10 طرق لزيادة شهية الطفل

1. الإفطار الإلزامي :
من المعروف أن وجبة الإفطار هي أهم الوجبات في اليوم ، فالإفطار يعزز عملية التمثيل الغذائي ويعطي طاقة للجسم للقيام بالأعمال اليومية ، ويجب الحرص على تناول وجبة إفطار صحية لأنها تزيد شهية طفلك .

2. قدمي لطفلك وجبات كل ساعتين :
الأطفال لديهم نسبة تمثيل غذائي مرتفعة لأنهم في سن النمو ، فالوجبات الثلاث اليومية ليست كافية لتعزيز الجهاز الهضمي وأيضاً لجعلهم يشعروا بالجوع فيزداد طلبهم للطعام ، ولذلك ينبغي إعطاءهم وجبات منتظمة كل ساعتين ، فهذا سيساعد في بتحسين شهيتهم .

3. أعطاء الطفل الماء نصف ساعة قبل الوجبة :
إعطاء الماء قبل 30 دقيقة من أي وجبة يجهز الجهاز الهضمي ويجعله في حالة نشطه ،  كما يجب أعطاءهم الماء أول شيء في الصباح لأن الجسم يتعرض للجفاف أثناء ساعات النوم ، وهذه التعليمات تساعد بالتأكيد على زيادة شهية الطفل .

4. تقديم الوجبات الخفيفة بنفس كميات الوجبات الأساسية :
تقديم الوجبات السريعة الدسمه بشكل مماثل لعدد وجبات الطعام الأساسية يزيد من شهية طفلك ، فممكن تقديم شطيرة أو كعكة بدلاً من الأكلات الخفيفة ، وأيضاً التفكير في بدائل صحية للوجبات الخفيفة .

5. لا يقدم الحليب كوجبة أساسية :
على الرغم من أن يقال أن الحليب هو وجبة كاملة في حد ذاته ، إلا لا ينبغي أن يكون بمثابة وجبة أساسية للطفل، أن تقديم الحليب على أنه من المقبلات أو الوجبات الخفيفة يقتل الشهية الطفل للوجبة التالية ، فيمكن استخدام أشكال الألبان الأخرى مثل الجبن أو الزبادي كبديل للحليب .

6. قدمِ لطفلك الفول السوداني :
ومن المعروف أن من خصائص الفول السوداني هو تعزيز الشهية ، فمثلاُ استخدم زبدة الفول السوداني بدلاً من الزبدة العادية ،كما أيضاً يمكن أن يقدم الفول السوداني مقلي كا نوع من المقبلات .

7. لعب وممارسة الرياضة بشكل أكثر :
ومن المعروف جيدا أن المجهود البدني يبني الشهية ويزدها ، وكلما لعب الطفل تنفتح شهيته بشكل أكبر .

8. أن يشعر الطفل بقليل من البرودة :
عندما تكون درجات الحرارة أكثر دفئاً تقل شهية الفرد ، وهذا هو السبب في أننا نقوم بتناول المزيد من الطعام خلال فصل الشتاء ، ولكن في الصيف نتناول كمية أقل بكثير ، اجعل منطقة تناول الطعام باردة ومتجددة الهواء ، وستلاحظ التغيير في شهية طفلك .

9. تقديم الغذاء الغني بالزنك :
يجب العمل على زيادة كمية الزنك للطفل ، فأن نقص كمية الزنك يمكن أن يكون سبباً لفقدان الشهية ، فيجب الحرص على تناول الكاجو ، نخالة القمح ، وبذور اليقطين لأنها غنية بالزنك ، فيمكن أن تسأل طبيبك عن مكملات الزنك .

10. تقديم الطعام المفضل للطفل:
الطفل يمكن أن يكون مزاجي عندما يتعلق الأمر بالطعام ، فلن يأكل شيئاً لا يحبه بغض النظر عن الفوائد التي قد يقدمها هذا الطعام لجسده ، فا من أجل بناء شهية صحية يجب الحفاظ على تقديم المواد الغذائية المفضلة لدى الطفل ، وهذا سيجعله ينجذب  إلى فكرة الأكل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *