بعض الحقائق الهامة والمرحة عن الأنف

نحن نتنفس طوال الوقت من أنفنا ، ومع ذلك فإننا نادرًا ما نلاحظ وجوده ، ولا نهتم به إلا حين نصاب بالأنفلونزا أو ببثرة نتيجة أحد الملوثات ، ولكن الأنف في الحقيقة عضو هام وحيوي جدًا في جسم الأنسان فهي تحمينا من الميكروبات الموجود بالهواء ، ونستمتع بواسطتها بالروائح المختلفة ، وبالتأكيد فإن حياتنا لن تكون نفسها دون وجود الأنف :

وإليك بعض الحقائق الصغيرة التي ستساعد على تقدير مدى أهمية هذا العضو :

1- الرضيع يمكنه البلع والتنفس في آن واحد بينما أنت لا تستطيع :
يمكن لحديثي الولادة أن يمارسوا عملية التنفس أثناء الرضاعة بسهولة دون اختناق ، بينما الأطفال الكبار والبالغين لا يمكنهم ذلك ،  وذلك لأن مسار التنفس عند الرضع يختلف عن الكبار ، ولكن بمجرد أن يبدءوا في عملية الفطام يبدأ هذا المسار في التغيير بحيث لا يمكنهم البلع والتنفس في آن واحد .

2- تقوم الأنف بترطيب الهواء الذي تتنفسه :
لا يمكن للرئتين أو للحلق تحمل الهواء الجاف ، ولذلك فإن الأنف يقوم بترطيب الهواء عن طريق نقل الرطوبة من المخاط ، وقد تحدث الرعشة الجافة في أنفك لأن المخاط يفقد معظم الرطوبة الموجودة به في نهاية اليوم .

3- الأنف تحميك من التلوث :
تقوم الشعيرات الموجودة داخل الأنف بتصفية الملوثات الضارة والمواد المسببة للحساسية والميكروبات من الهواء الذي تتنفسه ، م تقوم بمحاصرتها بالمخاط الذي تنتجه الأنف ، وهذه الوظيفة من أهم وظائف الأنف حيث أن الرئة لا يمكنها تحمل كل الملوثات الموجودة في الهواء ، ويقوم المخاط بإرسال الملوثات ببطء إلى المعدة حيث يتم تدميرها من قبل الأحماض الموجودة بالمعدة .

4- تقوم الأنف بتدفئة الهواء :
يقوم الأنف بتدفئة الهواء لأن الرئتين لا يتحملان الهواء البارد .

5- لا يمكنك تذوق الطعام دون القدرة على الشم :
نعم هذا صحيح ، إن الرائحة جزء لا يتجزأ من النكهة ، وهذا هو السبب في أن المصابون بالأنفلونزا لا يتذوقون ما يأكلون .

6- حاسة الشم تحميك من التسمم :
تسمح لك حاسة الشم بالتعرف على المواد الفاسدة وبالتالي تحميك من مخاطر التسمم الغذائي .

7- شكل الأنف هو المسؤل عن طريقة تحدث :
ينتج صوت الإنسان نتيجة عمل ثلاثة أجهزة في الجسم وهي الأنف والحنجرة والتجويف الهوائي في الجمجمة ، فالحنجرة تحتوي على الأحبال الصوتية التي تهتز عند التحدث ، وهذه الاهتزازات تحدث صدى في الأنف والتجويف الهوائي لإعطاء صوتك نبرة مميزة ، وهذا هو السبب في تغيير الصوت عند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية .

8- ترتبط ذكرياتك بروائح معينة :
هل تساءلت لماذا ذكرك عطر معين بشخص ما ؟ ، وذلك لأن الذكريات مرتبطة بالشعور بالرائحة .

9- يمكن للروائح أن تهدئك :
لدينا أكثر من 400 مستقبل للروائح في أنفنا ، وهي تسمح لنا بتمييز عدد من الروائح أكثر مما نعتقد ، وحين تصل هذه الرائح إلى أدمغتنا عن طريق الأعصاب ، فإنها تولد لدينا ردود أفعال مختلفة مثل أن تجعلنا هادئين أو ثائرين .

10- أنفك سوف تتدلى مع التقدم في العمر :
تصل الأنف إلى أقصى نمو لها عند سن 19 عام ، وبمجرد أن تصل إلى أقصى حد لها ، سوف تتدلى مع التقدم في العمر بسبب سحب الجاذبية الذي يؤدي إلى كسر ألياف الإيلاستين الموجودة بها .

11- الطريقة التي تعطس بها وراثية :
يرث الأشخاص طريقة العطس من أحد أبائهم .

12- يبدأ الناس في فقدان حاسة الشم بعد سن الخامسة والستين :
يفقد الناس 50 % من قدرتهم على الشم بعد أن يبلغوا 65 عامًا .

13 – المرأة لديها القدرة على الشم أفضل من الرجل .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *