علامات نقص الفيتامينات في الجسم

من الممكن أن تتناول كميات كبيرة من الطعام ومع ذلك تظل تعاني من أعراض سوء التغذية ، وقد يبدو هذا غير معقول ، و لكن هذا هو بالضبط ما سيحدث لك إذا لم تحصل على غذاء صحي ومتوازن .

وعندما تعاني من سوء التغذية فإن عافيتك ستقل لأن جهازك المناعي لن يعمل بطريقة جيدة ، وسوف تبدأ في الإصابة بالأمراض المختلفة ، وسوف تضطر إلى تناول الكثير من العقاقير ، ومع ذلك لن تحل المشكلة ، لأنك في الواقع لم تعالج المشكلة الرئيسية وهي نقص الفيتامينات .

ما هي المكونات الأساسية لنظام غذائي صحي ؟
إن النظام الغذائي الصحي يجب أن يتضمن ستة عناصر أساسية وهي : الكربوهيدرات ، المعادن ، البروتين ، الفيتامينات ، الماء ، وحتى تحصل على صحة جيدة يجب أن يتم مزج هذه العناصر في نظامك الغذائي ، لأن نقص أحد هذه العناصر سوف يؤثر على الجسم بطريقة أو بأخرى .

وهناك بعض العلامات على نقص الفيتامينات في الجسم :

العلامة الأولى : ضعف الأظافر :
يعتقد الكثيرين أن وجود بقع بيضاء في الأظافر علامة على نقص الزنك ، وهذا ليس صحيح بالضرورة ، وربما يكون علامة على تعرضك لنوع من الإصابة ، ولكن إذا كانت الأظافر رقيقة أو تشققت إلى طبقات ، أو منحنية للداخل ، فهذه علامات على أنك مصاب بفقر الدم .

العلامة الثانية : تشنجات الساق :
يعاني كثير من الناس من تشنجات الأرجل وخاصة في أثناء الليل ، وهذا قد يكون علامة على نقص البوتاسيوم ، فإذا كنت نشيط أثناء النهار و تذهب إلى الصالات الرياضية ، فإنك بالتأكيد تفقد كمية كبيرة من السوائل والأملاح عن طريق العرق ، و تعويض هذا العرق عن طريق شرب الماء لا يعوض الأملاح المفقودة من الجسم ، وخاصة البوتاسيوم ، وبيمكن تعويض ذلك عن طريق تناول بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والقرنبيط و الجريب فروت والسبانخ .

العلامة الثالثة : الشعور بالخدر في اليدين والقدمين :
يعاني بعض الناس من الشعور بالخدر في أيديهم أو أرجلهم ، وقد يكون ذلك علامة على الإصابة بمرض السكري ، ولكن في حالات أخرى قد يكون علامة على نقص فيتامين B ، بما في ذلك B6,B12 بالإضافة إلى حمض الفوليك ، لأن نقص هذه الفيتامينات يؤثر على النهايات العصبية في الجلد ، وللتخلص من هذه الحالة يجب أن يشمل طعامك الكثير من الخضروات الورقية الداكنة ، بالإضافة إلى البيض والدواجن والحبوب الكاملة .

العلامة الرابعة : التهاب الجلد :
إن ظهور بعض الكدمات الصغيرة الحمراء أو البيضاء على الجلد ، يمكن أن يكون مؤشرًا على نقص فيتامين أ في الجسم ، ولزيادة مستوى فيتامين أ في الجسم يجب تناول الخضروات الملونة مثل الجزر والبطاطا الحلوة .

 العلامة الخامسة : الشعور بالقلق أو الاكتئاب :
نقص بعض الفيتامينات مثل B6، B12، C و D، والمعادن مثل الكالسيوم والكروم والحديد والسيلينيوم ، والأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب .

العلامة السادسة : الشعور بالتعب والإرهاق الشديد :
يعاني كثير من الناس هذه الأيام من مشكلة التعب والإرهاق ، ويمكن أن يحدث التعب بسبب ضغوط العمل المستمرة ، ولكن يمكن أن يحدث نتيجة نقص بعض العناصر الأساسية في الجسم مثل  نقص الحديد أو فقر الدم ، كما يمكن أن تنخفض طاقة الجسم بسبب انخفاض مستويات بعض الفيتامينات في الجسم بما في ذلك B1، B3، B11، B12، C، D، H وبسبب نقص بعض المعادن مثل البوتاسيوم أو المغنيسيوم .

العلامة السابعة : ضعف وظيفة جهاز المناعة :
يمكن أن يؤدي نقص العناصر الغذائية أيضًا إلى ضعف الجهاز المناعي ، ومن العناصر التي تؤدي إلى ضعف المناعة نقص فيتامينات A، C، D و E؛ بالإضافة بعض المعادن مثل الكروم والمغنيسيوم والسيلينيوم، و الزنك.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *