دراسات تثبت أن مشروبات الصودا الدايت تزيد الوزن وليس العكس

يُقبل الكثيرون على شرب المشروبات الغازية الدايت ، ظنًا منهم أنها تقلل السعرات الحرارية اليومية وتساعد على خسارة الوزن ، لكن أثبتت الدراسات أن المشروبات الدايت تسبب العديد من المشاكل الصحية منها زيادة الوزن وهو عكس ما يظنه الناس .

وأثبتت الدراسات أن الصودا الدايت لا فرق بينها وبين الصودا العادية ، فتظن بطلبك لسندوتش من البرجر مع البطاطس المقلية إنه من الأفضل لك أن تشرب صودا دايت وهذا التفكير خاطيء تمامًا .

ووجدت الدراسات أن 60% من الناس في أمريكا تُقبل على شرب المشروبات الغازية الدايت بصفة مستمرة ، والبعض يظن أنها تسبب خسارة في الوزن ولكن دراسات حديثة أثبتت العكس وهو أن المشروبات الغازية تسبب زيادة في الوزن .

بل تثبت الدراسات الحديثة أن من يشرب الصودا الدايت تزيد أوزانهم بنسبة أكبر من غيرهم ، بل ويجب عدم شرب مشروبات الصودا سواء كنت تعاني من وزن زائد أو لا ، وهو ما ينصح به الطبيب داروين وين وهو أستاذ مساعد في مركز طبي بولاية نيويورك .

بعض الحقائق المفزعة حول مشروبات الصودا الدايت :
– وما يثير الاهتمام هو ارتباط شرب الصودا الدايت مع حدوث مشاكل في الأيض ، وهي مجموعة من المشاكل تشمل زيادة محيط الخصر ، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية ونقص معدل الكوليسترول الجيد في الجسم ، بل وارتفاع مستوى السكر في الدم مما يزيد احتمالية حدوث مرض السكري .

– وفقًا لدراسة في أنطونيو عن القلب كلما زاد شرب المشروبات الغازية الدايت زاد حدوث السمنة والبدانة ، ففي كل مرة تشرب مشروب صودا دايت ترتفع نسبة حدوث البدانة بنسبة 65% .

– وفقًا لدرسة في فرانينجهام عن القلب كلما زاد شرب المشروبات الغازية الدايت ، زادت فرص حدوث السمنة وأمراض الأيض وما يعقبها من مخاطر صحية .

– وفقًا لدرسة تمت في جامعة برديو ، وجد أن الفئران التي تناولت محُليات صناعية تعاني من السمنة أكثر من غيرهم .

– وفقًا لدراسة تمت في المعهد الوطني للقلب والدم ، وجدت أن اللحوم ومشروبات الصودا تزيد فرص حدوث مشاكل الأيض .

لماذا تسبب المشروبات الغازية زيادة في الوزن :
لا توجد دراسة تؤكد العلاقة المباشرة بين زيادة الوزن وشرب مشروبات الصودا الدايت لكن هناك العديد من الاحتمالات لحدوث ذلك ، ومنها أن مشروب الصودا الدايت يحفز المذاق الحلو في براعم التذوق في الجسم ، مما يُقبل الشخص على تناول أطعمة محلاة بعد تناول مشروب الصودا الدايت وبالطبع يسبب زيادة في السعرات الحرارية مما يسبب حدوث السمنة.

والسبب الثاني هو عندما يشرب الشخص مشروب الصودا الدايت ، يظن أنه قلل عدد من السعرات الحرارية فيقوم بتعويض تلك السعرات بتناول المزيد من الطعام .

وبالرغم من أن مشروبات الصودا الدايت تحتوي على سعرات حرارية أقل من الموجودة في الصودا العادية ، إلا أنها تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين من غيرها حيث وجد أن 12 أوقية من مشروب الصودا العادي يحتوي على 35 مللي جرام من الكافيين ، بينما الصودا الدايت تحتوي على 47 مللي جرام من الكافيين .

والكافيين من المواد المنبهة التي تحث على اليقظة ، والتي ربما تساعد على خسارة الوزن ولكن بكميات كبيرة تسبب أرق وتوتر ، وزيادة معدل ضربات القلب وضعف القدرة على التركيز ويفضل الحصول على الكافيين من شرب القهوة المثلجة .

كما يفضل استبدال المشروبات الغازية بالماء أو العصائر أو الحليب ، لأن مشروبات الصودا لا تعد مشروبات صحية أو بديل للمشروبات الغازية العادية

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *