هل هوس التقاط صور ” السيلفي” عقدة نفسية ؟

لقد أشارت البحوث أنه إذا كنت تشعر برغبة قوية في التقاط الصور الذاتية ، فقد يشير ذلك إلى أنك ربما تعاني من عقدة نفسية حقيقية ، ويدعى ذلك بالسيلفي أو هوس التقاط الصور الذاتية.

كيف ظهر مصطلح هوس التقاط الصور الذاتية أو السيلفي ؟
لمع مصطلح selfitis  لأول مرة كجزء من مقال صحفي ساخر صدر عام ٢٠١٤ ، يزعم أن المؤسسة الأمريكية للطب النفسي تعتبر هوس التقاط الصور الذاتية خللًا عقليًا ، فقام الباحثون بدراسة هذه الظاهرة بعد أن درسوا الاضطرابات الأخرى المتعلقة بالتكنولوچيا من ضمنها “نوموفوبيا” أو الخوف من عدم امتلاك الشخص هاتفه الجوال في يده.

وقد قال د. مارك جريفيثس من قسم علم النفس في جامعة نوتنجهام : “ظهرت منذ بضعة أعوام بعض القصص على وسائل الإعلام التي تزعم أن هوس التقاط الصور الذاتية ، يجب أن يتم تصنيفه كخلل عقلي ، ثم اتضح أن تلك القصص ما هي إلا خدعة ، ولكن هذا لا يعني ذلك أن حالة هوس التقاط السيلفي غير موجودة.”

تم تطوير مقياس سلوكي لتقييم شدة الحالة :
ثم أضاف الطبيب: ” لقد أكدنا على وجودها حاليًا وقمنا بتطوير مقياس سلوكي خاص بتلك الحالة من أجل تقييمها.”

فمن خلال الدراسة التي أجريت بواسطة ٤٠٠ مشارك من الهند – باعتبارها الدولة التي تملك أعلى نسبة مستخدمين للفيسبوك ، وأيضًا أعلى نسبة وفيات بسبب محاولة التقاط السيلفي في أماكن خطِرة – بعد تطوير المقياس السلوكي الخاص بهوس التقاط السيلفي ، والذي يمكن استخدامه من أجل تحديد مدى إصابة الناس بهذه الحالة.

كيف يقيم هذا المقياس السلوك ؟
يبدأ المقياس من رقم واحد والذي يعني “أعترض بشدة” إلى خمسة والتي تعني “أوافق بشدة” ، حتى يحدد حدة هوس التقاط السيلفي لديهم ، ومن هذه الجمل التي عرضت في المقياس :

هل مشاركة صور السيلفي الخاصة بي يخلق منافسة صحية مع أصدقائي وزملائي؟ ، هل تشعر بشعبية أكثر عندما نشر صور السيلفي الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي ، هل التقاط السيلفي يمنحك شعورًا جيدًا بالاستمتاع ؟ ، هل تحظى باهتمام بعد نشر صور السلفي على مواقع التواصل الاجتماعي .

هل تشعر بالثقة عندما التقاط صور السلفي ؟ ، هل تلقى قبولًا أكثر من أقرانك عندما تلتقط صورًا ذاتية وتنشرها على مواقع التواصل ، هل تشعر بقدرتك على التعبير عن نفسك أكثر من خلال السيلفي ، هل التقاط صور السيلفي بأوضاع مختلفة يساعدك في تحسين حالتك الاجتماعية ، هل تشعر بإيجابية أكثر حيال نفسك عندما تلتقط السيلفي ، هل عندما تنشر صورك الذاتية تتوقع أن يمتدحنك أصدقائك ؟.

وفي نهاية الاختبار تقوم بجمع نتيجتك ، وكلما حققت نتيجة أعلى زادت احتمالية إصابتك بهوس التقاط السيلفي.

كيف يؤثر هوس التقاط السيلفي على الأشخاص المصابين به؟
وفقًا لما قاله الباحثون فإن هذا الهوس يجعل الشخص يشعر أنه مجبر على التقاط الصور باستمرار ، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ، كما أن المصابين بهذه الحالة يسعون باستمرار لتعزيز ثقتهم بنفسهم ، وجذب الانتباه وتحسين مزاجهم ، وصنع ذكريات والتكيف مع من حولهم والميل للمنافسة.

لماذا ظهر هذا الهوس ؟
قال الباحث د. چانارثانان بالاكريشنان : “إن المصابين بتلك الحالة يعانون من قلة الثقة بالنفس لذا يسعون إلى مشاركة صورهم مع الناس المحيطين بهم ، كما يمكن أن يظهروا أعراضًا مشابهة لأعراض السلوكيات الإدمانية.”

ثم أضاف: “يبدو أنه قد تم التأكد على وجود مثل هذه الحالات الآن ، ونأمل أن تُجرَى بحوثًا أكثر لنفهم كيف ولماذا يطور الناس هذا السلوك الهوَسي ، وماذا يمكننا أن نفعل لمساعدة المصابين له بشدة.”

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *