تأثير لون الطعام على الشهية والمخ

وفقا لما أقره بعض العلماء في أن لون الطعام يتحكم في أكثر من مجرد شكله وما يبدو عليه ، حيث وجُد أن لون الطعام يتحكم في الكمية التي تتناولها منه ، حيث يعكس لك لون الطعام مدى إعجابك به مما يقودك إلى تناوله بكمية أكبر مما تظن .

لذا يعد لون الطعام من العوامل التي تتحكم في اختيار أصناف الطعام وكميتها ، وهذا يعني أن وضع لون الطعام جانبًا ، يساعدك على التحكم في كمية الطعام الذي تتناوله ، وسنقدم لك طريقة لجعل لون الطعام يساعدك في تنسيق الطعام والكميات التي تتناولها منه .

دور تناقض الألوان في تحديد كمية الطعام الذي تتناوله :
قد يكون مفتاح التحكم في الكميات الخاصة بك هو تناقض الألوان ، حيث
كلما كان التباين بين لون الطعام والوعاء كبيرًا كلما زاد احتمال تناول الطعام بشكل أقل ، حيث وجدت دراسة أن المتطوعين الذين يأكلون المكرونة البيضاء مع صلصة الفريدو على وعاء أبيض ، يتناولون 19% أكثر من المتطوعين الذين يأكلون المكرونة البيضاء على وعاء أحمر .

وبالمثل المتطوعين الذين يتناولون المكرونة مع صلصة المارينارا الحمراء عندما تم تقديمه على لوحة حمراء ، ويرجع ذلك إلى أن دماغك لن تميز لون الطعام من لون الوعاء ، وينتهي بك المطاف إلى أن تتناول كل الطعام الموجود في الوعاء بشكل لا إرادي .

دور خلط الألوان وتأثيره على كمية الطعام الذي تتناوله :
يجب أن تعلم أنه لا يهم المخ كم يشعر جسمك بالجوع عندما يمسك طبق من السناكس أو الوجبات الخفيفة التي تحتوي على أطعمة متعددة الألوان مثل حبات شيكولاتة M&M ، وينتهي بك الأمر أن تتناول كل ما هو موجود في الوعاء ، ليس لأنك تشعر بالجوع بل لأن ألوان الطعام كانت شهية للنظر والمخ .

لذا يجب فصل الأطعمة الملونة عن بعضها ، حتى تتحكم في كميات الطعام الذي تتناوله ولا ينتهي بك الأمر بتناول كميات كبيرة أنت لست في حاجة لها .

قدم الفاكهة والخضروات بشكل مبهج للنظر :
بالطبع المقولة التي تذكر أن العين تأكل قبل الفم هي علميًا عبارة صحيحة تمامًا ، ليس فقط لدى الأطفال بل الكبار أيضًا ، حيث وجُد أنه عندما توضع الفاكهة الملونة في وعاء جذاب وملون يُقبل الأطفال على شرائها في المدرسة ، مما زادت نسبة شراء الفاكهة من الأطفال في المدرسة إلى 104% .

وبالتالي أثبتت تلك الدراسة والنظرية ، أن مفتاح جعل أسرتك تتناول المزيد من الطعام الصحي هو لونها وطريقة تقديمها ،بل وتؤثر الألوان على الشهية حيث كما يشاع أن اللون الأحمر يدفعك إلى تناول مزيد من الطعام ويفتح الشهية .

على عكس اللون الأزرق الذي يقلل من شهيك ، وتلك الفكرة بنى عليها العديد من المطاعم فكرة لون المطعم الخاص بهم ، حيث يلجأ الكثيرون إلى جعل اللون الأحمر هو شعار لمطاعمهم ، حتى يدفع الناس إلى تناول مزيد من الطعام على عكس اللون الأزرق ، وبالرغم من أنه لا توجد أي نظرية علمية تُثبت صحة تلك الفكرة ، إلا أنها موجودة وتؤثر في الثقافة الشعبية العامة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *