9 أسباب لمرض السكري لا تعرفها

نحن البشر جميعًا وإن اختلفنا في الأذواق والأهواء ، ولكننا على اتفاق جميعا بأننا نرغب في الحياة بصحة جيدة دون أمراض .

تخيل أنك قد وُهِبت لك كل متع الحياة من تعليم ، ووظيفة ، وعائلة ، ومع ذلك كله اُبتليت بمرض ليس له علاج ، فلن تستطيع أن تتمتع بمباهج الحياة التي قد يحسدك الآخرين عليها .

أصبح كثير من الأمراض المستعصية يمكن علاجها ، بعدما كانت سببا لآلام البشر في وقت من الأوقات ، ومع ذلك ، عدد قليل من الأمراض الأخرى مثل مرض السكري ، لا يوجد له علاج حتى الآن ، ولكن أعراضه يمكن أن تبقى تحت السيطرة بمساعدة بعض الأدوية وأسلوب حياة صحي .

ما هو مرض السكري ؟
هو حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم مرتفعة جدًا ، حيث أن الجسم لا ينتج ما يكفي من الأنسولين ، مما يؤدي إلى عدد من الأعراض ، منها بعض هذه الأعراض الشائعة : كفقدان الوزن ، وكثرة التبول ، وانخفاض المناعة ، والتعب والإرهاق من أقل مجهود ، وخفض قدرة تخثر الدم وزيادة سيولته .

مرض السكري هو مرض خطير يؤثر عادة على الأشخاص فوق سن الخمسين ، بغض النظر عن نوع الجنس ، والحقيقة الثابتة حتى الآن أن مرض السكري ، يمكن معالجته والسيطرة عليه إلا أنه لا يمكن الشفاء منه أبدا .

وهنا بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري والتي قد لا تكون معروفة لديك :

  • القهوة :
    قد تتفاجأ عندما تعلم أن القهوة من مسببات السكري ، فقد أثبتت دراسة حديثة أجرتها Harvard T.H. Chan School، أن الذين يتناولون القهوة بشكل منتظم تزداد لديهم احتمالية الإصابة بنسبة 33٪ ، وذلك لأن بعض مكونات القهوة تقلل من مستوى الأنسولين في الجسم.

  • نقص البروبيوتيك في النظام الغذائي :
    البروبيوتيك هو المحفزات الغذائية ، التي تساعد على نمو البكتيريا النافعة في الجسم ، وتوجد في الأطعمة مثل اللبن الرائب واللبن الزبادي ، وعدم وجود البروبيوتيك في النظام الغذائي يمكن أن يسبب التهاب في القناة الهضمية ، مما يؤدي لتقليل نسبة الأنسولين ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى مرض السكري .
  • الأكل من الأواني البلاستيكية :
    تناول الطعام من الأواني البلاستيكية ، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ، حيث أن بعض المواد الكيميائية المستخدمة لتصنيع هذه الحاويات يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الانسولين ، وارتفاع ضغط الدم ، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري .
  • عدم التعرض لأشعة الشمس :
    عدم التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يُسبب نقص فيتامين (د) ، وهو أيضا واحد من العوامل التي تؤدي إلى مرض السكري.
  • الأعمال المكتبية :
    إذا كان لديك وظيفة مكتبية ، تتطلب منك أن تكون جالسًا لساعات ، فإن ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن ، وتلك الدهون من الأسباب الشائعة لمرض السكري.
  • ترك وجبة الإفطار:
    إذا كنت دائم الانشغال ، ودائما ما تترك وجبة الإفطار ، فأنت في خطر أكبر لأنك عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، كما أن الإحساس بالجوع لفترة طويلة قد  يقلل مستويات الأنسولين في الجسم .
  • الجفاف :
    إذا كنت لاتشرب في العادة كمية كافية من الماء ، فإن جسمك ربما يعاني من الجفاف ، ويسبب الجفاف ارتفاع السكر في الدم ، حيث يصبح محتوى السكر في جسمك أكثر تركيزا .
  • العطور :
    استخدام العطور ، والكولونيا، ومعطرات الغرف ، وما إلى ذلك بشكل منتظم ، يمكن أن يُعرض لخطر السكري ، لاحتواء هذه المنتجات على بعض المواد الكيميائية التي تحدث خللًا في توازن الأنسولين .
  • اللحوم الملوثة :
    أنواع معينة من اللحوم الحمراء التي نتناولها بالخارج ، تحتوي على المبيدات وغيرها من المواد الكيميائية ، والتي تُستخدم في تنظيفها ، والتي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *