فوائد حبوب الكاكاو

انتشرت حديثا دراسات كثيرة حول الفوائد الصحية للكاكاو ، لكن ماذا لو أخبرتك أن للكاكاو فوائد أكبر من تلك التي ذكرت في الأبحاث ، وأن حبوب الكاكاو تعتبر من أفضل أنواع الأغذية المتكاملة.

ما هي حبوب الكاكاو ؟
حبوب الكاكاو عبارة عن حبوب فول محمصة ومجروشة ومنزوع منها الغطاء ! نعم حبوب الكاكاو أصلها حبوب الفول المأخوذة من شجرة الكاكاو .

وقبل أن نبدأ الحديث عن الفوائد الصحية لحبوب الكاكاو يجب أن نعرف أن هناك فرق بين الشيكولاته وحبوب الكاكاو ، فالشيكولاته التي نأكلها تتكون من مسحوق الكاكاو و تحتوي على مكونات أخرى مثل الحليب والسكر .

 لن تحصل على الفوائد المذكورة هنا بتناولك للشكولاته أو مسحوق الكاكاو ، تلك الفوائد الصحية تحصل عليها فقط من حبوب الكاكاو الخام.

1ـ تحسين صحة الخلية :
تحتوي بذور الكاكاو على مواد مضادة للأكسدة أكثر من أي طعام آخر بما في ذلك الشاي الأخضر والعنب البري والرمان ، وتعمل مضادات الأكسدة على معالجة الأضرار اللاحقة بالخلايا في الجسم .

2ـ تشعرنا بالسعادة :
تحث حبوب الكاكاو الدماغ على إفراز هرمون السيرتونين ، وهو الهرمون المسبب للسعادة ، وتحتوي أيضا على أنانداميد وهو حمض أميني يسمي بحمض النعيم ، وتحتوي على فينيليثيلامين وهو يؤدي إلى إفراز الاندورفين وغيره من المواد الكيميائية التي تشعرنا بالسعادة ، وهذا يفسر تعلق النساء بالشيكولاتة خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية .

3ـ يحمي نظام القلب والأوعية الدموية :
تحتوي حبوب الكاكاو على الفلافونويدات ، وهي مضادات للأكسدة تحمي القلب والشرايين وتمنع الجلطات ، وتمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية وتعمل على انخفاض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية ، ويحتوي الكاكاو أيضا على 700 مركب مضاد للأكسدة ، ويقلل الكوليسترول وهو أفضل في حماية قلبك من أي دواء موجود في الأسواق.

4ـ يمنع الشيخوخة المبكرة :
مضادات الأكسدة التي تحمي قلبك هي نفسها التي تحمي خلايا جسمك من الأكسدة ، وتجعلك تشعر كأنك تبدو أصغر سنا.

5ـ تحارب الدهون :
تحتوي حبوب الكاكاو على مادة الماو وهي مادة تقلل الشهية ، وتستخدم في صنع أدوية فقدان الوزن.

6ـ يعيد عملية التمثيل الغذائي :
تعمل حبوب الكاكاو على تقليل الكورتيزون في مجري الدم ، وزيادة حرق الدهون وتحسين نشاط القناة الهضمية.

7ـ تمنع تسوس الأسنان :
حبوب الكاكاو تمنع تسوس الأسنان ، وجد أنها تحتوي على مستخلص بلوري يقوي مينا الأسنان وفاعليته أكبر من الفلوريد.

8ـ يحسن مستوي الإدراك :
وجدت مركبات مختلفة في حبوب الكاكاو ، تعمل على زيادة تدفق الدم للدماغ مما يساعد في تحسين الذاكرة ، وسرعة ردود أفعالنا وحل المشاكل وزيادة الانتباه ، ويقلل أيضا من خطر الزهايمر في سن مبكر .

وتحتوي أيضا على المغنيسيوم المهم جدا للصحة حيث وجد رابط بين قلة المغنيسيوم ، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه و اضطراب ثنائي القطب والقلق ونوبات الهلع و الفصام.

9ـ يحتوي على كمية عالية من الألياف :
توجد كمية مذهلة من الألياف في حبوب الكاكاو ، فهناك 9 جرام من الألياف في كل أوقية حبوب ، وتحفز الحبوب الأمعاء والإنزيمات الهضمية ، والألياف مهمة أيضا للحفاظ على مستوى ضغط الدم .

10ـ غنية بالمعنيسيوم :
الكاكاو يحتوي على أعلى نسبة مغنيسيوم في المواد الطبيعية ، ويعمل المغنيسيوم على رفع مستويات الطاقة ، ويقلل التعب و يحارب مرض السكري من النوع الثاني ، وهشاشة العظام ويهبط ضغط الدم ، والمغنيسيوم مهم لأكثر من 300 وظيفة في الجسم.

11ـ غنية بالبوتاسيوم :
على رغم أننا ذكرنا فوائد الكاكاو للقلب والأوعية الدموية ، إلا أنه يحافظ أيضا على صحة القلب والأوعية الدموية ويحمينا من التهاب المفاصل والسرطان.

لذا بدلا من تناول الشوكولاته جرب تناول حبوب الكاكاو بنكهاتها المختلفة ، ومد جسم بفوائدها الكثيرة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *