12 سبب للفشل في خسارة الوزن

عندما يبدأ البعض في اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين يظنون أن الأمر سيكون أشبه بالسحر ، حيث يظنون أن خسارة الوزن ستتم بسرعة لكن رحلة خسارة الوزن هي رحلة بسيطة ، لكن تحتاج بعض الوقت ولكن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تفشل في خسارة الوزن تعرف عليها :

1لا تمارس التمارين الرياضية بكمية كافية :
يعلم العديد منا أن التمارين الرياضية تساعد على حرق الدهون لكن مدى حرق الدهون يتوقف على مدة ممارسة التمارين ، ونوع تلك التمارين التي تمارسها فالتمارين مثل الركض والمشي والأيروبيك تساعد على خسارة المزيد من الوزن ، وحرق سعرات حرارية عديدة عن تمارين أخرى مثل ركوب الدراجات أو السباحة .

2- لا تحصل على عدد ساعات نوم كافية :
أثبتت العديد من الدراسات أن السمنة ترتبط بعدم النوم لساعات كافية حيث وجدت الدراسات أن الشخص المُتعب يتناول نحو 500 سعر حراري إضافي عن الطبيعي ، حيث أن هناك العديد من الهرمونات التي تنظم الجسم تُفرز أثناء النوم في الليل ، ونقص ساعات النوم يساعد على حدوث اضطرابات هرمونية تؤثر على الوزن .

3- زيادة معدل التوتر :
أثبتت دراسة تمت في جامعة شيكاغو أن التوتر يسبب زيادة الوزن لدى السيدات خاصة في منتصف العمر ، ونظرًا لأن العديد من السيدات يرتبط لديها تناول الطعام بالحالة المزاجية مما يسبب التوتر زيادة في الوزن بالإضافة إلى عوامل هرمونية  .

4- تجاهل بعض الوجبات :
تجاهل بعض الوجبات يسبب زيادة الشعور بالجوع بل ويصل إلى حد النهم مما تُقبل على تناول كميات أكبر من الطعام نظرًا للجوع المفرط الذي تشعر به ، وأثبتت الدراسات أنه بعد مرور 72 ساعة من عدم تناول الطعام يتوقف الجسم عن عملية حرق السعرات الحرارية ويبدأ الجسم في تخزين الدهون .

5- تناول المزيد من السعرات الحرارية :
يجب أن تكون مُطلع على كمية السعرات الحرارية الموجودة في مختلف الأطعمة ، ولا تعتمد على الكميات فقط فهناك أطعمة كمية ضئيلة منها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة للغاية

6- شرب مشروبات غنية بالسعرات الحرارية :
ينسى الكثيرون أن المشروبات تضيف سعرات حرارية إلى الجسم مثل المأكولات تمامًا فلك أن تتخيل أن 12 أوقية من مشروب الصودا يحتوي على 150-200 سعر حراري ، بل وعصير الفاكهة الخالي من السكر يحتوي على 180 سعر حراري وكوب من الشاي المُحلى يحتوي على 150 سعر حراري ، وبعض مشروبات الطاقة تحتوي على أزيد من 100 سعر حراري مما يعني تناول تلك المشروبات بمعدل 3 مرات في اليوم فهذا سيضيف نحو 3500 سعر حراري سنويٌا .

7- التراخي حول النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية :
فأنت تعلم بأن تناول السلطة مفيد لخسارة الوزن فتسرع لوضع طبق من السلطة الذي يحتوي على أنواع من الخضروات المفيدة ، ثم تضع بعض صلصات السلطة مثل صلصة الجبن والتي تحتوي على مئات السعرات الحرارية أو تمارس تمارين رياضية لمدة طويلة ثم بعد انتهاء التمارين تتناول قطعة من الكعك المُحلى فكلاها سلوكيات تزيد الوزن ولا تساعد في خسارة الوزن .

8- الخروج عن النمط الصحي أيام العطلات الأسبوعية :
ربما تميل في أيام العطلات إلى تناول قطع حلوى أو المزيد من الطعام ، وتظن أنه يوم فقط لكن ما تأكله في يوم العطلة يؤثر على إجمالى السعرات الحرارية التي تتناولها طوال الأسبوع ، وقد يُحمل جسمك مئات السعرات الحرارية التي حاولت خسارتها طوال الأسبوع .

9- عدم الصبر حول الحميات الغذائية :
عملية خسارة الوزن تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى نتمكن من رؤية نتائج واضحة وتذكر أن رطل من جسمك يعادل 3500 سعر حراري ، وللحافظ على الوزن يجب أن تتناول فقط 2000 سعر حراري كل يوم مع ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا ، حتى تحرق 250 سعر حراري في اليوم والذي سينتهي بك إلى خسارة رطل ونصف كل أسبوع .

10- وجود مشكلة صحية :
أي مشكلة صحية تسبب ضعف الحركة والنشاط ستسبب بالطبع زيادة في الوزن ، بل وهناك بعض الأدوية مثل الكورتيزون والأنسولين والأدوية النفسية تؤثر على الوزن ، وبالتالي يجب استشارة الطبيب في تنظيم جرعات الأدوية والبحث عن بدائل لخسارة الوزن .

11- ثبات الوزن :
ربما تستمر في خسارة الوزن حتى حد معين ويثبت الجسم عند هذا الحد وهي مشكلة شائعة وهناك عدة أسباب ثبات الوزن من أهمها احتفاظ الجسم بالماء ، والتي قد يقابله خسارة في الدهون لكن ربما تحدث زيادة في الكتلة العضلية ، وبالتالي تكون النتيجة الإجمالية هو عدم تغير في الوزن .

12- ربما لا تخسر المزيد من الوزن لأن جسمك ليس في حاجة إلى ذلك :
ربما عدم خسارة الوزن تكون مؤشر على أن جسمك يمتلك وزن مثالي ومناسب فأي محاولة لخسارة الوزن ستجد ضعف معدل الحرق لديك ، لذا يجب أن تسأل نفسك لماذا تريد أن تستمر في خسارة الوزن ما دمت تتمتع بصحة جيدة ووزن مثالي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *