طرق التأكد من سلامة الدجاج قبل طهيه وتناوله

تناول دجاج فاسد يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ، لكن يمكنك أن تتأكد من سلامة الدجاج قبل طهيه إذا كان نيئًا أو قبل تناوله إذا كان مطبوخًا ، وذلك عن طريق فحص لون ورائحة وملمس الدجاج .

طرق التأكد من سلامة الدجاج قبل تناوله :
أولًا :إذا كان الدجاج نيئًا
إذا كان الدجاج نيئًا يسهل فحص سلامته عن طريق ملاحظة لونه فالدجاج الطازج يتلون باللون الوردي ، أما الدجاج الفاسد يكون لونه مائل للرمادي ، وإذا لاحظت بهتان لون الدجاج يجب استعماله فورًا قبل أن يُصبح لونه رمادي .

بل وأثناء طهي الدجاج تُلاحظ عدم تحول الدجاج إلى اللون الأبيض بل إلى لون باهت يشير ذلك أيضًا إلى فساد الدجاج وعدم صلاحيته للاستعمال .

كما يمكن التأكد من سلامة الدجاج عن طريق فحص رائحته ، حيث الدجاج الفاسد لديه رائحة سيئة ونفاذة تشبه الرائحة الحمضية واللاذعة ، بل ويصفها البعض برائحة الأمونيا أو النشادر لذا إذا لاحظت أن الدجاج ذات رائحة نفاذة وقوية تخلص منها فورًا .

حتى وأثناء إعداد الطعام إذا لاحظت خروج رائحة قوية من الدجاج أثناء الطهي ، فذلك مؤشر على فساد الدجاج مما يعني ضرورة التخلص منه قبل تناوله .

ثانيًا : إذا كان الدجاج مجمدًا
قم بفحص طبقة الثلج المحيطة بالدجاج إذا كان الدجاج يحتوي على طبقة سميكة من الثلج حوله ، فذلك يعني أن الدجاج تعرض لحرارة مبرد أقل ثم تجمد مرة أخرى ما يزيد احتمالية فساد الدجاج ، كما لاحظ لون الثلج حول الدجاجة إذا كان لونه أبيض مما يعني تلف الفريزر المخزن بداخله ، وعندما يحترق الفريزر يترك علامة بيضاء على الدجاج مختلفة تمامًا عن لون طبقة الدهون المحيطة بالدجاج .

ثالثًا : فحص الدجاج المطبوخ
ربما يصعب تميز وفحص الدجاج المطهو مثلما الحال في الدجاج الغير مطهو ، وذلك نظرًا لوجود المنكهات القوية على الدجاج ، والتي يصعب تمييز رائحة الدجاج الفاسد منها ولكن إذا لاحظت أن رائحة الدجاج تميل إلى رائحة البيض الفاسد أو رائحة الكبريت ، فذلك يعني فساد الدجاج ولا يجب تناوله .

من الصعب فحص لون الدجاج عندما يكون مطهو لكن يمكن فحص لون اللحم من الداخل إذا كان رمادي اللون بدلًا من الأبيض ، فذلك يعني أن الدجاج فاسد فلا يجب تناوله كما إذا لاحظت وجود إفرازات سوداء أو خضراء على الدجاج ، ذلك يعني نمو الفطريات والعفن على الدجاج .

كما يجب تذوق الدجاج قبل بلعه ، فإذا كان مذاق الدجاج المطهو غير جيد أو حمضي فذلك يعني فساد الدجاج مما يجب التخلص منه على الفور وعدم بلعه .

رابعًا : فحص تخزين الدجاج
يجب فحص تاريخ صلاحية الدجاج كما يجب التأكد أن الوعاء محكم الغلق ، حيث أن تعرض الدجاج للهواء يعرضها للفساد ، كما يجب تخزين الدجاج المطهو في الفريزر عن طريق لفه جيدًا داخل ورق ألومنيوم محكم الغلق .

وعند وضع الدجاجة نيئة في الثلاجة لا يجب أن نزيد حفظها عن يوم أو يومين ، بينما الدجاج المطهو يصلح للاستخدام عند حفظه في الثلاجة لمدة 3-4 أيام ، أما في الفريزر فيمكن تخزين الدجاج الغير مطهو لمدة عام كامل ، أما الدجاج المطهو فيمكن حفظه لمدة 4 شهور فقط .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *