فوائد البابايا للصحة والجلد

بالرغم من أن هذه الثمرة تتمتع بمذاق مميز ، الا أنها ليست مفضلة للجميع ، ولكن أولئك الذين يحبونها يجدون صعوبة في الحصول عليها ، ولون الثمرة برتقالي جذاب جداً ، ولكن ما لا يجذب معظم الناس لها هو أنهم يشعرون بطعم مر طفيف بعد تناولها ، وهذا هو السبب في أن الأطفال غالباً لا يحبون مذاقها وبدلاً من أكلها يأكلون المانجو ، العنب ، التوت وما شابه ذلك وللتغلب على هذه المشكلة يمكن عمل طبق فاكهة يُجمع فيه أنواع فاكهة متنوعة منها البابايا .

1. الهضم:
ومن المعروف أن انزيم الباباي الموجود في البابايا يساعد على الهضم عن طريق هضم البروتينات ، ولذلك كأس من عصير البابايا يوصى به كعلاج منزلي للمشاكل المتعلقة بالهضم أو الإمساك .

2. مضادة للالتهابات:
بعيداً عن الباباي الذي تحتويه الفاكهة ، فالبابايا تحتوي أيضاً على الإنزيمات الفعالة الأخرى التي تساعد على منع الالتهاب وتعزيز الشفاء من الحروق .

3. تقي من أمراض القلب والسرطان:
البابايا غنية بالمواد المضادة للاكسدة والأغذية النباتية التي تساعد الجسم على التخلص من المواد الكيمائية الضارة ، وبالتالي حماية الجسم من أمراض القلب المحتملة والسرطان .

4. تساعد في علاج مرض السكري:
وجد العديد من الباحثين أن استهلاك البابايا الخام يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى السكر والكوليسترول في الدم بسبب أحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف ، ووفقاً لدراسة أجراها مركز التميز للبحوث الطبية الحيوية والبيولوجية في جامعة موريشيوس وجد فيها أن الشاي الأخضر والبابايا المخمرة تعمل معاً كوسيلة وقائية لمرض السكري ، ففي بعض أجزاء في الهند وخاصة الشمال الشرقي تُستخدم زهور البابايا محلياً كإجراء وقائي ضد مرض السكري ، الزهور الصغيرة تُسلق ثما تُوضع في القليل من الزيت وتُؤكل بجانب الأرز يومياً .

5. رفع المناعة:
البابايا هي مصدر كبير من فيتامين أ ، ب ، ج ، و ك ، وتعرف بأنها يزيد المناعة بشكل واضح ، كما انها مفيدة لنمو أنسجة الجسم ، بما في ذلك الشعر والجلد ، فإنها تساعد في الحفاظ على الكولاجين في الجلد ، والبروتين الهيكلي في الأنسجة ، ويقال أن حبة من البابايا متوسطة الحجم يمكن أن توفر لك ضعف الأحتياجات اليومية من الفيتامينات .

6. التطهير:
أن خبراء الجمال أيضاً يشيروا إلى أن استخدام شرائح من البابايا كمطهر طبيعي للجلد حيث أنها تحتوي على إنزيمات نشطة تعمل على إزالة الشوائب بشكل فعال .

7. التهاب المفاصل:
بما أنها غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس ، يساعد تناولها المنتظم في بناء الكالسيوم في الجسم وعلى المدى الطويل يمكن أن تساعد في الحفاظ والوقية من التهاب المفاصل .

8. حمى الضنك:
وتستخدم أوراق البابايا عادةً في علاج هذا النوع من الحمى وبالتالي في رفع عدد الصفائح الدموية ، ويقول الدكتور أنجو سود وهو اختصاصي تغذية “أن هذا النوع من الحمى يحدث بسبب عدوى تؤثر على الصفائح الدموية على نطاق واسع ، وهناك علاج بسيط لرفع عدد الصفائح الدموية هو إعطاء المريض كوب من عصير ورقة البابايا ، يتم تحضيره من خلال طحن الأوراق مع كمية صغيرة من الماء لاستخراج العصير ” ، ومع ذلك، يمكن أن تكون الحمى مميتة بمجرد أن تتطور إلى حمى نزفية التي تغلق الدورة الدموية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة: