المهم ضمان سلامة عملية التخزين .

خاصًة عندما يتعلق الأمر بإعداد الأطعمة التي توضع على الرف لعدة أشهر أو سنوات بدون تبريد أو تجفيف ، فإذا لم تكن حذرًا لذلك فربما يحدث تسمم غذائي ، قد يؤثر على حياتك ، لحسن الحظ هناك خطوات بسيطة يمكن اتخاذها لجعل عملية التعليب وحفظ الطعام نشاط آمن وممتع بالنسبة لك ولعائلتك .

فوائد التعليب وحفظ الطعام وتخزينه :
– وفقًا لما أقرته وزارة الزراعة الأمريكية ، أن عملية التعليب وسيلة آمنة واقتصادية للحفاظ على جودة الغذاء في المنزل ، بل وتعليب الطعام منزليًا قد يوفر لك نصف تكلفة شراء الأغذية المعلبة تجاريًا.

– كما إذا كان لديك حديقة منزلية أو مزرعة يساعدك التخزين المنزلي على حفظ منتجات مزرعتك دون أن يهدر ، بل وتخزين الفاكهة والخضروات يتيح اسخدامها خارج موسمها طوال العام .

– كما أن تعليب الطعام في المنزل هو فكرة صديقة للبيئة ، حيث يوفر شحن الطعام من المزرعة إلى المصنع ومن ثم إلى الموزع والمخزن مما يقلل نفايات التعبئة والتغليف .

–  التعليب المنزلي يساعدك في التحكم بالمكونات ، حيث أن العديد من السلع المعلبة تجاريًا عالية المحتوى سواء من الملح أو من السكر .

– كما يحافظ التعليب المنزلي على تقليل إضافة المواد الحافظة المضرة بالصحة .

 – كما يمكن الاستفادة من الأطعمة المعلبة منزليًا وتقديمها كهدايا لطيفة للأخرين .

كيف تتم عملية التعليب في المنزل ؟
عملية التعليب في المنزل هي أمر بسيط ، لكنه يعتمد على أسس علمية في التنفيذ والتطبيق ، وهناك نوعان من أشهر طرق التعليب في المنزل وهما :
1- التعليب بطريقة حمام مائي :
وهو عن طريق ملء البرطمانات بأطعمة حمضية مثل الطماطم أو التوت أو الخيار في مقدار من الخل ، وتُغلق ثم توضع البرطمانات في وعاء مفتوح به ماء ، ونترك حتى الغليان فذلك يسمح بخروج الماء من الطعام ، ويزيد من الوسط الحمضي الذي يصعب على البكتريا النمو فيه ،
وتعد تلك الطريقة مثالية لتخزين المربي والمخللات والخردل ، وتصلح لتخزين الطماطم بل يجب إضافة المزيد من الحمض مثل خل أو عصير ليمون .

2- التعليب بالضغط :
يتطلب تلك التقنية أدوات خاصة وعادة ما يقوم بها الناس الأكثر مهارة ، وتصلح لتخزين الأطعمة الأقل حمضية ، وتصلح لتخزين اللحوم والخضروات والمأكولات البحرية ، ويتطلب التعليب بالضغط استخدام كمية من الماء أقل ، ودرجة حرارة أعلى تصل إلى 
240 درجة فهرنهايت ، حتى تتمكن من قتل أي كائن حي مثل الجراثيم  المسببة للتسمم بدون الحاجة إلى إضافة حمض .

المخاطر التي قد تحدث عند التعليب والحفظ في المنزل :
أكثر ما يهدد الأطعمة المعلبة هو نمو البكتريا اللاهوائية ، والتي تسمى بكتريا الكولسترديوم ، وهي التي تسبب حدوث تسمم غذائي نتيجة تناول الأطعمة المعلبة ، ومن أعراض حدوث التسمم الغذائي حدوث
التشنج والقيء والإسهال والحمى وضعف العضلات ، بل ويؤثر التسمم الغذائي على النساء الحوامل حيث يمكن أن يسبب ولادة جنين ميت.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن الخضروات المعلبة هي السبب الأكثر شيوعًا لتفشي التسمم في الولايات المتحدة ، وسبب انتشار التسمم الغذائي هو عدم اتباع وصفات معتمدة وصحية لعملية تخزين الطعام وتعليبه ، لذا لم يتم حفظ الخضروات بطريقة سليمة وصحية .

والتسمم  الغذائي قد يسبب الشلل ، ومن الأعراض الأولى هي تدلي الجفون وعدم وضوح الرؤية وصعوبة في البلع ، وحتى مع العلاج قد تدوم الأعراض لعدة سنوات وقد تسبب حدوث وفاة .

كيف تقوم بتخزين الطعام في المنزل بطريقة آمنة ؟
يجب عليك فقط استخدام وصفات تم اختبارها علميًا وثبت نجاحها ، وذلك عن طريق اتباع طرق من مصادر ذات سمعة طيبة ، واتباع التعليمات بشكل دقيق للغاية ومن المصادر ذات ثقة هو كتاب BLUE BALL ، بل والوصفات الموجودة على موقع برناردين وهي شركة تعليب كندية تقوم بالتعبئة بجودة ومعايير
تتجاوز معايير وزارة الزراعة الأميريكية للسلامة .

 – يجب تخزين البرطمانات في درجة حرارة أقل من 95 ℉ ، ويفضل تكون درجة الحرارة من  50 ℉ إلى 70 ℉ حيث تحافظ تلك الحرارة على جودة المنتج .

 – استخدام أدوات معقمة سواء برطمانات أو الأطعمة نفسها أو الأغطية ، ويمكن تعقيم الأدوات في غسالة الصحون على درجة حرارة 225 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة على الأقل.

 – يجب أن يكون الوسط الذي يتم تخزين الطعام فيه هو وسط حمضي ، سواء بإضافة الخل أو الليمون .

 – قبل تناول الطعام المخزن أو المحفوظ تأكد من سلامته ، ومن عدم وجود أي علامات تسريب أو تلف ، وإذا وجدت أو لاحظت وجود رغاوي أو فقاقيع هذا يعني تسرب الهواء له ، كما يجب التخلص من البرطمانات في حالة ظهور آثار للتعفن أو رائحة كريهة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *