فوائد أوراق النعناع

أوراق النعناع ، هي واحدة من أفضل الأعشاب التي كانت تستعمل منذ العصور القديمة .

وعرف النعناع من القدم باستخداماته المتنوعة ، حيت تضاف أوراق النعناع للأطعمة لإعطاء الروائح والنكهات المميزة ، كما أن مستخلصات نبات النعناع تستخدم في معاجين الأسنان وكذلك مضمضة اللثة ، فهو معروف بخصائصه القاتلة للجراثيم ، وقدرته على علاج رائحة الفم الكريهة .

ومن المعروف أيضا أن أوراق النعناع لديها الكثير من الفوائد الصحية ، كما تستخدم كطارد للبعوض والحشرات.

سندرج هنا عدد قليل من الفوائد الصحية الرئيسية من أوراق النعناع ، والتي قد لا تكون على دراية بها : 

1 تعزيز الجهاز المناعي :
فهو غني بفيتامين C ، مما جعله يساعد في تقوية الجهاز المناعي ، قم بإضافة بضع أوراق من النعناع في طعامك للحصول على أفضل النتائج .

2 يساعد على مكافحة سوء رائحة النفس :
أحد أهم الفوائد المعروفة لأوراق النعناع خصائصه المضادة للبكتيريا الغنية ، كل ما عليك القيام به هو أخذ بضع أوراق النعناع ومضغها ، هذا سيساعد في مكافحة البكتيريا الضارة في الفم ، وجعل الفم ذو رائحة زكية .

 3- يساعد على مكافحة عسر الهضم :
إذا كنت تعاني من عسر الهضم ، فإن النعناع سيساعد في تنشيط الغدد اللعابية ، التي تحفز إنزيمات الهضم ، وبالتالي يعمل على تحسين الهضم ، خذ بضع من أوراق النعناع الطازجة ، و ضف لها كوب من الماء واتركها تغلي لمدة 5 دقائق ، ثم اشرب هذه المياه بشكل منتظم حتى تهدأ الأعراض .

 4 – يساعد على مكافحة الصداع والغثيان :
من المعروف أن النعناع له خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، خذ بضع قطرات من زيت النعناع ، وضعها على جبينك وقم بتدليكه بلطف ، هذا سيساعد في مكافحة الصداع والغثيان بشكل فعال .

5 – يمنع أمراض الجهاز التنفسي :
إذا وجدت أي صعوبة في التنفس ، خذ بضع أوراق من النعناع ، فهي تحتوي على حمض روزمارينيك ، والمعروف عنه خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد على الحماية من الجذور الحرة ومنع المواد الكيميائية الالتهابية ، والتي تؤثر بشكل عام على الجهاز التنفسي .

 6 – يساعد في فقدان الوزن :
النعناع هو أحد الأعشاب المعروفة المنخفضة في السعرات الحرارية ، والغنية في محتوى الألياف ، فهو يساعد في تحفيز الإنزيمات الهضمية التي تعمل على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام .

وكذلك حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة صالحة للاستعمال ، إذا كنت تريد أن تفقد وزنك ، اجعل أوراق النعناع بشكل أساسي في نظامك الغذائي .

7 – يساعد على الوقاية من السرطان :
غني النعناع بفيتامين C ومضادات الأكسدة ، يساعد في مكافحة الجذور الحرة ، والتي هي أحد الأسباب الرئيسية للسرطان ، وبالتالي فإن إضافة أوراق النعناع لنظامك الغذائي الخاص سيساعد في الوقاية من السرطان بشكل فعال .

 8 – جيد لصحة العين :
النعناع غني بفيتامين ألف وكذلك البيتا كاروتين ، وكلها مواد مهمة لصحة العين ، ولذا فإن استخدام أوراق النعناع جيد للحفاظ على صحة العين .

9 – يقلل التعب :
إذا كنت متعبا جدا أو مرهقا ، تناول أوراق النعناع أو ضع بضع قطرات من زيت النعناع على الجبين ، فإن له تأثيرا مهدئا للأعصاب ، أيضا قبل الذهاب إلى الفراش ، ضع بضع قطرات من زيت النعناع على غطاء وسادتك ، فإن هذا سيساعد في تقليل الشعور بالتعب وتحفيز النوم الهادئ .

 10 – يساعد على علاج آلام العضلات :
إذا كنت تعاني من آلام في العضلات ، فإن وضع زيت النعناع على المنطقة المصابة ، سيساعد في توفير المساعدة السريعة ، ومن المعروف أن للنعناع خصائصه المضادة للتشنج العضلي ، وبالتالي فهو يساعد على تخفيف العضلات ، ويوفر راحة جيدة من أي نوع من الألم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *