أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

تتعرض بعض النساء لزيادة في الوزن خلال الفترة السابقة للطمث بينما يتعرض البعض الآخر لزيادة الوزن خلال الفترة الأخيرة من الطمث ، وعادة ما يشعرن بالانتفاخ قبل اكتساب الوزن.

أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية :

١- احتباس الماء :
وهو مسئول عن معظم الوزن الزائد خلال الطمث ، فاحتباس الماء السابق للطمث هو السبب وراء الشعور بالانتفاخ والثقل الذي يصيبك قبل بداية دورتك بأسبوع او اثنين ، ومازال السبب وراء احتباس الماء وأعراض ما قبل الطمث الأخرى مجهولًا ، ولكن قد يكون للتغيرات الهرمونية دورًا في ذلك.

ونصيحتنا لكِ هي أن تعتني بنفسك جيدًا من خلال ممارسة الأنشطة الجسدية ، بصورة يومية وتقليل كمية الملح في نظامك الغذائي ، كما يجب أن تتناولي غذاءً صحيًا من أجل التغلب على احتباس الماء.

٢- الانتفاخ :
يعد تراكم الغازات في الأمعاء واحدًا من أهم أسباب انتفاخ الطمث ، ويكون نتيجة عن التغيرات الجسدية والإمساك والخمول قبل وأثناء فترة الطمث ، ويؤدي ذلك الانتفاخ إلى أن تعاني المرأة مغصًا حادًا أثناء الطمث.

٣- اشتهاء الطعام والإفراط في الأكل :
لطالما أدى الإفراط في الأكل إلى زيادة الوزن لاسيما خلال الدورة الشهرية ، وذلك لأنه أثناء الدورة الشهرية يزداد مستوى الحرق ، مما يؤدي إلى ميل النساء للإفراط في الطعام واستهلاك حوالي ١٠٠-٢٠٠ سعر حراري زيادة عن استهلاكهن الطبيعي ، وهذا الاشتهاء مؤقت ويزول سريعًا.

كيفية التغلب على اشتهاء الطعام :
ركزي فقط على الطعام الصحي فتناولي مثلًا الفواكه الطازجة كلما اشتهيتِ الطعام ، وقومي بتقسيم وجباتك إلى ٤-٥ وجبات صغيرة ، وتناوليها على فترات متساوية لتتجنبي آلام الجوع فتناولي شيئًا صغيرًا كل ساعتين مثلًا .

حافظي على جسمك رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء ، بالإضافة إلى عصائر الفواكه واللبن وماء جوز الهند فكلما تناولت سوائل ستقلل كمية الصوديوم الموجودة في جسمك وتساعد الكلية في التخلص من المياه الزائدة وطردها خارج الجسم.

كما يجب أن تقللي تناولك للكافيين إلى أقل حد ممكن حيث يحفز الكافيين إفراز هرمون الإندورفين والذي عندما يقترن بزيادة مستوى هرمون الاستروجين – الذي يحدث أثناء الطمث- يؤثر عليك سلبًا.

٤- نقص مستوى الماغنسيوم :
ينخفض مستوى الماغنسيوم في الجسم قبل بدء الدورة الشهرية ، مما ينتج عنه زيادة مستوى الإنسولين والذي يزيد من حاجتك إلى السكريات ، وهو ما يسبب اشتهاء السكريات وميل النساء للإفراط في الأكل قبل وأثناء الطمث.

٥- الاكتئاب :
تميل بعض النساء للإفراط في الأكل عندما يكتئبن إذ أن الاكتئاب والمزاج السيئ يخلق اشتهاءً للطعام ، وأحد أكبر أعراض متلازمة ما قبل الطمث هو الاكتئاب أو التغيرات المزاحية الحادة .

كما يمكن أن يصيب الاكتئاب النساء في أي مرحلة عمرية سواء أثناء دورتهم الشهرية أو لا ، وأحد أكبر الآثار الجانبية للاكتئاب هو الإفراط في الأكل.

٦- التقدم في السن :
مع تقدم العمر يقل معدل الحرق كما تقل القدرات الجسدية للشخص ، وتبدأ تلك العملية في عمر الثلاثين ، وتعتمد الصحة بدرجة كبيرة على أسلوب الحياة الذي يتبعه الفرد ، لذا فإن انخفاض معدل الحرق والقدرات الجسدية يؤدي لزيادة الوزن لأنه يمنع الشخص من ممارسة الأنشطة الجسدية.

٧- شُرب الماء :
تختلف قراءة الميزان وفقًا للفترة من اليوم التي تقيسين وزنكِ فيها ، فإن الوزن يتذبذب بحوالي خمسة باوندات خلال اليوم ، وفقًا لكمية الماء والطعام التي تتناولينها ، إلا أن زيادة الوزن الناتجة عن شرب الماء عادة ما تفقدينها مرة أخرى بمجرد انتهاء الدورة الشهرية حيث يُفقد معظمه في صورة عرق ، لذا من المهم أن تقيسي وزنك في نفس الوقت من كل يوم.

٨- قلة النشاط الجسدي :
هناك خرافة تشير إلى أنه يجب ألا تمارس النساء التمرينات الرياضية أثناء دورتهن الشهرية بينما تختار أخريات عدم ممارسة التمرينات ليتجنبن عدم الراحة التي تصيبهن من التمرينات الثقيلة ، وبالتالي يؤدي ذلك الخمول إلى زيادة الوزن.

ويمكنك بسهولة أن تتخلصي من الوزن الذي اكتسبتيه أثناء دورتك الشهرية عن طريق إتباع نمط حياتي صحي.

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *