أفضل الطرق لطهي الخضروات

يبحث المهتمين بتناول الأغذية الصحية باستمرار عن طرق مختلفة لطهي الخضروات دون التقليل من قيمتها الغذائية والحفاظ على طعمها الشهي ، ومن المعروف أن أفضل طريقة لتناول الخضروات هو من خلال إضافتها إلى السلطة ، ولكن في كثير من الأحيان يحب الناس تناول الخضروات مطهية وساخنة ، وهناك بعض الأفكار التي تساعد في طهي الخضروات وفي نفس الوقت الحفاظ على فوائدها الصحية :

لا تملأ المقلاة :
يمكن طهي جميع الخضروات عن طريق تقطيعها إلى مكعبات ، وتسخين قليل من الزيت على نار متوسطة إلى مرتفعة وإضافة الخضار ويمكن إضافة بعض الثوم إذا أردت ، وهذا ما يسمى بالخضار السوتيه ، ولكن إذا أردت أن تحصل على طبق لذيذ من الخضروات فهناك خدعة بسيطة عليك معرفتها ، عند طهي الخضروات بهذه الطريقة لا يجب أن تملأ المقلاة بالخضروات ، استخدم مقلاة واسعة وضع طبقة واحدة من الخضروات ، لأن الخضروات عند طهيها تطلق السوائل وخاصة الخضروات اللينة مثل الفطر والكوسة ، فإذا قمت بوضع كمية كبيرة دفعة واحدة فإن السوائل ستطلق البخار وتتحول الخضروات إلى عصيدة ، بدلا من الحصول على اللون الذهبي الجميل .

الشوي في الفرن :
إذا كنت في مزاج لا يسمح لك بالطهي ، فإن أسهل طريقة لتقديم الخضروات هي الشوي ، فالخضروات المشوية تعتبر طبق جانبي لذيذ ، كما يمكن إضافتها لطبق السلاطة ، وإليك أفضل طريقة لشوي الخضار :

قشر الخضروات إذا لزم الأمر وقم بتقطيعها إلى قطع متساوية في الحجم حتى تستغرق نفس الوقت في الطهي ، ثم قم بتجميع الخضروات من نفس الفصيلة معًا ، وقم برصها على وصينية عميقة في طبقة واحدة ، وأضف إليها رشة من الملح ورشة سخية من زيت الأفوكادو ، ويمكنك إضافة بعض الأعشاب إذا أردت .

تشوى الخضروات في درجة حرارة 425 فهرنهايت لمدة من 20 إلى 45 دقيقة اعتمادًا على نوع الخضار ، ويجب تقليب الخضروات مرة أو مرتين أثناء الشوي ، وتركها  حتى تتحول الحواف إلى اللون البني .

الطهي على البخار :
إن أسهل وأسرع طريقة لطهي الخضروات هي الطهي على البخار ، ولكن المشكلة الوحيدة في ذلك هو أن معظمنا يترك الخضروات على النار لفترة طويلة حتى تتعجن ، ولتجنب ذلك يمكن تعيين جهاز توقيت ، معظم الخضروات تستغرق من 5 إلى 10 دقائق ، وإذا كنت تمتلك ميكرويف ، فقم باستخدام 3 ملاعق كبيرة من الماء وغطي الوعاء بطبق ، واتركه في الميكرويف لمدة دقيقتين ثم تأكد منه ، وكن حذرًا عند نزع الغطاء لأن البخار يكون ساخن .

الشوي على الفحم :
الشوي على الفحم ليس للحوم فقط ، ولكن يمكن استخدام تلك الطريقة لشوي الخضروات أيضًا ، وهي تمنح الخضروات طعمًا رائعَا وبالطبع فإن هناك بعض أنواع من الخضروات أسهل من غيرها في الشواء ، ولكن بإتباع بعض الخطوات البسيطة يمكن شوي جميع أنواع الخضروات .

ولكن يجب استخدام الزيت البارد ورشة طفيفة من الملح قبل الشواء ، ويمكن استخدام الخل  ، ويمكن سلق للخضروات الصلبة مثل البطاطا قبل الشواء  .

الخضروات المجمدة ومكعبات النكهة :
بدلًا من ترك الخضروات الورقية لتذبل ، يمكن استخدامها في صنع مكعبات مثلجة ، واستخدامها بعد ذلك لمنح الطعام نكهة الخضروات المميزة .

ولصنع مكعبات النكهة :
نحضر ثلاثة لفات من الخضار مثل الكزبرة أو البقدونس أو الريحان أو يمكن مزجهم معًا .
نحضر ثلاثة فصوص من الثوم المفروم
نحضر ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم (اختياري ) .

نقوم بوضع المزيج في الخلاط وإضافة بعض مرق الدجاج أو الماء ، وخلطهم جيدًا ، ثم صب المزيج في مكعبات الثلج ، وتركهم ليتجمدوا ، ثم بعد ذلك يتم نقل المكعبات إلى أكياس الحفظ محكمة الغلق وتحفظ في الفريزر .

يتم استخراج المكعبات وإضافتها إلى الأكلات مثل اللحم أو الحساء ليمنحها نكهة الخضروات المميزة ، ويمكن استخدام السبانخ وإضافته إلى طعام الأطفال .

استخدام الخضروات المجمدة :
إن الخضروات الطازجة هي الأفضل دائمًا ولكن عندما يتعلق الأمر بالراحة فإن الخضروات المجمدة تعتبر جزء من أسلوب الحياة الحديث ، كما أن تخزين الخضروات يتيح لك تناولها في غير موسمها ، وعند تجميد الخضروات يجب اختيار الخضروات الطازجة ، وأفضل طريقة لطهي الخضروات المجمدة هو طهيها على البخار في الميكروويف .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *