طرق تجنب حدوث تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو مرض يحدث فيه انسداد لعديد من الشرايين الموجودة في الجسم ، نظرًا لتراكم كميات كبيرة من الكوليسترول والكالسيوم في الأوعية الدموية مسببة انسدادها .

وقد يحدث تصلب الشرايين في بعض الشرايين الكبيرة والرئيسية في الجسم ، مثل الشريان المغذي لعضلة القلب أي الشريان التاجي ، فيسبب حدوث ألم في الصدر ونوبات قلبية حادة .

بينما تتعرض الشرايين المغذية للمخ إلى انسداد يعاني الشخص من سكتات دماغية ، ولذلك يعد مرض تصلب الشرايين من الأمراض المهددة للحياة ، والتي يجب منع حدوثه عن طريق تقليل الوزن الزائد ، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، ومنع ارتفاع ضغط الدم .

طرق منع حدوث تصلب الشرايين :
– تناول طعام صحي ومتوازن :
تناول طعام صحي يحمي من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، وهو ما يرمز له بالرمز LDL ، بل الطعام الصحي يحافظ على ضغط الدم ، ويمنع ارتفاع ضغط الدم بل ويساعد على خسارة الوزن الزائد .

وتناول طعام صحي يعني أنه يجب أولًا تجنب تناول الملح والسكر والأطعمة المعلبة والمعالجة تمامًا ، وأن تستبدل تلك الأطعمة الضارة بأطعمة صحية ، مثل تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور ، والبقول وكميات قليلة من اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان .

– ممارسة الرياضة باستمرار :
احرص على ممارسة التمارين الرياضية كل يوم ، حيث تساعد التمارين الرياضية على خسارة الوزن الزائد ، وتقليل ضغط الدم المرتفع وتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم .

كما أن ممارسة التمارين الرياضية يحفز الكبد على إفراز إنزيمات تساعد على تطهير الدم من الكوليسترول الضار ، فيجب ممارسة التمارين الهوائية أو ما تعرف باسم الأيروبيك ، لمدة 20 – 30 دقيقة كل يوم عند طريق الركض أو المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة .

تجنب التدخين المباشر والغير مباشر :
التدخين يسبب تلف في جدار الشرايين مما يسهل عملية حدوث تصلب الشرايين ، بل ويسبب ارتفاع ضغط الدم ، وبالتالي التوقف عن التدخين سيحميك من العديد من الأمراض الصحية .

– تعرف على حدود الأمان في جسمك سواء ضغط الدم أو مستوى الكوليسترول أو مؤشر كتلة الجسم :
بالطبع تناول طعام صحي وممارسة التمارين الرياضية سيحميك من العديد من المخاطر الصحية ، ولكن يجب أن تعلم ما هي علامات ارتفاع الكوليسترول ، وغيرها من تحذيرات تنذر بحدوث مرض تصلب الشرايين عن طريق الأتي :
1- فحص مستوى الكوليسترول الضار في الدم LDL ، والذي لا يجب أن يزيد عن 100 mg/dL ويجب أن يحافظ الشخص على مستوى الكوليسترول الضار 70 mg/dL .

2- يجب فحص ضغط الدم والطبيعي هو 120/80 mm Hg ، ويعد الشخص يعاني من ضغط الدم المرتفع إذا كان الضغط 180/110 mm Hg .

3- حساب مؤشر كتلة الجسم أو ما يعرف BMI ، وهو يقيس مدى حدوث السمنة لديك أو زيادة الوزن بناء على الطول والوزن،  وإذا كانت قيمة مؤشر كتلة الجسم  مرتفعة وكنت تعاني من السمنة ، يجب استشارة الطبيب للبحث عن طريقة لانقاص الوزن .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *