تخلصي من مسببات الحساسية في المنزل

نحن نتعرض خارج منازلنا للأبخرة السامة القادمة من كل مكان ، مثل السيارات والمصانع ، ولكن قد تكون السموم التي نتعرض لها داخل المنزل أكثر ضررًا ، لأنها تكون حولنا باستمرار ، كما أن هناك العديد من مسببات الحساسية الكامنة في منازلنا، ووفقًا لوكالة حماية البيئة قد تكون مستويات ملوثات الهواء داخل الأماكن المغلقة أعلى من مرتين إلى خمس مرات من مستوياتها في الأماكن المفتوحة ، ويعد تلوث الهواء في الأماكن المغلقة من بين أهم خمسة أخطار بيئية على صحة الإنسان ، بالنظر إلى أن الإنسان يقضي كثير من الوقت داخل منزله .

وإليك بعض الطرق التي قد تساعد في تقليل تلوث الهواء داخل منزلك :

مرشح الهواء :
ابحثي عن فلتر الهواء الذي يعالج الجسيمات، مثل الغبار وكذلك المواد الكيميائية ، وتعتبر مرشحات جسيمات الهواء عالية الكفاءة  (HEPA) هي أفضل نوع لمرضى الحساسية لأنها صممت خصيصًا لإزالة المواد المسببة للحساسية من الهواء .

كما يجب وضع جهاز التكييف في الاعتبار لأنه يعمل بمثابة مرشح الهواء ، لذلك يجب عليك تنظيفه باستمرار .

مكافحة الحشرات :
عث الغبار هي كائنات مجهرية دقيقة ، تعيش وتتغذى على الجلد ، وتتكاثر في الفراش وصناديق التخزين والسجاد والأثاث المنجد ، وهي المسئولة عن الإصابة بالربو الشعبي والحساسية ، وللحد من انتشار هذا النوع من البكتريا عليك اتخاذ بعض الخطوات البسيطة مثل تغليف الوسائد والمراتب بغلاف بلاستيكي محكم مقاوم للبكتريا ، اغسلي جميع المفروشات أسبوعيُا بالماء الساخن ، وحافظي على منزلك بارد لأن هذه الحشرات لا تعيش في الجو البارد ، كما يجب أن تعملي على سد أي شقوق داخل مطبخك حتى لا تتسرب منها الصراصير ، كما يجب إفراغ صناديق القمامة مرة في اليوم على الأقل لأنها تجذب الحشرات .

أجعلي التنظيف الأسبوعي واجب لابد أن تقومي به :
إن البيت النظيف يجعل بيئة المعيشة أكثر متعة ، كما أنه أيضا يساعد على التخلص من مسببات الحساسية ، ولذلك يجب كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية ، كما يجب مسح الأرضيات بشكل دوري ، وتنظيف النوافذ من الأتربة والغبار ولكن يجب ارتداء قناع عند فعل ذلك .

فكري مرتين قبل جلب حيوان أليف للمنزل :
يعتقد البعض أن فراء الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب هو المتسبب في الحساسية ، ولكن في الحقيقة إن البروتين الموجود في لعاب الحيوانات هو السبب ، فإذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بالحساسية فمن الأفضل عدم جلب الحيوانات إلى المنزل ، وإذا كنت تمتلكين واحد بالفعل فعليك إبقاؤه خارج المنزل قدر الإمكان، كما يفضل إزالة السجاجيد واستبدالها بأرضيات صلبة ، كما يجب تنظيف الحيوان باستمرار وغسله بفرشاة مناسبة للحيوانات .

اعملي على خفض الرطوبة في المنزل :
إن العفن والآفات المسببة للحساسية تحب الرطوبة ، ولذلك إذا أردت منزل صحي فتخلصي من الرطوبة ، ويمكنك التخلص منها باستخدام مكيف الهواء .

الحد من الفوضى المنزلية :
يجب أن نقلل من عدد الإطارات والكتب و التماثيل وغيرها من الأشياء التي يتجمع عليها الغبار .

إعطاء مزيد من الاهتمام لغرفة النوم :
إن غرف النوم هي من أكثر الغرف تلوثًا في المنزل ، لذلك يجب تنظيفها جيدًا بشكل مستمر ، كما يجب تقليل عدد الدمى القطنية في غرف الأطفال لأنها تجمع قدر كبير من الغبار .

أصنعي فلاتر الهواء بنفسك :
تعمل النباتات على تنقية الهواء ، كما أنها تضفي مظهر جمالي على المنزل ، لذلك من الجيد أن تقتني بعض النباتات الطبيعية داخل منزلك .

استخدامي المنظفات الطبيعية :
تعتبر منتجات التنظيف الكيميائية المتطايرة من أكثر المواد الملوثة للهواء ، ولذلك يجب استبدالها ببعض المركبات الأكثر أمانًا مثل صودا الخبز أو خليط الخل والماء .

استخدمي الطريقة القديمة لتجفيف الملابس :
تجنبي استخدام مجفف الملابس و معطرات الملابس لأن هذه المعطرات تحتوي على مركبات مسرطنة ، والأفضل من ذلك قومي بوضع الملابس في الشمس حتى تجف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *